#اليمن.. 2.5 مليار دولار خسائر المزارعين بسبب الحوثيين

#اليمن.. 2.5 مليار دولار خسائر المزارعين بسبب الحوثيين
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزارة الزراعة والري أن نتائج الإحصاءات الأولية لحجم الأضرار بالقطاع الزراعي منذ بدء الحرب وحتى نهاية سبتمبر الماضي بلغت 574 مليار ريال " 2،5 مليار دولار أمريكي " .

وبحسب خبراء اقتصاديين فإن جماعة الحوثي الانقلابية هي من يتحمل مسؤولية تلك الخسائر نتيجة امتناعها عن تزويد المزارعين بالمشتقات النفطية وخصوصا الديزل بالأسعار الرسمية وبيعها لتلك المشتقات في السوق السوداء بأسعار خيالية فوق طاقة المزارعين الذين توقفوا عن الانتاج وتكبدوا تلك الخسائر.

وأوضحت الوزارة انها بصدد استكمال تنفيذ مسوحات احصائية لحصر وتقييم كافة الاضرار في القطاع الزراعي و تزويد منظمة الاغذية والزراعية للأمم المتحدة (الفاو) بتلك النتائج، حيث من المتوقع ان تقدم المنظمة نتائج الاحصاءات الاولية الى اجتماعها القادم في الاردن خلال الشهر القادم .

وفي تصريح ل" العربية نت " قال الخبير الاقتصادي ناجي محمد: منذ أكثر من سبعة أشهر عمد الإنقلابيون إلى خلق أزمة حادة في المشتقات النفطية مروجين في الوقت ذاته لأكذوبة أن التحالف هو من يتحمل مسؤولية أزمة الوقود وحرمان المزارعين من الديزل.

وأضاف: في الاثناء كانت السوق السوداء للمشتقات النفطية تزدهر في العاصمة صنعاء وفي مختلف المحافظات خصوصا تلك التي يسيطر عليها المتمردون ، حيث يباع البنزين والديزل بخمسة أضعاف سعره الرسمي وهو ما مكن الحوثيين من جني مئات الملايين من الدولارات في حين رفع المزارعون الراية البيضاء وتوقفوا عن الانتاج ليحصدوا خسائر غير مسبوقة.

ولفت إلى أن معاناة المزارعين لم تتوقف عند العجز عن شراء الديزل ومشتقات الوقود الأخرى وإنما أيضا نتيجة أسعار الديزل الباهظة قام ملاك آبار المياه الجوفية برفع قيمة " وايتات المياه " التي يحتاجها المزارعون لتكتمل المأساة.

ومن جانبه يقول المزارع سعيد عبده : الحوثيون بسبب جرائمهم وإضرارهم بعلاقات اليمن مع الأشقاء حرمونا من أسواق مجاورة كنا نصدر اليها منتجاتنا الزراعية وهذه جريمة أخرى جعلت ملايين اليمنيين الذين تمثل الزراعة مصدر رزقهم الوحيد يتحولون الى ارصفة البطالة.

التعليقات