الكلية العصرية الجامعية و"الصليب الاحمر" تنظمان ورشة عمل تدريبية حول "القانون الدولي الانساني"

الكلية العصرية الجامعية و"الصليب الاحمر" تنظمان ورشة عمل تدريبية حول "القانون الدولي الانساني"
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت الكلية العصرية الجامعية،واللجنة الدولية للصليب الاحمر، اليوم، في مقر الكلية بمدينة رام الله، ورشة عمل تثقيفيةحول القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الأنسان.

وحضر الورشة عدد كبير من طلبة القانون فيالكلية العصرية الجامعية، وحاضر فيها كل من: مسؤول الملف الاكاديمي في "الصليبالاحمر" حسام الشخشير، والمسؤول الاعلامي والميداني في اللجنة لمحافظة رام اللهوالبيرة اشرف دعيبس.

وهدفت الورشة الى رفع مستوى التوعية لدىالطلبة بمواد القانون الدولي الانساني، ودور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في النزاعاتالمسلحة الدولية وغير الدولية.

وافتتح رئيس قسم القانون في الكليةالعصرية الجامعية الدكتور اسامة دراج، الورشة مؤكدا اهمية هذا النشاط، مشيدا بالدورالحيوي الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الاحمر في المناطق التي تشهد احداثا وصراعاتتنعكس سلبا على حياة الافراد والجماعات من المدنيين. وتناول المحاضران أوجه الشبه والاختلافبين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

وأوضحا ان القانون الدولي الإنساني هو جملةالقواعد التي تحمي في زمن الحرب الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية أو الذين كفواعن المشاركة فيها وتقنية استخدام وأساليب ووسائل القتال، وأن القانون الإنساني الدولييسمى قانون النزاعات المسلحة. ونوها الى السعي الدؤوب محاولة تقليل المخاطر التي يتعرضلها هؤلاء الناس في حالات النزاع المسلح او العنف حسب القانون الدولي الإنساني ومنعوقف ما يلحق بهم من إساءة ولفت الانتباه إلى حقوقهم وتوصيل أصواتهم وإمدادهم بالمساعدات.

واكدا على حيادية اللجنة الدولية للصليبالأحمر كمنظمة غير متحيزة ومستقلة وتتركز مهمتها الإنسانية على حماية أرواح وكرامة ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى وتقديم المساعدة لهم. وتطرقا الى الصعابالتي تواجه طواقم عمل اللجنة في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة، ما يحول دون مساعدةالناس وتلبية احتياجاتهم الحياتية الإنسانية في كثير من الاحيان.

واشارا الى ان اللجنة الدولية للصليب الأحمرتتواجد في الأراضي الفلسطينية واسرائيل منذ عام 1967م حيث تعمل على ضمان التطبيق الأمينللقانون الدولي الإنساني.