جرائم الاحتلال الاسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني

جرائم الاحتلال الاسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني
السبت 14/11/2015

الاصابات

- أصيب 5 مواطنين بالرصاص الحي، والعشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق في منطقة جسر حلحول على المدخل الشمالي لمدينة الخليل، وفقا لمصادر طبية ومحلية لوكالة "وفا".

- أصيب ستة شبان بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط وآخر بقنبلة غاز مباشرة خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لبيت لحم بين الشبان وقوات الاحتلال. إضافة إلى 18 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع ، طبقا لما أفاد نائب مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر - بيت لحم، محمد أبو ريان لوكالة "وفا".

- أصيب 10 مواطنين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط ونحو 25 آخرين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ، في حي النقار غرب مدينة قلقيلية، وفي معبر العمال شمال المدينة، كما اعتقل مواطن بعد إصابته بعيار معدني، كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق في الخليل.

الانتهاكات والاستطيان

نابلس

- اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، مدينة نابلس وفجرت منازل اسرى وبحسب وكالة وفا ، فان قوات الاحتلال فجرت منزل عائلة الاسير كرم المصري داخليا، والحقت اضرارا جسيمة فيه، وتصدعات ، كما فجرت قوات الاحتلال منزل عائلة الاسير يحيى الحاج حمد في منطقة اسكان روجيب.، وكذلك منزل الاسير سمير كوسا في منطقة الضاحية ، وقامت قوات الاحتلال اخلت سكان المنازل القريبة واحتجزتهم في شقة واحدة قبل ان تقوم بعملية التفجير'.

سلواد- رام الله

- فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، منزل عائلة المواطن معاذ حامد، في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله ، وذكرت مصادر محلية لوكالة "وفا" ان أكثر من (50) مركبة عسكرية وعشرات الجنود، داهموا البلدة وانتشروا في كافة أحيائها، وأعلنوا محيط منزل عائلة حامد مربعا أمنيا مغلقا ، واضافت المصادر: ان قوات الاحتلال قامت بإخلاء كافة المنازل المحيطة بمنزل حامد، وأرسلت الأهالي إلى مدرسة الذكور الأساسية، قبل أن تقوم بتفجير المنزل.

الخليل

- اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ، مقر النيابة العامة والمحكمة في بلدة دورا جنوب الخليل، وذكر مراسل 'وفا' ان قوات الاحتلال اقتحمت مقر النيابة العامة والمحكمة بعد تفجير ابوابها الخارجية، وكسرت ابوابها الداخلية وعاثت بمحتوياتها خرابا.

- داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مدينة الخليل واستولت على أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة في المحال التجارية والمنازل الخاصة ، وبحسب مراسل 'وفا'، 'فإن قوات الاحتلال داهمت محال تجارية ومنازل في منطقة الحرايق والحاووز وفتشتها واستولت على اجهزة تسجيل كاميرات.

- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، طرق قريتي خلة المي والديرات شرق بلدة يطا جنوب الخليل بالسواتر الترابية، وفي تصريحات لمنسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ 'وفا'، إن جرافة عسكرية إسرائيلية، يساندها عدد من جنود الاحتلال أغلقت الطرق الرئيسية لقريتي خلة المي والديرات بالسواتر الترابية، موضحا أن عملية الإغلاق تأتي في إطار معاقبة السكان والمزارعين، وتضييق الخناق عليهم، بهدف حرمانهم من الوصول إلى أراضيهم ومنعهم من مزاولة أعمالهم اليومية.

القدس

- داهمت قوات ومخابرات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم السبت، العديد من منازل المواطنين الفلسطينيين في أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة وقال مراسل 'وفا' ان قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن محمد محيسن في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البحث عن أبنائه مراد ومحمود، وتسببت بحالات خوف وفزع لدى أفراد العائلة.

الاسرى والاعتقالات

- قالت الأسيرة المقدسية شفاء الشلودة 'إنها اعتقلت مع ابنها فادي بعد أن داهم جيش الاحتلال منزلها، وتم اقتيادهما في سيارة عسكرية، وخلال ذلك كان الجندي يضرب ابنها فادي(13 عاماً) امامها ويطلب منه أن يبقى مطأطئ الرأس وأن لا يتحرك وكلما تحرك كان الجندي يقوم بضرب فادي وأنها أخذت تبكي وتصرخ على الجندي (حرام عليك هذا طفل) فيأمرها الجندي بالسكوت مهددا اياها. وذلك بحسب ما نقلته محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين حنان الخطيب وقالت بعد انتقالي لسجن الشارون للنساء تم الإفراج عن ابني فادي وابعاده مدة 4 سنوات عن البيت واقامة منزلية وغرامة مالية 8000 شيقل وحرمانه من الذهاب الى المدرسة. وقالت شلودة أن جيش الاحتلال اعتقل ابنها الثاني القاصر سامر الذي يقبع في سجن جفعون للأشبال.

- قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن عدد الأسيرات الفلسطينيات ارتفع الى 37 اسيرة بسبب اعتقال النساء والفتيات منذ اندلاع الاحداث بداية الشهر الماضي، مؤكداً أن حالة اكتظاظ يشهدها سجن الشارون للنساء مما دفع مصلحة سجون الاحتلال الى نقل (3) اسيرات الى سجن عسقلان وهن: جيهان عريقات واستبرق نور ومرح باكير.

- أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان لها بأن حالة من التوتر تسود صفوف الأسرى في سجن 'ايشل'، وذلك نتيجة المضايقات والاعتداءات والإهمال الطبي القائم بحق الأسرى في السجن، وكذلك الهجمة المستمرة على الأسرى في كافة السجون، وعلى وجه الخصوص ما يتعرض له الأسرى حاليا في سجن نفحة من حملة تنقلات تعسفية وانتقامية.

- ناشدت عائلة الأسير المعزول بسجن 'إيشل' مرعي حسين قبها من سكان جنين كافة المؤسسات الحقوقية ورابطة الأطباء الفلسطينيين والإسرائيليين، التدخل والعمل على إنقاذ حياته، حيث أن رسالة تسربت من المعتقل ذكرت، أنه يعاني من التنقلات التعسفية منذ أكثر من ثلاثة أشهر ما سبب له ضغوطات نفسية بعد عزله بسجن 'إيشل'، ما دفعه لخوض إضراب مفتوح عن الطعام، وأن 30 أسيرا سينضمون لإضراب تضامني معه.


الاحد 15/11/2015

الاصابات

- اصيب الطفل عادل خضر شاهين (عامان) بجرح في الرأس جراء دهسه من قبل سيارة عسكرية إسرائيلية في بلدة بيرنبالا، ونقل لمجمع فلسطين الطبي برام الله لتلقي العلاج، بحسب ما ذكر بيان لوزارة الصحة.

- أصيب ثمانية مواطنين بأعيرة معدنية بينهم مصور وكالة الأنباء الفرنسية في شمال الضفة جعفر شتية، خلال مواجهات في حي النقار غربي مدينة قلقيلية، وذلك بحسب ما أكده مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال.

الانتهاكات والاستطيان

- طردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة من أرضها أثناء قطف الزيتون في بلدة بيت أمر شمال الخليل ، وبحسب الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض لـ'وفا' إن ما يسمى أمن مستعمرة 'بيت عين' المقامة على أراضي المواطنين، طردوا المواطن حماد عبد الحميد جابر الصليبي وعائلته من أراضهم في منطقة واد أبو الريش المحاذية للمستعمرة، شمال بيت أمر، أثناء قطفهم الزيتون ، وأضاف أن ما يسمى أمن المستعمرةة هاجم العائلة بالسلاح، بحماية جيش الاحتلال الذي لاحق العائلة في الحقول المجاورة، وأطلق وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، لإجبارهم على الخروج من أرضهم.



- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المدخل الغربي لبلدة السموع جنوب الخليل بالضفة الغربية، وقال شهود عيان، لـ'وفا'، إن قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي يرافقها جرافة عسكرية، اغلقت المدخل الشمالي لبلدة السموع بالمكعبات الإسمنتية ومنعت حركة تنقل المواطنين عبر هذا المدخل.

الاسرى والاعتقالات

- أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة ، بأن محكمة عوفر العسكرية مددت توقيف الأسير الجريح عزام شلالدة (20 عاما) من بلدة سعير في الخليل، لخمسة أيام بحجة استكمال التحقيق، والذي تم اختطافه من قبل وحدات المستعربين من المستشفى الأهلي بالخليل فجر الخميس.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 مواطنا من الخليل وهم يعقوب عماد أبو تركي (21 عاما)، وقصي عياد أبو فارة، ومحمد رياض حسن الحدوش، وسامي محمد شعبان جناجرة (42 عاما)، ومحمد عبد السميع الجعبري (29 عاما)، ومصطفى خالد الحيح (17 عاما)، ومحمد نبيل البيراوي، وجهاد محمد مسالمة، وصبحي محمد مسالمة، ومحمود عبد المجيد العطاونة، ومحمد فؤاد أبو عيشة (57 عاما)، ومحمد عمرو جمجوم، وذلك وفقا لما افادت به مصادر لوكالة "وفا".







