اختتام محادثات السلام اليمنية في سويسرا اليوم

اختتام محادثات السلام اليمنية في سويسرا اليوم
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

تختتم اليوم الأحد في سويسرا مباحثات السلام اليمنية بمؤتمرٍ صحافي للمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وأفاد مراسل قناة "العربية" أن محادثات السبت خصصت لبحث تثبيت وقف إطلاق النار ومصير المعتقلين.

وقد اتهم وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب سيف فتح الميليشيات بمحاولة الخروج عن جدول أعمال المحادثات والتنصل لالتزاماتهم السابقة.

ولم يحمل اليوم الخامس من جلسات المفاوضات بين الأطراف اليمنية في مدينة بيين السويسرية الكثير رغم تصريحات المبعوث الأممي أن تثبيت وقف إطلاق النار سيحظى بأولوية خاصة.

ورغم الكشف عن تشكيل لجنة خاصة للتواصل والتهدئة من أجل تثبيت قرار وقف الأعمال القتالية، إلا أن المستجدات الميدانية على الأرض في ظل انتهاكات الميليشيات ورد قوات الجيش الوطني والمقاومة وقوات التحالف على هذه الخروقات في عدد من المحافظات اليمنية ألقت بظلالها على المحادثات.

التطورات الميدانية على الأرض والخروقات المتكررة شكلت أحد أهم التحديدات أمام تقدم المفاوضات التي قد تنتهي هذه المرحلة منها قبل الاثنين القادم، وهو ما جعل المبعوث الأممي يسابق الزمن من أجل التقدم خطوة واحدة على الأقل سواء في مجال تثبيت وقف إطلاق النار أو إيصال المساعدات الإنسانية أو إطلاق سراح المعتقلين. وهي المواضيع الرئيسية التي مازالت تراوح مكانها دون تقدم يذكر، إذ يبدو أن المحادثات حتى الآن لم تغير مواقف الأطراف المشاركة.

تصلب مواقف الطرفين وخاصة الانقلابيين فيما يتعلق بملف المعتقلين ورفع الحصار عن تعز يقابل بضغوط أممية ودولية للكشف عن المعتقلين والبت في أمر إطلاقهم وضرورة رفع الحصار عن مدينة تعز وتسهيل وصول مواد الإغاثة الإنسانية إلى للمتضررين في مناطق النزاع.

 

التعليقات