تصريحات "ترامب" تثير أزمة كبيرة : نتنياهو يحتضنه بدفء .. يكره المسلمين ويعشق أموالهم !

تصريحات "ترامب" تثير أزمة كبيرة : نتنياهو يحتضنه بدفء .. يكره المسلمين ويعشق أموالهم !
رام الله - دنيا الوطن

من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو، في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، كانون الأول/ ديسمبر، في "إسرائيل" مع المرشح لرئاسة الحزب الجمهوري، دونالد ترامب.

وادعى مكتب نتنياهو أنه تم ترتيب اللقاء قبل أسبوعين، أي قبل دعوة ترامب إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وقال المكتب إن نتنياهو سوف يجتمع مع أي مرشح من أي حزب يطلب ذلك، في حين قال آخرون في المكتب إن "نتنياهو لا يوافق على كل التصريحات لكل مرشح".

تجدر الإشارة إلى أن عضو الكنيست ميخال روزين (ميرتس)، وهي عضو في لجنة الخارجية والأمن، قد جمعت تواقيع 37 عضو كنيست على رسالة موجهة إلى نتنياهو تطالبه بإدانة تصريحات ترامب، وإلغاء اللقاء المرتقب إلى حين يتراجع عن تصريحاته.

وجاء في الرسالة أنه "في حين يستنكر زعماء في العالم التصريحات العنصرية والمثيرة للغضب للمرشح الجمهوري للرئاسة، فإن نتنياهو يحتضنه بدفء".

وأضافت روزين أن 'لقاءه مع نتنياهو في نهاية الشهر يوفر الغطاء لتصريحاته العنصرية".

من جهتها قالت رئيسة ميرتس، زهافا غلؤون،  إنه من العار أن يكون رئيس الحكومة على استعداد لإعطاء الشرعية لترامب، واعتباره مرشحا معقولا يستحدق أن يجتمع مع رئيس دولة.

وقالت إن جاهزية نتنياهو للاجتماع بترامب رغم تصريحاته العنصرية الخطيرة تؤكد ما تشهد عليه تصريحات سابقة لرئيس الحكومة، وأنه لم يكن هناك رئيس حكومة عنصريا بهذا الشكل وبدون مسؤولية ولا يتردد في استخدام الوسائل وتعميق الشرخ من أجل كسب بضعة أصوات.

عريضة لمنعه من دخول بريطانيا

وقع اليوم الأربعاء، أكثر من 170 ألف شخص على عريضة لمنع دونالد ترامب، المرشح للرئاسة الأمريكية من دخول بريطانيا بسبب "خطاب الكراهية" الذى ألقاه حيث دعا بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة. 

لكن وزير الخزانة البريطانى، جورج أوزبورن، رفض الدعوة لمنعه من دخول بريطانيا، حيث قال إنه من الأفضل مواجهة هذا "الهراء" من خلال خوض "مناقشة ديمقراطية حامية". وقال أوزبورن أمام البرلمان: "إن هذه هى أفضل طريقة للتعامل مع دونالد ترامب وآرائه بدلاً من محاولة منع دخول مرشحين رئاسيين". وأوضحت العريضة، أن بريطانيا قد "منعت العديد من الأفراد من دخولها على خلفية خطابات الكراهية" بالفعل. وجاء فى العريضة: "إذا استمرت المملكة المتحدة فى تطبيق معايير "السلوك غير المقبول" على من يرغب فى دخول حدودها، فيجب أن تطبق هذه المعايير بعدالة على الغنى والفقير, والقوى والضعيف". 

ويذكر أن الحكومة البريطانية مطالبة بالاستجابة لأى عريضة تستقطب أكثر من 100 ألف مؤيد، وبطرحها فى مناقشة برلمانية.

الطيبي يطالب منع ترامب من دخول الكنيست

كتب عضو الكنيست العربي الدكتور أحمد الطيبي علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  بأنه طالب رئيس الكنيست يولي أدلشتين  منع دخول النازي الجديد المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب لمقر الكنيست.

 وقد  وانهمرت الانتقادات من كل حدب وصوب ونقبت الصحف الأمريكية عن مشاريع هذا الملياردير الأمريكي الذي أبدى رغبته بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، بدعوى أنهم "يشكلون خطرا" على الأمريكيين، لكنه في المقابل يجني الملايين من صفقات تجارية ومشروعات استثمارية في بلدان إسلامية.

موقع "ديلي بيست" الأمريكي تطرق إلى أحدث إفصاح مالي شخصي لترامب، الذي يطلب من جميع المرشحين للرئاسة الأمريكية من الكشف عنه.

وانتقدت الصحيفة لترامب "ذو الوجهين" في تعامله مع المسلمين وكتبت " ترامب يحب فقط أثرياء المسلمين" وكشف عن شراكة عملاقة بين مؤسسة ترامب و شركة داماك التي يملكها الإماراتي حسين السجواني.

فيما يلفت الموقع إلى أن ترامب يصف السجواني بأنه "صديق جيد"، وأنه "رجل عظيم"، وذلك في أعقاب المشروعات العملاقة المشتركة بينهما، ومنها مشروع "يوغ" الذي يقع على مساحة 42 مليون قدم مربع، ويضم 104 فيلات تتراوح سعر الوحدة السكنية الواحدة منها بين مليون و10 ملايين دولار، إضافة إلى مشروع " ترامب وورلد غولف " الذي وصفه بأنه سوف يكون أكبر وأفضل وأقوى من أي مشروع مشابه للغولف في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً لمواقع أمريكية، فإن مصالح ترامب تتوزع على مناطق عربية إسلامية مختلفة على غرار الإمارات العربية المتحدة وأذربيجان وتركيا، بالإضافة إلى اثنين من المشاريع الجديدة في إندونيسيا

سلسلة متاجر عملاقة في الإمارات توقف بيع منتجات دونالد ترامب ردا على تصريحاته        
      قررت مجموعة "لاندمارك" المتخصصة في مبيعات التجزئة ومقرها دبي، وقف بيع المنتجات التي تحمل العلامة التجارية لدونالد ترامب، وذلك بعد دعوته إلى منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

ووفقا لـ صحيفة "أرابيان بيزنس" فإن المجموعة وقعت في شهر فبراير/شباط الماضي، اتفاقية لبيع منتجات من خطوط الإنتاج التابعة لعلامة ترامب التجارية في شبكة متاجرها الخاصة في دولة الإمارات، والكويت، والسعودية. إلا أن المجموعة أعلنت الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول أنها ستسحب جميع هذه المنتجات من البيع.

وتأتي هذه الخطوة ردا على تصريحات مرشح الرئاسة الأمريكية التي دعا خلالها إلى "منع الهجرة الإسلامية"، وإلى وقف دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، مبررا ذلك بواقعة هجوم سان برناردينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية التي أودت بحياة 14 شخصا وجرح عشرات آخرين.

وقال فيبين سيثي المدير التنفيذي للمجموعة: "في ضوء التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مرشح الرئاسة الأمريكية في وسائل الإعلام الأمريكية، فقد قمنا بوقف بيع منتجات علامة ترامب التجارية... نحن نقدر ونحترم مشاعر زبائننا".

في الوقت نفسه، فإن شركة "داماك" العقارية التي تقوم بتطوير ملعب غولف في دبي، الذي يعد أكبر مشاريع ترامب في هذه الإمارة، رفضت التعليق على تصريحات مرشح الرئاسة الأمريكية.