التقرير اليومي لأحداث مدينة القدس: مستوطنين بحماية قوات الاحتلال يقتحمون المسجد الاقصى

التقرير اليومي لأحداث مدينة القدس: مستوطنين بحماية قوات الاحتلال يقتحمون المسجد الاقصى
رام الله - دنيا الوطن
الاسرى والاعتقالات

·       الافراج عن الفتى مجدي ابو تايه بشرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام وكفالة طرف ثالث قيمتها 5 آلاف شيكل

·       الاحتلال يحول مسؤول ملف الطفل أحمد مناصرة المحامي طارق برغوث الى السجن عقب تمديد اعتقاله مدة 24 ساعة.يُذكر بأنه تم اعتقال المحامي برغوث أثناء مرافعته لأحد الأسرى في مركز تحقيق المسكوبية بالقدس المحتلة هذا اليوم بشبهة التحريض على الفيس بوك..

·       الحكم على الشاب محمد حسن جابر بالسجن لمدة 4 اشهر و2000 شيكل غرامة

·       الاسير محمد احمد العباسي.. يتوجه الى خيمة عزاء صديقه الشهيد أيمن العباسي فور الإفراج عنه من سجون الإحتلال. قررت سلطات الإحتلال الإفراج عن الشبل المقدسي محمد أحمد داوود عباسي (18 عام) من سلوان بعد أن أمضى مدة عامين و نصف داخل قلاع الأسر.
وكان محمد قد إعتقل بتاريخ 28/1/2013 و حكمت عليه المحكمة الظالمة بالسجن مدة عامين و نصف، و حصل على تخفيض لمدة ستة أشهر فأفرج عنه بتاريخ 2/1/2015م، و بعد عدة أشهر إعتقلته شرطة الإحتلال بحجة عدم إلتزامه بشروط الإفراج و فرضت عليه إتمام الحكم السابق.
تنقل محمد في عدة سجون و أفرج عنه من سجن الشارون الإحتلالي.
و يعتبر محمد من الأصدقاء المقربين للشهيد أيمن سميح عباسي، فقد عاشا سويا ألم الأسر و تقاسما فرحة النصر، وستكون فرحته بالتحرر ناقصة بغياب زميله الشهيد.

·       ‫‏حكمت محكمة الاحتلال اليوم على الشاب ‫‏نادر ناصر بالتوقيف على مدار الدين "سنه ويوم"

·       اعتقال شاب فلسطيني بالقرب من المصرارة وسط القدس المحتلة.

·       قوات الاحتلال تعتقل الطفل إسماعيل عبد ربه (١٠سنوات) من بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.

·       محكمة الاحتلال تحكم على الطفل الأسير محمد رأفت داري (15 عامًا) من قرية العيساوية شمالي القدس، بالسجن لمدة 3 أشهر ودفع غرامة مالية بقيمة 2500 شيكل.

·       مكبل اليدين... الأسير الطفل أدهم فايز عبيدات (14 عاما)، يتلقى العلاج بمشفى "هداسا" بالقدس المحتلة، عقب اعتقاله الشهر الماضي، على يد وحدة من المستعربين خلال عودته من مدرسته.

·       اعتقلت قوات الاحتلال 4 مقدسيين، من قرية العيسوية .. وحولتهم للتحقيق في مركز المسكوبية (غرف 4) .. والمعتقلون هم: يزن عبيد 14 عاما، وسلامة عبيد 24 عاما، ومحمد سلامة 22 عاما، ونور الدين عبيد 19 عاماً.

·       قوات الاحتلال تعتقل محمد غاصب عُبَيْد وسلامة غاصب عُبَيْد بعد تفتيش منزل ذويها في العيسوية تفتيشاً دقيقاً

·       أفرجت سلطات الإحتلال قبل قليل عن الأسير المقدسي محمد عيسى محمد عبيد (33 عام) من قرية العيسوية بعد أن أمضى مدة 13 شهرا داخل سجون الإحتلال.
وكان محمد قد إعتقل بتاريخ 27/11/2014 و أدين بعدة تهم و قد تنقل في عدة سجون و إفراج عنه من سجن النقب الصحراوي.

