"الهيرومان" والأسماء الـDefault في المراسيم الرسمية !

"الهيرومان" والأسماء الـDefault في المراسيم الرسمية !
كتب غازي مرتجى


تابعت أجزاء مسلسل الخيال العلمي "Heroes" أو الأبطال بالعربية وبعيداً عن تتابع الأحداث وجمال الإخراج وخيال الكاتب  فإنّ خياله لم يُؤدّ به إلى أن يكون شخص واحد يملك أكثر من موهبة إلا في حالة واحدة وهي حالة "مؤسس مرحلة الهيروز" وقُتل بسبب كثرة المهام التي ألقاها عليه خيال المؤلف .

في حالتنا الفلسطينية البائسة أصلاً يُعاتبني أحدهم بأننا نكرر تصريحات ولقاءات ذات الأشخاص ونفس السياسيين ولم نستحدث أي جديد , طلبتُ منه ذكر أسماء جديدة لم نُخاطبها فغُلب حماره واعترف بأنّ الحالة الفلسطينية مُتجمدة بذات الأشخاص والأفكار منذ ربع قرن .

أحدُ الشخصيات مجهولة التاريخ تجده في كل مناسبة وفي كل تشكيلة حتى بتُ أخشى قراءة اسمه في المجلس الأعلى للإعلام المُزمع "كولسة" تشكيله قريباً .

في القرارات بقانون الصادرة من الرئاسة بتُ على قناعة أن عدد من الأسماء مطبوعة "By Default" في أي مرسوم ولو سقط الاسمُ سهواً من الطابِع فلن تنساه المطبعة !

استبشرنا خيراً باستقالة "أحد الأسماء الـDefault" من الحكومة عند إبلاغه بالاختيار بين الوزارة وأحد المناصب المالية الهامة فاختار المستقبل لا "المنصب المتذبذب" , ورغم ذلك فلو أراد هذا الشخص تقسيم نفسه في المسؤوليات المُلقاة على عاتقه لمتابعتها فلن تكفيه مائتي ساعة في الـ24 ساعة !

عند اطلاعي على قرار تشكيل مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش كانت الأسماء الـ"Default" متتابعة بالترتيب ذاته والشخص ذاته عضواً في المؤسسة الثقافية التنويرية رغم كونه مثقفاً بشؤون المال والاقتصاد فقط , دار بخُلدي فوراً مسلسل "الأبطال" واقتنعت أن المؤسسة الرسمية الفلسطينية فاق خيالها خيال مؤلف المسلسل المذكور وكأنّ فلسطين خلت من المثقفين والخبراء وأصحاب الشهادات  , وعند مراجعة ما يحمله هذا "البطل" من مهمات تجد وكأنّ فلسطين لا يوجد بها خبراء ولا "فهمانين" سوى هذا الشخص !

تكليف الأسماء الـDefault  في كل شاردة وواردة يُسيء لهم أنفسهم ويُعرّي كلاسيكسة التفكير الفلسطيني الرسمي وانغلاقه المستمر منذ الاتفاق الانتقالي .. ومن قبل يُوجه رسالة لكل القامات والمثقفين والخبراء في الشعب الفلسطيني أنكم "صفر على الشمال" في التفكير الرسمي .

في لقاء مع الرئيس أبو مازن قال أحد المسؤولين له مُعرفاً بفلسطيني معروف أسس قناة روسيا اليوم انّ المثل الشعبي "من طلع من داره انقّل مقداره" لا ينطبق على الفلسطينيين , فهذا المعروف مؤسس قناة روسيا اليوم "طلع من داره وانعّز مقداره" وتمكّن الآخرون من معرفة استغلال قدراته , بينما لا زلنا حتى اللحظة نُفكر بـ"تجريب المجرّب" ونُبدع باستخدام نظرية "كعور واعطي الأعور" !

....
مسلسل Heroes يعتمد على الخيال العلمي وامكانية العلماء بالتلاعب بميكانيزم الإنسان وجعله متطورا وصاحب قدرات خارقة كالطيران والانتقال عبر الزمن , يناقش المسلسل كيفية تعامل البشر الطبيعيون مع الحالة الجديدة المُستحدثة وإمكانيات سلبهم قدراتهم بطرق علمية .

التعليقات