اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تنظم حفل تخريج لدورات القيادات الشابة

اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات تنظم حفل تخريج لدورات القيادات الشابة
غزة - دنيا الوطن
نظمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات – دائرة الشباب، حفلاً تخريجياً لدورات برنامج القيادات الشابة لعدد 80 متدرب ومتدربة شاركوا بالدورات بقاعة بلدية النصيرات وسط قطاع غزة .

وحضر الحفل لفيف واسع من رؤساء اللجان الشعبية ودائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية والمخاتير ورجال الإصلاح والجمعيات الأهلية والتجمعات الشبابية .

ويأتي الحفل تتويجاً لدورات تدريبية حملت العناوين " قيادة وريادة، تخطيط استراتيجي، كتابة إبداعية، مهارات إدارة الوقت، مهارات إدارة الأزمات، تدريب مدربين، اتصال وتواصل، أساسيات التصوير الفوتوغرافي "، إلى جانب لقاءين تثقيفيين حول قضية اللاجئين ودور الشباب بنصرة القضية الفلسطينية .

وافتتحت إسلام حلاوة الحفل بالقرآن الكريم والسلام الوطني الفلسطيني، وعرض فيلم قصير يتحدث عن الدورات من إنتاج دائرة الشباب أعدته وأخرجته المبدعة تغريد الجريسي .وقال رئيس اللجنة الشعبية خالد السراج " إن الشباب هم عماد كل مجتمع وأساسه، فهم قادة سفينة المجتمع نحو التقدم والتطـور، ونبض الحيـاة في عروق الوطـن، ونبراس الأمل المضيء، وبسمة المستقبل المنيرة، وأداة فعالـة للبناء والتنميـة ، وحينما يغيب دور الشباب عن ساحـة المجتمع أو يُساء ممارسته، تتسارع إليه بوادر الركود و تعبث بهـا أيادي الانحطاط وتتوقف عجلة التقدم " .

وأضاف " رأينا في اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات، أهمية تأسيس دائرة الشباب الفلسطيني كإطار شبابي جامع لجميع شرائح الشباب على اختلاف توجهاتهم وأفكارهم في المخيم، من أجل منحهم مساحة كافية للعمل الدؤوب والإشراق بالنتائج المتقدمة، والعمل على تنمية قدراتهم الذاتية والإبداعية والفكرية، ونقل مواهبهم المدفونة إلى الحياة لتأخذ دورها الطبيعي والطليعي في بناء المجتمع " .

وواصل السراج " اليوم نحتفي بتخريج كوكبة من الشباب الفلسطيني الذين شاركوا في دورات برنامج القيادات الشابة، والتي شملت الدورات " التصوير الفوتوغرافي، فن القيادة والريادة، الاتصال والتواصل، تدريب مدربين، كتابة إبداعية، تخطيط استراتيجي، مهارات إدارة الوقت، مهارات إدارة الأزمات " إلى جانب لقاءين حول قضية اللاجئين وحق العودة ودور الشباب في نصرة القضية الفلسطينية .

وأكد رئيس اللجنة الشعبية بالنصيرات أن الدورات تميزت بالالتزام الكبير للمتدربين، وبالأداء المتميز للمدربين وبموضوعات موادهم التدريبية، مشيراً إلى رصد حالات نجاح مختلفة في صفوف المتدربين، الذين لامسنا فيهم التغيير الإيجابي للأفضل وهذا بشهادات المتدربين أنفسهم .

وشكر السراج، الطاقم الإداري لدائرة الشباب وفريق العمل المشرف على الدورات بقيادة مسئول ملف الدائرة باللجنة عبد الكريم أبو سيف، وإلى المدربين الأفاضل الذين كان لهم دوراً ريادياً في إنجاح الدورات، وإلى المتدربين الذين تميزوا بحضورهم والتزامهم وتفاعلهم ومدى حرصهم على التقدم والارتقاء .في حين قال د. مازن أبو زيد مدير عام مخيمات قطاع غزة بدائرة شئون اللاجئين أن للشباب دور عظيم يستند إلى طاقتهم وحيوتهم ومبادراتهم المتواصلة في العمل والعطاء .و

أكد أبو زيد أن الدورات التدريبية فرصة ثمينة أمام الشباب الفلسطيني ليجدوا أنفسهم من أجل التعبير عن إبداعاتهم وطاقاتهم ومواهبهم وتنمية قدراتهم الذاتية، وقد لامسنا النجاح الكبير لهذه الدورات بالتنظيم والإدارة وأهمية الموضوعات المقدمة واهتمام الشباب بالحضور والمشاركة، داعياً إلى مواصلة عقد المزيد من الدورات لخدمة شرائح واسعة من الشباب الفلسطيني .