·       أصدرت المحكمة الإحتلالية في مدينة بئر السبع المحتلة قرارا جائرا بحق الأسير المقدسي إسماعيل أحمد الواوي (36 عام) من سلوان بزيادة عامين إضافيين لحكمة الأصلي البالغ 13 عاما ليصبح 15عام. علما أن فترته شارفت على الإنتهاء.وكانت سلطات الإحتلال قد وجهت لإسماعيل تهمة العمل على تجنيد سجان إحتلالي و محاولة إدخال جهاز خلوي للأسرى في سجن النقب.وكان الواوي قد إعتقل بتاريخ 18/5/2003 وحكمت عليه المحكمة الظالمة بالسجن مدة 13 عاما ويعتبر إسماعيل من الشخصيات القيادية داخل سجون الإحتلال، وتربطه علاقات وطيدة بكافة الأسرى، و قد تعرض للعقاب و العزل عدة مرات بسبب مواقفه المشرفة.

الشهداء

·       رفاق الشهيد ايمن العباسي في خيمة العزاء "أيمن كان شبلا معطاء .. يرفض سياسة الاحتلال .. ضحى فداءا لأرضه ووطنه .. كان شعلة دائمة من النشاط"

حواجز

·       قوات الاحتلال تنصب حاجزًا عسكريًا في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى

·       قوات الاحتلال تنصب حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة الطور بالقدس المحلتة.

·       قوات الاحتلال تضع المكعبات الاسمنتيه على مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.

·       حاجز راس العامود - بالقرب من نادي سلوان  ايقاف الشبان واحتجاز هوياتهم

·       جيش ‫‏الاحتلال يغلق حاجز الكونتينر شرق بلدة السواحرة، بزعم إقدام شاب فلسطيني على محاولة طعن هناك.

·       ازمة خانقة على حاجز الكونتينر شرقي القدس بسبب تضييقات الاحتلال وتفتيش المركبات والتدقيق بهويات المواطنين

·       الاحتلال يغلق طريق النفق شمال غرب القدس

·       ازدحامات مرورية على حاجز حزما بالقدس

المستشفيات

·       الإدارة تدعو إلى تدخل دولي عاجل إثر إلقاء قنابل الغاز السام داخل مستشفى المقاصدالقدس المحتلة- قالت إدارة مستشفى المقاصد أن قنابل الغاز السام التي ألقتها قوات الاحتلال مساء اليوم في حي الطور بالقرب من مبنى المستشفى، جراء المواجهات الدائرة مع الشبان الفلسطينيين، قد وصلت إلى داخل مبنى المستشفى.وأكدت الإدارة في بيان لها أن قنبلتي غاز قد وصلتا إلى قسمي الأطفال والعناية المكثفة، الأمر الذي أدى إلى عدد من حالات الاختناق، إضافة إلى حالة من الرعب والهلع التي انتابت المرضى والمرافقين.ودعا البيان كافة الهيئات الدولية وهيئات المجتمع المدني والحقوقي والإنساني؛ إلى ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات حاسمة من أجل إنهاء هذه الحالة من استباحة المستشفى بشكل متكرر.وأضاف البيان أن "العناية الإلهية وسرعة التعامل مع القنابل منعت من حدوث إصابات اختناق شديدة لدى الأطفال والمرضى في العناية المكثفة"، مشددة أن "الوضع بات يستدعي التحرك لوضع حد سريع لما يجري من انتهاكات صارخة تتعالى على كافة القوانين الدولية".

·       قوات الاحتلال تعرقل حركة سيارات الاسعاف المتوجهة الى مستشفى المقاصد في بلدة الطور بالقدس المحتلة.
 
