احياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في الهند

احياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في الهند
رام الله - دنيا الوطن
 أحيت سفاره دولة فلسطين في مدريد والجاليات الفلسطينية والمنظمات الصديقة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،وذلك في الذكرى الثامنة والستون لقرار تقسيم أرض فلسطين عام 1947.

وقد بدأت الفعاليات في مدينة سانتياغو في شمال اسبانيا ،حيث تم إحياء الذكرى بفعالية ثقافية سياسية نظمتها الجالية الفلسطينية تخللتها عرض أزياء للتراث الفلسطيني و فقرات غنائية للمطربه نجلا الشامي و قصائد محمود درويش.

و في مدريد، بدأت الفعاليات يوم 26 نوفمبر، حيث ألقى المؤرخ الفلسطيني الدكتور مصطفى كبها ندوه حول قرار التقسيم و أبعاده التاريخية في كلية العلوم السياسية في الجامعة المركزية في مدريد قامت بتنظيمها السفاره و جمعية الطلبة، و من بعدها توجه الى المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية الإسبانية و ألقى ندوه لطلاب الدراسات العليا حول قرار التقسيم و أبعاده السياسية، و بعد ذلك توجه الدكتور كبها للبيت العربي حيث ألقى محاضره حول قرار التقسيم و الوضع الراهن في فلسطين ، و قام بتقديمه مدير البيت العربي ، و شارك الأخ كفاح عوده سفير دولة فلسطين في الندوات الثلاث و ركز على الوضع الراهن و الهبة الشعبية و أسبابها.

وعرض كذلك البيت العربي يوم 27 نوفمبر الفلم الإسباني (مولود في غزه) للمخرج هيرنان زين، و الذي يبرز حياة سبع أطفال من غزه و معاناتهم من الحروب و العدوان.

و في يوم 27 نوفمبر، أحيت الجالية الفلسطينية و جمعية بابلو تورينتي احتفالا ثقافيا في مدينة سان سبيستيان دي لوس رييس، شارك فيه العديد من الشعراء الإسبان حيث ألقوا قصائدهم و قصائد فلسطينية، و تم عرضبعض الفقرات الفنية الوطنية.و حضر الإحتفال طاقم السفاره و أعضاء الجالية الفلسطينية و عشرات الأصدقاء الإسبان و العرب.

و في يوم 28 نوفمبر، أحيت الجمعية الثقافيه (إيكو) و بالتعاون مع صحيفة فلسطين الإلكترونية ذكرى قرار التقسيم, و شارك العديد من الشعراء و الأدباء و موسيقيين من المغرب و من إسبانيا في هذه الفعاليه, و شارك كذلك طاقم من سفاره فلسطين و أعضاء الجاليه الفلسطينية في هذه الفعالية.

و في يوم 29 نوفمبر، أحيت مكتبة ألأتينيو ندوه بهذه المناسبة، شارك بها سفير دوله فلسطين و السياسي الإسباني عن حزب اليسار ماوريثيو فاليينتي و الناشط الإسرائيلي ديفيد شين، حيث تحدث عن عنصرية الدوله الإسرائيلية و شرح أهمية مبادرات المقاطعة و كيف أنها تصب في دعم الشعب الفلسطيني و تعري عنصرية دولة الإحتلال و سياساتها الكولونيالية.

و قد قامت لجان المقاطعة  بتنظيم وقفة تضامنة في وسط مدريد, حيث عرضو أكفان رمزية لشهداء الهبة الشعبية و كتبوا أسماء الشهداء على كل كفن، و ألقو في نهاية الفعالية بيان وقعت عليه عشرات الجمعيات و المؤسسات و الأحزاب المتضامنة مع القضية الفلسطينية، و قد شارك بهذه الفعاليه طاقم السفارة و عدد من الجالية الفلسطينية و العربية.

و سيقام في مدريد من 1الى 5 ديسمبر المنتدى السينمائي السادس،الذي تنظمه جمعية حنظلة، و ستعرض به عده أفلام و أفلام وثائقية.

و ستنتهي الفعاليات في مدريد يوم 10 ديسمبر، و ذلك بتقديم كتابا تاريخيا يعرض صور عن فلسطين خلال فترة الإنتداب البريطاني، قامت بتأليفة الصحفية الإسبانية تيريسا أرانغورين و المصورة ساندرا باريلارو.

و نظمت يوم 29 نوفمبر الجالية الفلسطينية في برشلونا فعاليه ثقافية بمناسبة يوم التضامن و عرضو الفلم فلسطيني (ملح بحرنا) .

و كذلك نظمت يوم 29 نوفمبر الجالية الفلسطينية في إشبيليه و قفه تضامنيه في  أحد الساحات المركزية و عرضت الفلم الإسباني (مولود في غزه) .

و في مقاطعة أستورياس، نظمت جمعية الصداقة العربية وقفة تضامنية في مدينة خيخون في ساحة فلسطين, تحت شجره زيتون و قرأو بيان تضامني مع فلسطين.

و في إقليم الباسك، مدينه بلباو، نظمت الأونروا ندوه و معرض صور و عرض فيلم وثائقي يومي 26 و 27 نوفمبر.

وستنظم الجالية الفلسطينية هذا الإسبوع في جزر الكناري إسبوعا ثقافيا ، يتم عرض أفلام فلسطينية و معرض صور و ينتهي بزيارة الأخ كفاح عوده سفير فلسطين، حيث سيلتقي مع رئيس الحكومة المحلية و أعضاء عن جميع الأحزاب في البرلمان، و سيتم رفع علم فلسطين يوم الخميس 3 ديسمبر في البرلمان الكناري، و لقاء مع صحفيين، و لقاء مع أعضاء الجالية الفلسطينية في جزر الكناري, و في اليوم التالي سيجتمع مع رئيس بلدية لاس بالماس، عاصمة الجزر.