رد حزب الله على اغتيال القنطار

رد حزب الله على اغتيال القنطار
بقلم: عبدالله عيسى
رئيس التحرير

يبدو ان سيناريو معين حددته إسرائيل في التعامل مؤقتا مع حزب الله بدا مع الأزمة السورية بموافقة او بتوجيهات أمريكية ,فأمريكا تعلم منذ بداية الأزمة السورية ان الخاصرة الرخوة في الأزمة هي إسرائيل وان أي تدخل عسكري امريكي او اوروبي عبر حلف الناتو في سوريا سيقابله فورا رد عسكري ضد إسرائيل من قبل حزب الله ولهذا لم تتعامل مع سوريا كما تعاملت مع العراق او ليبيا .

وخلال الأزمة السورية وجهت إسرائيل ضربات محدودة ضد حزب الله في سوريا سواء ضد شحنات صاروخية سورية-ايرانية في طريقها الى حزب الله او باغتيال قادة من حزب الله وجنرال ايراني قبل شهور فكان رد حزب الله عسكريا في مزارع شبعا وتدخلت دول فورا مثل اطفائية الحريق لمنع تطور الأمور إلى مواجهة شاملة بين اسرائيل وحزب الله .

واعتقد ان حزب الله سيرد هذه المرة أيضا على اغتيال سمير القنطار إما في مزارع شبعا او الجولان او داخل إسرائيل وعلى الأرجح في الجولان .

ولكن الغريب في الأمر ان إسرائيل أعلنت بعد عملية اغتيال سمير القنطار في ضواحي دمشق انها حصلت على اذن من اعلى المستويات في روسيا بعدم اعتراض الطائرات الإسرائيلية من قبل صواريخ اس 400 رغم انها ضربة إسرائيلية موجهة ضد حلفاء روسيا .

وحسب قواعد اللعبة حاليا فان رد إسرائيل على رد حزب الله على عملية اغتيال القنطار سيكون محدودا رغم التهديدات الإسرائيلية لان امريكا ستتدخل فورا لمنع اندلاع حرب شاملة مثل تموز 2006.

 


التعليقات