مفوضية رام الله والبيرة ومدرسة البنات التركية ينظمان محاضرة للتوعية بقضايا العنف الأسري

مفوضية رام الله والبيرة ومدرسة البنات التركية ينظمان محاضرة للتوعية بقضايا العنف الأسري
رام الله - دنيا الوطن

 ضمن الانشطة والبرامج التي تنفذها مفوضية رام الله والبيره وبالتعاون مع جمعية ابداع الطفل نظمت المفوضية في مدرسة البنات التركيه محاضرة للتوعية بقضايا العنف الأسري.

افتتحت المحاضره سحر الحوراني مفوض المرأه حيث رحبت بالمشاركات واكدت على اهمية هذه البرامج التي تمكن الفئة المستهدفة من تجنب استخدام العنف بكافة اشكاله.

وقدمت المحاضرة تمارا حداد مدير جمعية ابداع الطفل التي عرفت العنف بأنه اي تصرف يقترفه احد من افراد الاسرة ضد فرد من افرادها بهدف الحاق الاذى والالم النفسي أو الجسدي او اي شكل اخر من اشكال الالم والاساءة تحت الضغوط النفسية من الحياة.

وتطرقت حداد الى انواع العنف منها الجسدي والنفسي والجنسي حيث عرفت العنف الجسدي هو سلوك موجه ضد الجسد يمارس باستخدام وسائل مختلفة مثل الدفع بقوة او رمي الاشياء باتجاه الاخرين أو الضرب الذي يترك اثارا على الجسم مما يعرض حياة الفرد الى الخطر او يفقده احد اعضاء جسمه او يترك تشوهات.

وقالت حداد ان العنف النفسي يتمثل بالمعاملة السيئة للانسان سواء بالشتم او الاهانة او الانتهازية او الصراخ بهدف اثارة القلق والخوف واشعار الفرد بانه سلبي مما يساهم في اضعاف قدراته الجسدية والعقلية ويزعزع ثقه بنفسه.

وعللت ان الاسباب التي تؤدي للعنف كثيره منها الاسباب السياسية بحكم وجود الاحتلال الذي يمارس على الشعب القمع والقتل والعقاب الجماعي, وهناك اسباب اقتصادية وثقافية وعدم وجود علاقة متكافئة بين الزوجين واسباب اجتماعية واسباب سيكولوجية.

وبينت حداد الاثار التي تحلق بالمعنف منها زيادة العقد النفسية المرضية وعدم الشعور بالامان وعدم التوافق والتفاهم والاندماج والتفكك الاسري وانه يتوجب علينا السعي دائما لايجاد الحلول للحد من العنف كنشر الوعي ووضع خطة توعية وطنية وعقد الندوات وتفعيل دور وسائل الاعلام وعرض البرامج المفيدة للضغار والكبار وتقديم الاسشتارات ونشر ثقافة التسامح والولاء  والمحبة والامن بالحب.

وفي نهاية المحاضره قامت الطالبات بعرض اسكتش فني عن العنف تبعه مناقشات حول ظاهرة العنف.

شارك في المحاضرة (40) طالبة من الصف العاشر (أ).

حضر المحاضره نافذ خليل مفوض التوجيه الوطني لمحافظة رام الله والبيرة الذي قدم مقترحا للطالبات بالعمل على وضع خطة عمل لبرنامج فني يعالج ظاهرة العنف الاسري.

اشرف على المحاضرة المعلمة رهام صافي مدرسة اللغة العربية.