وبيّن أبو زيد أن المجتمع بحاجة إلى قيادات شابة، تواصل طريق من سبقوهم من القيادات ليحملوا هم القضية الفلسطينية وعلى رأسها قضية اللاجئين الفلسطينيين، وهذا لن يكون إذا ما أخذ الشباب دورهم في القيادة واتخاذ القرار والتعبير عن آرائهم والأخذ بأفكارهم ومبادراتهم .وأعرب مدير عام المخيمات عن شكره وتقديره إلى اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات وإلى دائرة الشباب للدور الكبير في عقد وإنجاح هذه الدورات التدريبية 

فيما قالت صابرين جبريل في كلمة المتدربين الخريجين " باسمي واسم جميع المشاركين في الدورات التدريبية أقدم أجمل التحايا وعبارات الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة الشعبية للاجئين بالنصيرات واخص بالذكر " دائرة الشباب الفلسطيني " ولكل من ساهم في نجاح "برنامج إعداد القيادات الشابة " من إدارة ومشرفين ومدربين كل باسمه ولقبه وذلك لما بذلوه من جهد وعطاء في تقديم أفضل ما لديهم للمشاركين وتوصيل المفاهيم المتعلقة بالدورات التدريبية "وأضافت جبريل " كانت مواضيع هذه الدورات بالغة الأهمية لإعداد كادر شبابي متمكن وقادر على تحقيق أهدافه من خلال تدعيم الشباب بالمعرفة العلمية والقدرات والمهارات اللازمة لبناء مجتمع واع ومثقف لنثبت للعالم أجمع أن الإنسان الفلسطيني يتمتع بقدرات إبداعية مثله مثل باقي شعوب الأرض بل وأكثر " .

وأوصت جبريل باسم الخريجين بالمزيد من عقد مثل هذه الدورات الرائعة والمثمرة التي تخدم جميع فئات المجتمع واستقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب من كلا الجنسين على مستوى قطاع غزة للاستفادة منها وتشكيل مجموعات شبابية للقيام بالمبادرات التي تدعم القضية الفلسطينية وشتى مجالات الحياة ، سعيا لتحرير فلسطيننا الحبيبة لنصلي جميعا في المسجد الأقصى بإذن الله .

أما عبد الكريم أبو سيف مسئول ملف دائرة الشباب باللجنة الشعبية والمشرف العام على الدورات قد أعربسعادته بتخريج الفوج الأول من برنامج القيادات الشابة، مبيناً أن النجاح الكبير كان نتيجة إيجاد أجواء أسرية انعكست بشكل إيجابي على الدورات واتسمت بالشفافية والإدارة الحكيمة والناجحة .وأكد أبو سيف أن دائرة الشباب ستواصل جهدها وعطاءها الكبيرين من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب الفلسطيني في مخيم النصيرات لتنمية قدراتهم الذاتية واكسابهم المهارات القيادية وفهم واقع ومناحي الحياة العلمية والعملية .

وشكر أبو سيف الطاقم الإدارة لدائرة الشباب ودائرة شئون اللاجئين واللجنة الشعبية رئيساً وأعضاء والمدربين والمتدربين، لما بذلوه جميعاً من دور ريادي كبير في انجاح الدورات والخروج بنتائج إيجابية ملموسة .

وقدم الفنان محمود نائل الحنفي وصلة فنية وطنية ألهبت مشاعر الحاضرين، وتمكن الحنفي من إضفاء أجواء جميلة تركت بصمتها في نفوس الحاضرين من مشاعر وطنية في ظل انتفاضة القدس المباركة .

وجرى في ختام الحفل تكريم مدربين الدورات " ماهر نسمان، عمر فارس أبو شاويش، أيمن الهور، حسين خليل الخطيب، خالد السراج، ساجي عبيد، سماح أبو غياض، رامي أبو شاويش "، إلى جانب تكريم ضيفي اللقاءين التثقيفيين " د. مازن أبو زيد، والكاتب والباحث ناهض زقوت " .كما كرمت اللجنة الطاقم الإداري لدائرة الشباب وفريق العمل " عبد الكريم أبو سيف، فادي إبراهيم حمد، ميساء أبو زكري، إسلام حلاوة، محمد الحويطي، تغريد الجريسي " .

وتوج حفل التكريم بتسليم شهادات الدورات إلى المتدربين والمتدربات، تقديراً لجهودهم في حضور كافة ساعات الدورات ومواضيعها بفاعلية واهتمام .