المجلس الاعلى للابداع والتميز يشارك في ورشة عمل حول "استقطاب الكفاءات الفلسطيني في المهجر لتعزيز الاقتصاد الوطني"

المجلس الاعلى للابداع والتميز يشارك في ورشة عمل حول "استقطاب الكفاءات الفلسطيني في المهجر لتعزيز الاقتصاد الوطني"
رام الله - دنيا الوطن
شارك المجلس الأعلى للإبداع والتميز في ورشة عمل حول "استقطاب الكفاءات الفلسطينية في المهجر لتعزيز الاقتصاد الوطني الفلسطيني" في رام الله والتي نظمتها الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" وهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية، وبدعم من شبكة الاستثمار "ANIMA"، ضمن مشروع "MedGeneration"، وقد مثل المجلس في الورشة كل من د. عدنان جودة المدير التنفيذي للمجلس الأعلى و أ. لمى قصاص مسؤول التعاون العربي والدولي وم. ناديه سباعنه مسؤول التطوير الفني.

هدفت الورشة والتي شارك فيها ممثلون عن خمس وثلاثون مؤسسة إلى تعزيز إمكانيات المؤسسات المهتمة في استقطاب الكفاءات الفلسطينية الموجودة في المهجر بغية تحفيزهم لمشاركة فاعلة في تعزيز الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وتم تشكيل ثلاث مجموعات عمل من قبل المشاركين، لبحث افاق مشاركة المغتربين ومساهمتهم في الفعاليات والنشاطات الوطنية، والأهداف المرجو تحقيقها من هذا الاستقطاب، والآليات المناسبة والكفيلة بانجاح عملية الاستقطاب، كما تم مناقشة الامكانيات اللازمة لذلك وتحديد المؤسسات ذات العلاقة والتي يقع على عاتقها تفعيل موضوع المتابعة مع المغتربين وصولاً إلى مشاركة فاعلة منهم في تعزيز الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

كما تمت مناقشة المجالات التي يمكن أن يكون للمغتربين مساهمة فعالة فيها، وأهمها الاستثمار، والاستفادة من خبراتهم في تدريب الرياديين الفلسطينيين، وكذلك تيسير الاستفادة من المؤسسات المختلفة (جامعات، شركات، مؤسسات حكومية) التي يعملون فيها بما يخدم وطنهم الأم فلسطين.

وخرجت الورشة بأفكار واقتراحات وتوصيات تتعلق جميعها بتعزيز استقطاب الكفاءات الفلسطينية في المهجر واهمها تشكيل لجنة وطنية تضم في عضويتها المؤسسات الرئيسية المهتمة بموضوع استقطاب المغتربين، على ان تقوم فور تشكيلها بوضع خطة عمل وطنية يتم تنفيذها من قبل كافة المؤسسات كل في مجالها، بما يضمن تواصل فعال مع هذه الكفاءات والاستفادة من خبراتهم وإمكانياتهم المختلفة بما يخدم تنمية الوطن.

التعليقات