الصندوق السعودي للتنمية يوقع ثلاث اتفاقيات لتمويل مشاريع في الأردن

الصندوق السعودي للتنمية يوقع ثلاث اتفاقيات لتمويل مشاريع في الأردن
رام الله - دنيا الوطن - بسام العريان وشادية الزغيّر وقّع الصندوق السعودي للتنمية في العاصمة الأردنية عمّان اليوم ثلاث اتفاقيات تتضمن منحة بقيمة 65 مليون دولار والخاصة بمساهمة الصندوق في تمويل مشروع إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي (آر 15), واتفاقية إطارية منحة بقيمة 100 مليون دولار الخاصة بمساهمة المملكة بدعم المشاريع التنموية ذات الأولوية للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين.

وقد وقع الاتفاقيتين معالي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية والعضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام وعن الجانب الأردني وزير التخطيط الأردني عماد فاخوري.

كما وقعت وزارة المالية الأردنية مع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقية الضمان الخاصة باتفاقية القرض الميسر المقدم من الصندوق، والخاص بتمويل مشروع الوحدة البخارية الرابعة لمحطة توليد كهرباء السمرا (الدورة المركبة) بقيمة 3ر53 مليون دولار مليون دولار وبكفالة الحكومة الأردنية.

ووقع الاتفاقية معالي نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب, وعن الحكومة الأردنية وزير المالية الأردني عمر ملحس.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقيات صاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي بن عبدالله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن, ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد ذنيبات ووزير الأشغال العامة المهندس سامي هلسة، ووزير الصحة الدكتور علي حياصات.

وأعرب الفاخوري عن شكر الحكومة الأردنية للمملكة على ما تقدمه من دعم للجهود التنموية في الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وتهدف اتفاقية مشروع إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي إلى تنمية الطرق في الأردن، من خلال إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي أحد الطرق الشريانية في الأردن، والذي يعد أحد الخطوط البرية الدولية، ويمتد من العاصمة عمان حتى مدينة العقبة بطول 330 كلم.

وستبدأ أعمال المشروع من تقاطع طريق عمان الدولي في العاصمة عمان حتى منطقة دبة حانوت على مسافة 232 كلم من بداية الطريق، علماً أنه تم تمويل هذا المشروع من الرصيد المتبقي من منحة المملكة السعودية المقدمة للأردن.

التعليقات