محافظ الجنوبية يعلن افتتاح فعاليات سوق البسطة 4 يوم الجمعة

محافظ الجنوبية يعلن افتتاح فعاليات سوق البسطة 4 يوم الجمعة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت المحافظة الجنوبية عن انطلاق فعاليات سوق البسطة في نسخته الرابعة، وذلك يوم الجمعة 18 ديسمبر الجاري ولغاية يوم السبت 6 فبراير 2016 بواقع يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع. جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته المحافظة الجنوبية بحضور معالي الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، وسعادة المهندس عاصم عبداللطيف عبدالله مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية، والسيدة أمل الكوهجي الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق العمل (تمكين)، والسيد عفيف برهوم ممثل عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، والشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بالمحافظة الجنوبية.

وفي بداية اللقاء هنّأ محافظ الجنوبية بيوم المرأة البحرينية وأشاد بدورها في تنمية المجتمع باعتبارها جزء لا يتجزأ من المجتمع. وقال إن النجاح الكبير الذي يحققه سوق البسطة هو ثمرة لدعم القيادة الرشيدة ممثلةً في صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وتوجيهات الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر والمتابعة الحثيثة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وتوجه الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة بالشكر الجزيل إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة على دعمها الكبير للانطلاقة الحقيقية لسوق البسطة في نسخته الأولى، ودعمها المتواصل لجميع الدورات. وأشاد محافظ الجنوبية بالدعم الكبير لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية لفعاليات سوق البسطة، وحضوره الداعم لفعاليات وأنشطة السوق. كما ثمّن الدعم الكبير الذي يتلقاه سوق البسطة من قبل الشريك الاستراتيجي صندوق العمل (تمكين) على مدار 4 سنوات، مشيداً بالجهود التي يبذلها معالي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس مجلس إدارة صندوق العمل (تمكين).

وأضاف محافظ الجنوبية أن إقامة سوق البسطة للعام الرابع على التوالي هو استكمال لمسيرة نجاح السوق في دوراته الثلاث الماضية، وأن هذه الدورة ستركز على تنمية القطاع الزراعي والارتقاء بالمشروعات الصغيرة ودعمها محلياً وخارجيّاً، معتبراً سوق البسطة مشروعاً وطنيّاً وأصبح مطلباً شعبياً من كافة فئات المجتمع بسبب النجاحات الكبيرة التي حققها طوال فترات انعقاده، لاسيما وأن السوق لا يستهدف فقط المحافظة الجنوبية بل يتعدى ذلك لجميع مناطق البحرين.

وخلال المؤتمر الصحافي أكد الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة على أهمية سوق البسطة، مشيراً إلى أن السوق يخدم قطاعات مجتمعية كثيرة منها أصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إلى جانب أصحاب الحرف اليدوية والأسر المنتجة ومنها المشاريع الزراعية وغيرها، مضيفاً أيضاً أن المحافظة الجنوبية تدرس إمكانية الاستفادة من قصص النجاح الكثيرة التي حققتها سوق البسطة لكثير من المشاريع وإمكانية تطويرها بالشكل الذي يعزّز هذا النجاح وتعميم تجارب النجاح ليس فقط على مستوى البحرين وإنما على مستوى دول الخليج العربية.

ومن جانبها أشادت السيدة أمل الكوهجي الرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق العمل (تمكين) بالتعاون الإستراتيجية بين (تمكين) والمحافظة الجنوبية، مؤكدةً أن سوق البسطة يحقق الهدف الأول من إنشاء صندوق العمل (تمكين) وهو تمكين المواطن البحريني وتأهيله لدخول سوق العمل وممارسة الأنشطة التجارية وتنويع مصادر دخله. مضيفةً أن دعم صندوق العمل (تمكين) سيساهم في الوصول والارتقاء بقطاع أكبر من شرائح المجتمع البحريني وهو ما تتطلع إليه (تمكين) لمستقبل شباب واقتصاد الوطن. وقالت الكوهجي إن سوق البسطة قد حقق مؤشر نجاح كبير عن طريق زيادة المبيعات وزيادة المشاركين فيه إلى جانب الحضور المتميز الذي يشهده السوق.

وأثناء المؤتمر تحدث سعادة المهندس عاصم عبداللطيف عبدالله مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية، مشيراً إلى سعادة البلدية في المساهمة في إنجاح أحد أهم الفعاليات التي تقام في المحافظة الجنوبية، وقال عبداللطيف أن البلدية ستعمل على تشجيع الجانب الزراعي من خلال مشاركة المشتل البلدي في عرض المنتجات الزراعية التي تتم بطرق حديثة للزراعة وتشجيع الجمهور على إتباعها. وأشاد مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية بالدور الكبير الذي تضطلع به المحافظة الجنوبية وتعاونها الوثيق مع البلدية، مضيفاً أن ذلك يحقق مبدأ الشراكة المجتمعية ويساعد في تحقيق احتياجات وتلبية رغبات المواطنين والمقيمين.

فيما أعرب السيد عفيف برهومي ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) عن سعادته البالغة بالمشاركة للعام الثالث على التوالي في سوق البسطة، مشيراً أن المشاركة في هذه الدورة تختلف عن سابقاتها حيث ستقوم منظمة (يونيدو) بالتنسيق مع الجهات المعنية بتنظيم فعاليات في سوق البسطة خلال شهر فبراير 2016 ضمن الاحتفالات العالمية بالبيئة. وأكد برهومي أن مشروع سوق البسطة يتطابق مع تجارب عدد من دول العالم التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة بهدف تطوير والارتقاء بالمشاريع الشبابية الصغيرة والمتوسطة وهو ما يجعل سوق البسطة نموذجاً بحرينياً فريداً من نوعه قادر على إبراز هويته بشكل متقدم في محافل تتعدى المحلية.

وقامت الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة مديرة إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع بالمحافظة الجنوبية بتقديم عرض تناول أبرز الفعاليات التي ستتضمنها سوق البسطة في دورته الرابعة، مشيدةً بالدعم الكبير الذي قدمته سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البحرين من خلال استضافة شخصيات المسلسل التعليمي افتح يا سمسم، وشخصيات مجلة ماجد، وشخصيات المسلسل الكارتوني فريج. وأشارت الشيخة منيرة إلى أن سوق البسطة يأتي تماشياً مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى المرتبطة فيه، مثمنةّ الدعم الذي تقدمه المبادرة في إنجاح فعاليات السوق. وقالت الشيخة منيرة أن سوق البسطة 4 سينطلق يوم الجمعة الموافق 18 ديسمبر ألحاري، وسيستمر بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت لغاية تاريخ 6 فبراير 2016، وسيفتح السوق أبوابه من الساعة 3:00 مساءً ولغاية 9:00 مساءً، وذلك في الموقع المخصص له في حلبة البحرين الدولية.