لأسباب أمنية..انسحابات بالجملة من بطولة العالم للسكواش في مصر

لأسباب أمنية..انسحابات بالجملة من بطولة العالم للسكواش في مصر
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
 تواصلت الانسحابات من الدول المشاركة في بطولة العالم للسكواش لفرق الرجال، التي كان من المقرر إقامتها في مصر، هذا الشهر، بسبب مخاوف أمنية، بعدما أعلنت سبع دول انسحابها رسمياً من المنافسات، وهي فرنسا وألمانيا وأستراليا والولايات المتحدة وكندا وفنلندا وإنجلترا، لتتعرض البطولة لموقف حرج للغاية قبل انطلاقها.

وباتت المسابقة مهددة بعدما انضمت إنجلترا إلى قائمة الدول المنسحبة من المسابقة لذات السبب؛ في الوقت الذي أصدرت فيه اللجنة المنظمة لمونديال السكواش بيانا صحافيا أكدت فيها صدمتها من الانسحابات رغم التأمينات الأمنية لحفظ البطولة.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أنه في تاريخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أرسلت اتحادات فرنسا وألمانيا وإنجلترا  للاتحاد المصري ملاحظات ذكرت فيها مطالبتهم بتوضيحات وضمانات أمنية للوفود المشاركة، بحسب بيان الاتحاد الفرنسي للسكواش، فيما أرسل الاتحاد الإنجليزي لجنة مختصة للأمن كي يشاهد المتطلبات الأمنية على أرض الواقع، لكنها وجدت الإجابة "غير مطمئنة"، لذلك قررت الانسحاب بحسب الصحيفة الفرنسية.

وكان الاتحاد الإنجليزي للسكواش قد أكد القرار قائلا، إن القرار جاء بعد نصيحة مستقلة أكدت أن المخاطر مرتفعة للغاية بعد الهجمات التي وقعت في مناطق عدة حول العالم. وأضاف كير ورث، المدير التنفيذي للاتحاد الإنجليزي: "بعد الإعلان عن الخطط الأمنية الخاصة بالحدث، وما تلاه من تقرير شامل من مستشارين أمنيين مستقلين، وجدنا أن المخاطر الأمنية لم تتراجع إلى درجة مقبولة".

من جهتها، أصدرت اللجنة المنظمة بيانا صحافيا نشر على الموقع الرسمي للاتحاد المصري للسكواش، قالت فيه: "تابعت اللجنة المنظمة لمونديال العالم بمنتهى القلق تلك التقارير الإعلامية الإنجليزية، التي تتحدث عن نية منتخب إنجلترا الاتجاه نحو الاعتذار عن عدم المشاركة في البطولة العالمية، التي ستنظمها مصر خلال الفترة من 11 حتى 19 ديسمبر/كانون الأول الحالي، بل وإجراء الاتحاد الإنجليزي للسكواش اتصالات مع 6 منتخبات أخرى، هي فرنسا وأميركا وألمانيا وكندا وأستراليا وفنلندا، للاتفاق على اتخاذ نفس الاتجاه، في ما يتعلق بقرار عدم المشاركة، وذلك في وقت حرج قبل انطلاق البطولة بأيام قليلة".

وتابع البيان:"أمام الجهود الكبيرة المبذولة من كل مؤسسات الدولة المصرية لإنجاح تنظيم هذا الحدث الكبير، حتى يخرج بالصورة اللائقة باسم وتاريخ مصر العريق في لعبة السكواش، والذي تبذل وزارة الداخلية مجهودات كبيرة في الإعداد لتأمين الوفود المشاركة فيه بشكل جيد، وفي ظل حالة التوتر التي تصيب الغرب حاليا من الأحداث الإرهابية".

وختم البيان:" تحاول اللجنة المنظمة إجراء مقابلات سريعة مع سفراء الدول السبع، وفي مقدمتها إنجلترا، للتأكيد على أن مصر آمنة، وأن هناك حالة تكاتف قوية من مؤسسات الدولة لإنجاح هذا الحدث العالمي، وتوضيح الصورة كاملة أمام سفراء هذه الدول، على أمل تعديل هذا الموقف المفاجئ، وذلك من واقع حرص اللجنة المنظمة برئاسة عاصم خليفة على مشاركة جميع المنتخبات الـ 23 في البطولة". 

التعليقات