الاثنين 16/11/2015

الشهداء

استشهد، شابان برصاص قوات الاحتلال، في مخيم قلنديا شمال محافظة القدس. وبحسب وكالة "وفا" فأن قوات الاحتلال فجرت كذلك الطابق العلوي لمنزل الأسير محمد أبو شاهين خلال اقتحامها المخيم المذكور.

وبينت المصادر الصحفية أن مواجهات وقعت بين الشبان وقوات الاحتلال، حيث حاول الشبان منع تفجير منزل الأسير أبو شاهين، استشهد خلالها الشابان ليث أسعد مناصره (21 عاما)، وأحمد أبو العيش (28 عاما )، وأصيب عدد آخر بينهم 3 بالرصاص الحي نقلوا الى مجمع فلسطين الطبي حيث وصفت حالة أحدهم بالخطيرة.

الاصابات

- أصيب صيادان فلسطينيان بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب فتح الزوارق الحربية الإسرائيلية ، نيران أسلحتها الرشاشة على مراكب الصيد في بحر غزة.

- أصيب 19 مواطنا بالرصاص الحي، بينهم مسعف، وأربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم صحفيان، خلال المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي البالوع شمال مدينة البيرة، وذلك بحسب مراسلة وكالة "وفا".

- أصيب شابان بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لبيت لحم بين الشبان وقوات الاحتلال، وذلك حسب ما أفاد به مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر ببيت لحم محمد عوض.

الانتهاكات والاستطيان

- أفاد مراسل "وفا" في الخليل، بأن عددا من الآليات العسكرية الإسرائيلية اقتحمت البلدة، وحاصرت مبنى الجمعية الخيرية الإسلامية في بلدة بيت أولا غرب مدينة الخليل من جميع الجهات، وداهمت قوات الاحتلال مبنى مقر الجمعية، ومارست تخريبا وتكسيرا لأبوابها ومحتوياتها، واستولت على حواسيب، وطابعات، وملفات، وأغراض تعود للأيتام ، فالجمعية تعمل ضمن القانون ونقدم خدمات تعليمية لأكثر من 4000 طالب وطالبة من الأيتام،هذا ما قاله رئيس الهيئة الإدارية للجمعية الشيخ حاتم البكري لـ'وفا'.

- قال مراسل 'وفا' في مدينة الخليل أن جيش وشرطة الاحتلال وقوات ما يسمى 'حرس الحدود' هدمت بآلياتها الثقيلة، حظائر أغنام وخياما وبركسات ومساكن من الصفيح تعود ملكيتها لعائلة الشلالدة في منطقة خربة جورة الخيل والقانوب، في واد سعير شرق الخليل.



الاسرى والاعتقالات



- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الشابين علاء حسن وشاحي بعد الاعتداء عليه بالضرب، وأنس محمد عتوم من مدينة جنين. كذلك اعتقلت الشابين صابر اللحام (32 عاما)، ومحمد احمد نبهان (30 عاما) ، من مخيم عسكر شرق نابلس، وفقا لوكالة "وفا".

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين من محافظة الخليل ، وهم: عامر شفيق العويوي، وحمزة عبد الحليم عبد المجيد وحسام شاهر أحمد النتشة، وحسام فخري الهشلمون، و محمد راجح أبو ناعوس، وذلك بحسب مصادر محلية لوكالة "وفا". ومن عدة أحياء في القدس اُعتقل ثمانية مواطنين وهم كل من: محمد دعنا، ووليد تفاحة، ومحمد حجازي 16 عاماً، طاهر سرحان، وأنس ابو ميالة، وعدي دعاجنه، وأحمد عدوين، محمود منى. كما اعتقلت قوات الاحتلال فتاة من مخيم الدهيشة في بيت لحم وهي دنيا مصلح (19عاما) ، أما في محافظة رام الله والبيرة فقد اعتقل مثنى معطان.

- كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ، أن سلطات الاحتلال وجهت للأسير القاصر محمد أبو تركي (16 عاما) من محافظة الخليل، تهمة 'نية طعن جندي إسرائيلي في المستقبل'.

- قال نادي الأسير الفلسطيني ، إن عدد الأشبال في سجن 'عوفر' ارتفع إلى 187 شبلاً بين أطفال وقاصرين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

الثلاثاء 17/11/2015

الشهداء

استشهد الشاب محمد منير حسن صالح (24 عاما) من قرية عارورة بمحافظة رام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالقرب من مفترق ترمسعيا شمال شرق رام الله ، وذكرت مصادر محلية لوكالة "وفا" أن قوات الاحتلال أطلقت نيرانها صوب الشاب صالح، ما أدى لاستشهاده، كما اعتقلت شابين تواجدا في المكان، وأضافت المصادر الخاصة بوكالة وفا" أن جنود الاحتلال منعوا طواقم الإسعاف الفلسطينية من الوصول إلى مدخل ترمسعيا.

