وزارة الدفاع الأمريكية تناشد موسكو - لا توجهوا صواريخ جو - جو لطائرات التحالف بسوريا

وزارة الدفاع الأمريكية تناشد موسكو - لا توجهوا صواريخ جو - جو لطائرات التحالف بسوريا
رام الله - دنيا الوطن
ناشدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» سلاح الجو الروسي بعدم استخدام صواريخ "جو-جو" ضد طائرات التحالف الدولي في سوريا، معبرًا أن قرار موسكو تزويد طائراتها الحربية في سوريا بصواريخ "جو-جو" سيؤدي إلى تعقيد الوضع.

وقالت ميشال بالدانسا المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية في تصريح صحفي: "ستؤدي هذه الأسلحة إلى مزيد من التعقيد للوضع في أجواء سوريا، دون أن تساهم بأي شكل من الأشكال في مكافحة "داعش" الذي ليس له أي قوات جوية".

وتابعت: "إننا نأمل في أن تلتزم روسيا، في حال نشر المنظومة، بمذكرة التفاهم الموقعة بيننا بشأن سلامة التحليقات، وألا توجه هذه الصواريخ ضد طائراتنا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الإثنين أن طائراتها المشاركة في العملية العسكرية في سوريا نفذت أول طلعاتها المزودة بصواريخ "جو – جو".

وقال العقيد إيغور كليموف قائد القوة الجوية الفضائية الروسية العاملة في سوريا إنه "تم تزويد مقاتلات "سو– 34" بصواريخ "جو – جو"، لتأمين حمايتها من الطيران المعادي".

وحسب المسئول العسكري فإن الصواريخ مزودة برءوس ذاتية التوجيه قادرة على إصابة الأهداف الجوية على بعد 60 كيلومترا.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن وافق الأسبوع الماضي على نشر منظومة "إس-400"، التي تعد أحدث نظام دفاع جوي روسي، في قاعدة "حميميم" السورية، وذلك في إطار جهود روسيا لتعزيز الدفاع الجوي لمجموعة الطائرات الحربية الروسية في سوريا، لا سيما بعد إسقاط القاذفة الروسية "سو-24" من قبل سلاح الجو التركي يوم 24 نوفمبر الماضي.

التعليقات