الشورى: منظومة لـ"الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية"

الشورى: منظومة لـ"الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية"
رام الله - دنيا الوطن
قرر مجلسُ الشورى خلال جلسته العادية، الـ69، التي عقدها، الثلاثاء (1 ديسمبر 2015)، خطة عمل وزارتي الزراعة والعمل لتذليل عقبات المزارعين والعمالة الزراعية.

وبين مساعد رئيس المجلس، الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان، أن المجلس (برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ)، شدد في قراره على ضرورة الإسراع بإصدار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للمملكة حتى عام 2030م خلال ستة أشهر.

وقرر المجلس التأكيد على الفقرة الثالثة من قراره رقم 106/75 وتاريخ 18/2/1431هـ، ونصها "الحد من زراعة الأعلاف وضرورة تفعيل (الخطة الوطنية لتشجيع صناعة الأعلاف المركزة وحسن استخدامها ودعم مدخلاتها) الصادرة بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم (69) وتاريخ 9/3/1429هـ مع إطلاق حملة توعوية لاستخدام الأعلاف المصنعة".

ودعا المجلس في قراره وزارة الزراعة إلى التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لإيجاد كادر خاص للأطباء البيطريين، كما دعا إلى تشجيع الزراعة الريفية للحيازات الصغيرة والمعتمدة على المياه الجوفية المتجددة.

وطالب المجلس وزارة الزراعة بتأسيس منظومة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على نحو يحقق الأمن الغذائي للمملكة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير اللجنة المالية بشأن تقرير الأداء السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1435/1436هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري، وتضمن ثلاث توصيات دعت فيها اللجنة هيئة السوق المالية إلى الإسراع في استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج سوق الأسهم السعودي في مؤشر (إم إس سي آي) للأسواق الناشئة، كما دعتها إلى الإفصاح عن أكبر عشرين مالكا لكل شركة من الشركات المدرجة في السوق.

وطالبت اللجنة في توصيتها الثالثة بتنشيط أدوات الدين كالسندات والصكوك وتنويعها عند قيم تكون بمتناول الأفراد والمؤسسات .

وأوضح الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس استمع لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء – في جلسة سابقة - من آراء وملحوظات بشأن مقترح مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي تلاها نائب رئيس اللجنة الدكتور عبد الله العتيبي، وسيصوت المجلس على مشروع النظام في جلسة قادمة بإذن الله.

وقرر المجلس الموافقة على مشروع مذكرة إطارية للتعاون في مجال الاقتصاد الإبداعي والمجتمع القائم على المعرفة بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالمملكة، ووزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي بجمهورية كوريا، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة زينب أبو طالب.