الاصابات

- أصيب مواطن يبلغ من العمر 31 عاما بعيار ناري في الفخذ، وتم نقله إلى مستشفى رفيديا لتقلي العلاج، بعد اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، وذلك بحسب مصادر أمنية لوكالة "وفا".

- أصيب شاب بالرصاص الحي وخمسة آخرون بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، اضافة الى 26 اصابة بحالات اختناق، خلال مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، وذلك حسب ما أفاد به مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر ببيت لحم محمد عوض.



- أصيب مواطن بجراح متوسطة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في تجدد المواجهات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وذلك حسب ما أفاد به مراسلو وكالة "وفا".



الانتهاكات والاستطيان

- قال مراسل 'وفا'، بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار وقنابل دخانية كثيفة من دبابات وآليات عسكرية جاثمة على الحدود قرب موقع 'ناحل عوز' العسكري ومعبر المنطار شرق حي الشجاعية شرق المدينة، ما أوقع أضرارا في عدد من المنازل، ويذكر أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف أراضي المزارعين ومنازلهم الحدودية شمال وشرق قطاع غزة، وتمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم لزراعتها.

- اقتحمت مجموعات من المستعمرين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع في شرطة الاحتلال ، في الوقت نفسه، واصلت قوات الاحتلال احتجاز بطاقات المصلين من فئتي الشبان والنساء، خلال دخولهم الى المسجد الأقصى وهذا بحسب وكالة "وفا"

- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم،وبحسب مصدر أمني لـ'وفا'، فأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية وسط تعزيزات أمنية مكثفة وأشار المصدر إلى أن جنود الاحتلال قاموا بمداهمة مناشر للحجر والرخام تعود للشقيقين إبراهيم وعارف الفواغرة، وطرد كافة العمال منها.

الاسرى والاعتقالات

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشابين جهاد فايز الجمل و مهند عبد القادر محمد مسالمة من مدينة الخليل.

- سلطت هيئة شؤون الاسرى في بيان لها الضوء على حالة الأسير يوسف إبراهيم عبد الفتاح النواجعة (48 عاما)، من سكان يطا في الخليل، والمحكوم 6 مؤبدات ويقبع بشكل دائم في مستشفى الرملة الاسرائيلي، وهو معتقل منذ تاريخ 26/12/2012. حيث أن 13 مرضا خطيرا أصيب بها الأسير النواجعة وإن وضعه الصحي يزداد سوءا يوما بعد يوم، واصبحت العلاجات والادوية التي يتعاطاها لا يستجيب جسمه لها، وذلك بسبب تأخير العلاج له منذ البداية.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 25 مواطنا وهم جهاد الداموني، ومعتصم قرادة، ومحمد هاني رواجبه، وإياد زهير منصور، وعلي الحاج، وعبد السلام عيسى، وشوكت وحيد نصر، وإبراهيم يوسف نصاصرة، وناصر الدردوك، وعمار الدردوك. من نابلس. ومن محافظة الخليل، اعتقلت سبعة مواطنين بينهم سيدة، وهم: أميرة علي حميدات (45 عاما)، ومحمود موسى حميدات، وعمر موسى الهور جهاد فايز الجمل ، ومهند عبد القادر مسالمة ، والشقيقان ماهر وشاهر الشرحة.

و محمود تيسير حماد (21 عاما)، وبهاء ثائر خليل (20 عاما) من رام الله، فيما اعتقلت من جنين كامل حسام جردات (20 عاما). وفي طولكرم، وسجلت حالة اعتقال واحدة بحق الشاب محمد وحيد زغلول (19 عاما)، كما اويضح بيان لنادي الاسير.

- واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزل ثلاثة أسرى انفرادياً في سجن 'مجدو' بأمر من 'الشاباك'، وهم حسن خيزران وماجد الجبعة ومحمد نايفة ، وذلك وفقاً لبيان نادي الأسير.

- اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين الشقيقين وديع وسائد عبد الخالق سدر (10 و11 سنة) قرب ما تسمى مستعمرة 'بيت هداسا/ الدبويا' وسط مدينة الخليل، واقتادتهما الى جهة غير معلومة، وذلك بحسب مصادر أمنية ومحلية لوكالة "وفا".



- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشابين هاني اكرم مصطفى قنبع (25 عاما)، ومحمد احمد عمران (24 عاما)، من سكان جنين، وذلك اثناء عبورهم حاجز زعترة العسكري .



- اعتقلت قوات الاحتلال المصورين الصحفيين مصطفى الخاروف، وإياد الطويل، والشاب بشار أبو شمسية من باب المغاربة اثناء تصوير لقطات عند باب المغاربة، وجرى تحويلهم الى مركز شرطة 'القشلة' في القدس القديمة، وكذلك الطفل نبيل مازن الخطيب (9 أعوام) من حي رأس العامود في سلوان، حيث ادعت شرطة الاحتلال أن اعتقال الطفل جاء بزعم إلقاء الحجارة تجاه مركبة دون تسجيل اضرار، وذلك بحسب مراسلة وكالة "وفا".

أكد محامي نادي الأسير الفلسطيني أن تحسناً طفيفاً طرأ على الوضع الصحي للأسيرة الجريحة حلوة حمامرة (25 عاماً) من بيت لحم والتي ترقد في مستشفى 'هداسا عين كارم' الإسرائيلي .


الاربعاء 18/11/2015

الاصابات

- أصيب خمسة فتية من تلاميذ المدارس بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات اندلعت في بلدة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة، وذلك حسب ما أفاد به عضو لجنة الدفاع عن أراضي جبل المكبر رائد بشير لوكالة "وفا".

- أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم ، وذلك بحسب مصادر أمنية لوكالة "وفا".

كما أصيب شاب بقنبلة غاز في رأسه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

- أصيب خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع ، في المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في منطقة حي النقار غرب مدينة قليقليلة، وذلك بحسب مراسل وكالة "وفا".

- أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع ، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية سيلة الظهر جنوب جنين، وذلك حسب ما أفاد به رئيس بلدية سيلة الظهر زياد أبو دياك لوكالة "وفا".

الانتهاكات والاستيطان

- استأنفت عصابات المستعمرين ، اقتحامها للمسجد الاقصى من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة والتدخل السريع بشرطة الاحتلال ، ونفذت مجموعات المستعمرين جولات استفزازية في أرجاء المسجد المبارك، فيما واصلت شرطة الاحتلال فرض اجراءاتها المشددة على بوابات الاقصى المبارك الرئيسية بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء واحتجاز بطاقاتهم الشخصية خلال الدخول اليه، في حين واصلت منع نحو 60 فتاة وسيدة مقدسية من الدخول الى الاقصى طيلة فترة اقتحامات المستعمرين للمسجد الاقصى المبارك.



- قال مراسل 'وفا' بالخليل، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي، قاموا بأعمال عربدة وترهيب بحق المواطنين، وإغلقوا محلات تجارية، واحتجزوا حافلات رياض أطفال، وصادروا بطاقات هويات لبعض المواطنين، ومنعهم من الخروج من منازلهم في منطقة الكسارة في المنطقة الجنوبية من المدينة.

- قال رئيس مجلس قروي حوسان حسن حمامره لـوكالة'وفا'، إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة 'المشاهد' على المدخل الغربي للقرية، وداهموا المحلات التجارية وصادروا الكاميرات الخاصة بها، يذكر أن قرية حوسان تتعرض في الفترة الأخيرة إلى مضايقات من قبل الاحتلال والمستعمرين تتمثل بإغلاق مداخلها ودهم منازل المواطنين.



الاسرى والاعتقالات



- أعتقل 11 مواطناً من محافظة الخليل على الأقل بينهم قاصرون، عرف منهم: مصعب عبد العزيز ابو جحيشة (24)عاماً، وضاح عبد الجبار ابو جحيشة (20) عاماً، مهدي محمود احمد بدوي (20) عاماً، عماد خالد الجندي (18)عاماً، محمد سعدي حسنية (18) عاماً، زيد وحيد ابو فارة (20) عاماً، محمد يعقوب اشريتح (22) عاماً، محمد كساب ابو دية (16) عاماً، نزار احمد محمود البطوش (17) عاماً.


فيما اُعتقل سبعة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة وهم كل من: محمد غازي سلامه، علاء إبراهيم عبد الجواد ، علاوة على رائد عودة أبو عليا (21) عاماً، ومحمد جاد الله ابو عليا (22) عاماً ، كما واعتقل الشقيقان صالح وعاصف عمر البرغوثي من بلدة كوبر وأفرج عنهما لاحقاً، إضافة إلى الشاب ناصر مصطفى رزق (18) عاماً.

