فيصل أبو شهلا لدنيا الوطن : مصر ترفض وجود حماس على معبر رفح.حكومة الوفاق وسلطة المعابر جاهزة لتسلم المعبر

فيصل أبو شهلا لدنيا الوطن : مصر ترفض وجود حماس على معبر رفح.حكومة الوفاق وسلطة المعابر جاهزة لتسلم المعبر
خاص دنيا الوطن

قال د. فيصل أبو شهلا أن سلطة المعابر هي المسؤولة عن التنسيق وهي تابعة لحكومة الوفاق الوطني ،مؤكدا أنه كان يجب على حماس أن تسلم المعبر ، وقد طالب الحمد لله بتسليم المعابر لكن حماس رفضت تسليمه وربطته باشتراطات عديدة .

وتابع لدنيا الوطن "بعد الضغوط الاخيرة في الآونة المنصرفة وتدهور العلاقات بين حماس ومصر ،رفضت الأجهزة الأمنية المصرية التعامل مع حماس وهو ما أبلغه المصريين بشكل واضح مشيرا أن الرئيس عباس في زيارته الأخيرة تباحث مع السيسي وطالبه بفتح المعبر وقد قالها السيسي واضحة" حماس ان تركت المعبر فإننا لا مشكلة لدينا لفتح المعبر ، الا ان الأخيرة "أي حماس " ردت لا يمكن ونحن يجب أن نكون موجودين حيث أنهم أفشلوا تسليم المعبر مرارا وتكرارا .

وأشار" المشكلة تكمن في الأجهزة الامنية المصرية التي تُطالب حماس بتسليمه ، ونحن نقول ان حماس جزء من النظام الفلسطيني لكن الواضح ان مصر ترفض التعامل معهم وهو ما يسبب هذه الأزمة .

وواصل "المطلوب الان هو تسليم حكومة التوافق الفلسطينية المعبر ،وتفاصيل فتحه واغلاقه هي مطروحة فما تُبديه الأجهزة الأمنية المصرية من تخوفات يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار لأنها تريد تامين حدودها وهو حق لأي دولة .

وعن الجديد في أزمة معبر رفح قال أبو شهلا "المطلوب أن يكون هنالك تفهم من حركة حماس لان الامور واضحة جدا فهي المسيطرة على القطاع أمنيا واقتصاديا وحكومة التوافق لم تأخذ دورها ويجب أن تتسلم المعبر كجزء من حل المشكلة الحاصلة منوها "ما يحصل من معاناة على المعبر يحتاج من حماس لوقفة جادة لتقوم بخطوة ايجابية نحو فتح المعبر .

وختم "حكومة  الوفاق الفلسطينية موجودة وكذلك سلطة المعابر ،والمطالب واضحة من قبل الجانب المصري والاتفاق موجود وحماس ترفض هذه الاتفاقية  وما نلاحظه من تعامل مهين من قبل الأجهزة الأمنية المصرية هو نتيجة رفضهم التعامل مع الأجهزة الامنية الحمساوية ، مبينا أن لا جديد في قضية فتح المعبر وأن فتحه دام ليومين نتيجة المباحثات التي أجراها الرئيس عباس مع السيسي  .