لدعم الفنانين والمصممين في المنطقة والتعريف بأعماله"فان كليف أند آربلز" تُطلق النسخة الرابعة الفنان الناشئ

لدعم الفنانين والمصممين في المنطقة والتعريف بأعماله"فان كليف أند آربلز" تُطلق النسخة الرابعة الفنان الناشئ
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت دار المجوهرات العالمية "فان كليف أند آربلز" عن إطلاق النسخة الرابعة من مسابقة "جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط 2016" بالاشتراك مع مركز "تشكيل" و"أيام التصميم دبي". وتمثل المسابقة فرصةً فريدةً للتعريف بالفنانين والمصمِّمين الناشئين في بلدان الشرق الأوسط وعرض مواهبهم وأعمالهم المبتكرة على الجماهير على نطاقٍ واسع.

وتستمرّ "فان كليف أند آربلز" في تعاونها مع مركز "تشكيل" و"أيام التصميم دبي" هذه السنة أيضاً، تحقيقاً لهدفها في دعم وتشجيع أصحاب المواهب في المنطقة. وقد دعت المصممين والفنانين إلى تقديم أفكارهم ومفاهيمهم المبتكرة، والمقامة هذا العام تحت شعار الطبيعة. أما الهدف من الشعار هذه السنة فهو إلهام المصمّمين للعمل بالمواد الطبيعية و/ أو الأشكال المتأصّلة في محيطها المباشر.

وتدعو هيئة المسابقة المشاركين إلى ابتكار تصاميم تخدم هدفاً معيناً مناسباً لأنماط حياتنا العصرية، وتعكس تأثير عالم الطبيعة، سواء في المواد المستخدمة أو في تركيبتها. يجوز أن تكون التصاميم ثابتةً، أو ككثير من الأشكال الطبيعية، قابلة للتكيّف مع الظروف والأحوال المتغيّرة لتقدّم شكلاً آخر أو وظيفةً بديلةً.

يطلب من المشاركين في مسابقة "جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط: الطبيعة" تقديم تصوّرات للمشاريع المقترحة سواء بشكل تخطيطات، أو مجسّمات أو أداءات. ويجب أن تكون المقترحات خاصة بمنتجات مصمّمة للإفادة بالحدّ الأمثل من الميزات الجوهرية للمواد المستخدمة وأن تكون لها وظيفة واضحة.

وفي خطوةٍ تسعى لتنمية المواهب في مختلف أنحاء المنطقة، تهدف مسابقة "جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط" إلى تشجيع ودعم الفنانين وترجمة أفكارهم على أرض الواقع. على الراغبين بالمشاركة أن يقدّموا مقترحاتهم في مهلةٍ أقصاها 31 ديسمبر 2015، فيما تجدر الإشارة إلى أنّ الفائز سيتلقى مبلغاً من 30 ألف درهم إماراتي لإنتاج التصميم، بالإضافة إلى من 5 آلاف درهم كبدل لنفقات السفر لحضور معرض "أيام التصميم دبي 2016" حيث سيماط اللثام عن التصميم الفائز في يوم الافتتاح المرتقب في 13 مارس 2016.

من جانبه، قال سيريل زاميت، مدير "أيام التصميم – دبي": "تثبت مسابقة جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط للسنة الرابعة على التوالي ما شهدناه في المنطقة على مرّ هذه الأعوام من تقدير كبير للفن والتصميم. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نتشرّف في استضافة هذه المناسبة المميزة بالاشتراك مع "تشكيل" و"فان كليف أند آربلز". كما أننا نتطلع إلى استعراض التصاميم التي سيتم ابتكارها هذا العام في سياق هذا المشروع الزاخر بالحماسة والحيوية".

بالإضافة إلى ذلك، سيفوز الرابح برحلة إلى العاصمة الفرنسية باريس للالتحاق بدورة تدريبية لمدة خمسة أيام بكلية L’ECOLE Van Cleef & Arpels، الكلية الرامية للتعريف بأسرار صناعة المجوهرات والساعات الراقية. وهناك سيتدرب على يد الحِرَفيِّين المبدعين الذين ينجزون التصاميم الفريدة والأخاذة لمجوهرات "فان كليف أند آربلز".

وبهذه المناسبة قال أليساندرو مافي، المدير العام لدى "فان كليف أند آربلز الشرق الأوسط والهند": "يسرّنا أن نرحّب بالفائز الرابع في هذه المسابقة الفنية المبتكرة في كلية L’ECOLE Van Cleef & Arpels التي تحتضن أسرار صناعة المجوهرات الرائدة ويتسنى فيها للمصمّم تطوير مهاراته وصقلها والتعرّف في الوقت نفسه إلى أسرار الحرفية العالية التي تنعكس في ابتكارات الدار السرمدية التي لا تعدّ ولا تحصى. كما أننا سعداء فعلاً بالتعاون مع "تشكيل" و"أيام التصميم دبي" لدعم هذه الفرصة المميزة التي تتاح اليوم لمصممي المنطقة".

وسيُماط اللثام عن التصميم الفائز ضمن جناح «فان كليف أند آربلز» في "أيام التصميم دبي 2016"، معرض التصميم الأكثر تنوعاً في العالم والأكثر استقطاباً للمتذوقين لفن التصميم الحديث والمعاصر والتواقين لاقتناء التصاميم الفريدة والأخاذة لمصممين عالميين وإقليميين ومحليين.