ومن محافظة نابلس، اعتقل الاحتلال خمسة مواطنين بينهم طفل والمعتقلين هم: أحمد علي مباركة، هاني أكرم قنبع، محمد أحمد عمران، محمود محمد رمضان، والطفل أيمن إبراهيم حمزاوي، كما اعتقل ثلاثة شبان من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة وهم: محمد العمري، علاء حمدان، ومحمد سلامة.

- قال نادي الأسير، في بيان له إن قوات جيش الاحتلال تعتمد أساليب قديمة جديدة في اعتقال الفلسطينيين من منازلهم، تمارس -فيها كافّة أشكال التعذيب والتنكيل بالمعتقل وعائلته، كعصب عصب العينين والتكبيل ، والاقتياد مشياً على الأقدام لمسافات طويلة.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفتى نور ياسر حرب خلاف (16 عاما)،من الخليل بعد مراجعته لمخابراتها ونقلته لجهة غير معلومة، وذلك بحسب مراسل وكالة "وفا".

لا يزال الأسير الجريح القاصر جلال الشراونة، يواجه سياسة الإهمال الطبي المتعمّد بحقه منذ لحظة إصابته واعتقاله، وهو يعاني من آلام حادة في جسده، بحسب ما أكده نادي الأسير.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء الشاب يوسف محمود طقاطقة (34 عاما)، بعد ان أوقفته على حاجز عسكري على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوب بيت لحم، ونقلته إلى جهة غير معلومة .

الخميس 19-11/2015

الشهداء

- استشهد الشاب شادي زهدي راتب عرفة (26 عاما) من مدينة الخليل برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي.، وفقا لوكالة "وفا".

- استشهد الشاب محمود سعيد عليان (21 عاماً)، متأثرا بجروحه وبحسب مصادر لوكالة "وفا"، فإن الشاب، الذي يدرس في الكلية العصرية الجامعية، في رام الله، استشهد، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، خلال مواجهات عند مدخل مدينة البيرة الشمالي .



الانتهاكات والاستطيان

رام الله

- داهمت قوات الاحتلال ، أربعة منازل في بلدة سلواد شرق رام الله، وعبثت بمحتوياتها. وأوضحت مصادر محلية لوكالة "وفا" أن قوات الاحتلال اقتحمت منازل كلا من، عبد المجيد طعيمة حماد، وعائلة الأسير فراس سامي أبو وردة، ومحمود محمد حماد، ومنزل الأسير زياد عبد الجليل حامد.

- احتجزت قوات الاحتلال الاسرائيلي، عددا من المركبات وصادرت هويات المواطنين المارين على مدخل بلدة سلواد الغربي شرق مدينة رام الله، حيث أخضعت المركبات للتفتيش الدقيق، كما دققت في هويات المواطنين، فيما نصبت حاجزا عسكريا آخرا على مدخل البلدة الجنوبي ، وذكرت مصادر محلية لوكالة وفا ان قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه عدد من الشبان،وساوموهم على إعادة بطاقات هوياتهم.

الخليل

- احتجزت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، 11معلما، و3 طلاب، على حاجز سوسيا العسكري، ومنعتهم من الوصول الى مدرسة سوسيا المختلطة جنوب بلدة يطا، هذا ما أفاد به منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل وشرق يطا راتب الجبور، وأشار إلى أن نقاشا وقع بين المعلمين وقوات الاحتلال حول حقهم في المرور، والتعلم، في حين ردت قوات الاحتلال عليهم بالشتائم والكلمات النابية، يذكر أن قوات الاحتلال تتعمد اعاقة الطلاب والمعلمين من الوصول الى مدارسهم شرق يطا وجنوبها المحاطة بالمستوطنات.

- قال شهود عيان لمراسل "وفا" في الخليل إن مستوطنين، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجمعوا على الشارع الالتفافي قرب مستعمرة 'كريات أربع'، وألقوا الحجارة على المركبات الفلسطينية، وحطموا زجاج عدد منها، مما ألحق أضرار مادية فيها.



- قال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان جنوب الخليل راتب جبور لوكالة "وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت منطقة المركز في مسافر يطا، وشرعت بعملية تفتيش لمنازل المواطنين وبيوت الصفيح وحظائر الأغنام ، وأوضح أن قوات الاحتلال تعمدت إلحاق الأضرار بالممتلكات؛ حيث خلطت أعلاف المواشي وخربتها، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تعمل ضمن سياسة ممنهجة ومتواصلة لإجبار المواطنين على ترك أراضيهم، بهدف توسيع المستوطنات الاسرائيلية

بيت لحم

- أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، المدخل الجنوبي لبلدة زعترة شرق بيت لحم.هذا ما أفاد به الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريحية لـ 'وفا'، حيث أشار أن الاحتلال اغلق المدخل الجنوبي للبلدة بالمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية، دون سبب يذكر.

- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الرئيس الموصل إلى قرى الريف الغربي في محافظة بيت لحم، وقالت مصادر أمنية لــ'وفا'، إن قوات الاحتلال أغلقت طريق الجسر في محيط مدارس الخضر، جنوب بيت لحم، والطريق الواقع في منطقة 'عقبة حسنة'، ومنعت المواطنين من الوصول إلى أماكن سكناهم في قرى بتير وحوسان ونحالين ووادي فوكين.

الاسرى والاعتقالات

- ذكرت هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان معدل الاعتقالات في محافظة القدس كان هو الاكبر في حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها قوات الاحتلال منذ اندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية في بداية شهر تشرين الاول الماضي. وقالت الهيئة إن 669 حالة اعتقال في القدس شملت ما يقارب 28 حالة اعتقال اداري و220 طفلا قاصرا.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشابين نادر عدوين وعدي عدوين، من ضاحية السلام قرب قرية عناتا شمال شرق القدس المحتلة، كذلك الفتى أيوب ادكيدك بعد اقتحام حي ‫‏وادي الجوز قرب سور البلدة القديمة، في حين اعتقلت الشاب محمود عبيد بعد دهم منزله في قرية ‫‏العيسوية وسط القدس المحتلة.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاث طالبات في مدرسة بنات بيت ساحور على حاجز عسكري شرق المدينة، وشابين من قرية حوسان غربا.

والطالبات هن هديل مازن كلبية، وهبه رائد جبران، ونور نضال سلامه، وجميعهن يبلغن (١٥ عاما) اثناء مرورهن قرب حاجز عسكري في منطقة عش الغراب شرق بيت ساحور، بحجة حيازتهن سكين.

وكذلك الشابين عوني قاسم شوشه (٢٧ عاما)، واحمد ياسر شوشة (٢٥ عاما)، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما، وذلك بحسب مصادر أمنية لوكالة "وفا".

- مددت محاكم الاحتلال الإسرائيلي اعتقال 90 أسيراً في سجون الاحتلال بينهم قاصرون، بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية، وذلك بحسب بيان لنادي الأسير.

الجمعة 20/11/2015

الاصابات

الخليل

- أصيب خمسة عشر شاباً بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام المسيل للدموع، في مواجهات عند رأس الجورة على المدخل الشمالي لمدينة الخليل،.وقالت مصادر طبية ومحلية لـ'وفا' إن 15 شابا أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف، نقلوا على إثرها لتلقي العلاج في مشافي المدينة. كما أصيب عشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق.

غزة

أصيب نحو 28 مواطنا، في المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مواقع بقطاع غزة،وقال مراسل "وفا" إن الطواقم الطبية نقلت ثمانية وعشرين مصابا إلى مشافي القطاع لتلقي العلاج، بعد إصابتهم بالرصاص الحي والمطاطي.

رام الله

- أصيب أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مشاركتهم في مسيرة بلعين السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، التي انطلقت من وسط القرية ، حيث استهدف جنود الاحتلال بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت، المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة أربعة منهم.

- أصيب عدد من الشبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بالقرب من مستعمرة 'بيت إيل' المقامة على أراضي المدينة، والقرى المجاورة. وقال مصورو وكالة 'وفا' :- إنهم شاهدوا طواقم الإسعاف تنقل مصابين اثنين على الأقل إلى المشافي، بينما عالجت ميدانيا ما لا يقل عن خمسة آخرين، أصيبوا بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال.

قلقيلة

أصيب أكثر من مئتين وأربعين مواطنا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حي النقار، غرب مدينة قلقيلية، وفي بلدة عزون شرقها وبحسب مراسل "وفا" فأن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي، و34 آخرون أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ثلاثة منهم نقلوا للمشافي لتلقي العلاج، بينما أصيب 182 بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، ثلاثة منهم نقلوا للمشافي لصعوبة حالتهم.

بيت لحم

أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه، وستة آخرون بالرصاص المطاطي في مواجهات، شهدتها بلدة تقوع شرق بيت لحم، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقال نائب مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ببيت لحم محمد أبو ريان لــ'وفا، إن طاقم الهلال قدم الإسعاف لشاب أصيب برصاص حي في قدمه، قبل نقله لمستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج ، وأضاف أبو ريان أن ستة شبان أصيبوا بأعيرة معدنية في الأطراف، إضافة إلى 16 حالة اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.