الاستيطان

·       كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين عن نية ما تسمى “اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في منطقة القدس”، التابعة لوزارة الداخلية بحكومة الاحتلال تمرير مشروع استيطاني ضخم يطلق عليه اسم “بيت هليبا”، ويشمل مركزا سياحيا ومكاتب يجري التخطيط لبنائه قبالة حائط البراق في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وذكرت الإذاعة أنه تم وضع هذا المخطط الاستيطاني منذ فترة طويلة، وكان قد تقرر بحثه مرتين في الماضي لكن حكومة الاحتلال امتنعت عن المصادقة عليه لأسباب سياسية، بينها معارضة الأردن إلى جانب كون الموقع المخطط إقامة هذا المشروع عليه يعتبر موقعا حساسا.

وكانت اللجنة قد قررت عقد اجتماع لبحث المشروع الاستيطاني قبل شهرين لكنها امتنعت عن المصادقة عليها “بتعليمات من جهات عليا”، وأفادت إذاعة جيش الاحتلال في حينه بأن رئيس حكومة الاحتلال، “بنيامين نتنياهو”، هو الذي أمر بالمصادقة على هذا المشروع الاستيطاني، بينما نفت ذلك مصادر في مكتبه.

ويتوقع، بحسب الإذاعة، أن تتم المصادقة على هذا المشروع الاستيطاني اليوم.

من جهته قال نائب وزير جيش الاحتلال “ايلي بن دهان” في تعقيبه على القرار: “إنه لا توجد للأردن أية ملكية على منطقة ساحة الحائط وهذه منطقة تابعة لدولة إسرائيل”، بحسب زعمه.


احداث اخرى

·       قوات الاحتلال اقتحمت ملعب جبل الزيتون واعتدت على لاعبي جبل الزيتون اثناء الحصه التدريببيه بدون اي سبب وإصابة عدد من اللاعبين بسبب الاعتداء ونقل حارس المرمى محمد صندوقه للمستشفى وتحولت بعدها لمواجهات عنيفه بين الأهالي مع حرس الحدود وإصابة رئيس نادي جبل الزيتون عبدالله الكسواني ونقله للمستشفى ومغادرته لاحقا

·       قرية حزما شمال القدس تحولت لثكنه عسكريه اقتحام اكثر من 30 بيت من قبل ما يقارب 400 جندي وتدمير محتوياتها بالكامل وايضا هدم عدة محلات تجاريه وهدم مشاتل ومغاسل في حزما وعشرات الاعتقالات في صفوف المواطنين في حملة شرسة من قبل الاحتلال .

·       قوات الاحتلال تهدم معرض سيارات جارح صلاح الدين في بلدة حزما شرق القدس المحتلة

·       قوات الاحتلال تعيث الخراب في المنازل خلال مداهمتها بقرية حزما شمال شرق القدس المحتلة

·       تفتيش السيارات والشبان في حي بئر ايوب ببلدة سلوان

·       اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في راس العامود - المحددة

·       مواجهات في بلدة الطور وسلوان في القدس.

·       حرق الجيب العسكري التابع لقوات الاحتلال في الطور بالقرب من مستشفى المقاصد

·       شبان يلقون الحجارة صوب سيارة للمستوطنين في بلدة الطور بالقدس المحتلة ويلحقون بها أضراراً مادية.

·       الاعتداء على الشبان في منطقة بيت حنينا

·       الاعتداء وتفتيش مهين للشبان باب العامود

·       قوات الاحتلال تقتحم عين اللوزة في سلوان وسط اطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع واندلاع مواجهات في المكان

·       ملاحقات ضريبية لتجار بلدة الطور

·       طواقم بلدية الاحتلال برفقة الشرطة تقتحم محلات تجارية ببلدة سلوان

·       بلدية الاحتلال تقوم بمخالفة المحلات في عين اللوزة الان على لافتات للمحلات

اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في حي الثوري

·       إلقاء الحجارة صوب القطار الخفيف في بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة

·       صراخ امرأة "مخرب .. مخرب" داخل حافلة في منطقة "راموت" بالقدس المحتلة يتسبب في حالة ذعر، والإعلام العبري ينشر عبر وسائله أنها محاولة لعملية طعن، وفرار المنفذ والشرطة تؤكد بلاغ كاذب

·       شرطة الإحتلال : خلفية الطعن بمستوطنة بيت يسرائيل جنائية.