الانتهاكات والاستطيان

رام الله

- هاجم مستعمرون، منزلا في بلدة المزرعة الغربية غرب رام الله بالزجاجات الحارقة وحطموا نوافذه وخطوا شعارات عنصرية على جدرانه، وأفاد زكريا السدة مسؤول ملف العمليات الميدانية في منظمة 'حاخامين لحقوق الانسان' لوكالة "وفا"، 'بان عددا من المستعمرين هاجموا منزل المواطن محمد ابو قرع في البلدة والقوا زجاجات حارقة باتجاهه، كما رشقوا المنزل بالحجارة ما ادى الى تحطيم العديد من نوافذه. واضاف السدة، 'ان المستعمرين خطوا شعارات عنصرية على جدران المنزل قبل ان ينسحبوا من المكان من بينها: 'تدفيع الثمن' و'الانتقام من العرب' وعلى اليهود الصحوة والموت للعرب'.

نابلس

- أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، مداخل عدد من قرى جنوب نابلس بالسواتر الترابية ، قالت مصادر أمنية لـ'وفا' 'إن قوات الاحتلال أغلقت مداخل بلدات وقرى عورتا وعقربا واوصرين وبورين بالسواتر الترابية.

جنين

- مارس عشرات المستعمرين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ، أعمال عربدة في كفر راعي جنوب جنين.

وأفادت مصادر أمنية، لـ'وفا'، بأن عشرات المستعمرين اقتحموا مناطق جبلية في كفر راعي ومارسوا أعمال عربدة، مرددين هتافات عنصرية.

الخليل

- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي طرقا تربط قرى شرق يطا، جنوب الخليل، بالسواتر الترابية،وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ'وفا'، إن جرافة عسكرية إسرائيلية أغلقت عدة طرق رئيسية تربط قرى خلة المي والديرات وماعون ومنطقة البركة بالسواتر الترابية ، وأوضح أن عملية الإغلاق تأتي في إطار معاقبة السكان والمزارعين، وتضييق الخناق عليهم، بهدف حرمانهم من الوصول إلى أراضيهم ومنعهم من مزاولة أعمالهم اليومية.

بيت لحم

- أفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح، لـــــ'وفا'، بأن الاحتلال أغلق الطريق الموصل إلى منطقة 'أم ركبة' جنوب بلدة الخضر في محافظة بيت لحم بالمكعبات الاسمنتية، كما جرف الجدران الاستنادية ووضعها في الطريق، مضيفا أن خطورة ذلك يتمثل في سلخ الحي السكني في 'أم ركبة' عن البلدة وقطع التواصل بصورة طبيعية، بالإضافة لصعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم، والطلبة إلى مدارسهم.



الاسرى والاعتقالات

- قال مدير عام الشؤون القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين لؤي عكة، إن جرائم إنسانية وطبية ترتكبها إدارة سجن عسقلان بحق ثلاث أسيرات محتجزات في السجن وهن: مرح باكير، إستبرق نور، وجيهان عريقات.

تصريحات عكة جاءت عقب زيارته للسجن، ولقائه الأسيرة مرح باكير من القدس، والتي تعاني من إصابة على يد جنود الاحتلال في ذراعها الأيسر منذ اعتقالها يوم 12-10-2015، وتعاني حاليا من الام شديدة ولا تستطيع تحريكها، وكذلك لقائه بالأسيرة الطفلة إستبرق نور من بورين نابلس، والتي تعرضت كذلك لاعتداء وحشي من قبل جنود الاحتلال عند اعتقالها، علما أنها تعاني من وضع صحي صعب، ولم يتم احترام خصوصيتها كطفلة ولا كمريضة.

وكشف عكة خلال زيارته للسجن حجم الجريمة القائمة بحق الأسيرات الثلاث، حيث لا يقدم لهن أي نوع من العلاج الحقيقي، وهناك استهتار واضح يمارس بحقهن، وأن ما يتعرضن له جريمة طبية بحاجة الى تدخل فوري وسريع من قبل الجهات الدولية.

- أفاد نادي الأسير، ، بأن إدارة سجن 'إيشل' اعتدت بالضرب المبرح على الأسير كريم العمور (20 عاما) من بلدة تقوع، الموقوف منذ 20 شهرا، ونقلته إلى الزنازين ، وأوضح نادي الأسير، في بيان صحفي نشرته وكالة "وفا"، أن الاعتداء على الأسير العمور جاء بعد أن رد الأسير على على اعتداءات قوات 'النحشون' على طفل في 'معبار الرملة'، وضربه أحد أفرادها دفاعا عن الطفل.