عريقات ل ـنتنياهو..ما الذي أبقيته لعملية السلام حتى تهدد أوروبا

عريقات ل ـنتنياهو..ما الذي أبقيته لعملية السلام حتى تهدد أوروبا
رام الله - دنيا الوطن
 
وصف د. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين و أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ننتياهو، مساء اليوم الأحد، بتعليق الاتصالات السياسيّة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وممثلياته حول المفاوضات مع الفلسطينيين بأنه "ابتزاز إسرائيلي و إصرار على مخالفة القانون الدولي وانتهاك القانون الدولي".

وأكد عريقات " ، أن "الاستيطان ليس فقط مخالفة للقانون الدولي بل هو جريمة حرب"، مرحبا بقرار دول الاتحاد الأوروبي وضع علامة تميز منتجات المستوطنات التي يتم انتاجها في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وقال عريقات "السؤال الذي يطرح على الحكومة الإسرائيلية ما الذي تبقى من عملية السلام حتى تهددوا أوروبا بعدم مشاركتها في المفاوضات (...) أنتم ترفضون خيار حل الدولتين على حدود 4 حزيران لعام 1967، الذي تؤكد عليه أوروبا و أمريكا وروسيا والأمم المتحدة".

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين ننتياهو، مساء اليوم الأحد، أمرًا بتعليق الاتصالات السياسيّة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وممثلياته بخصوص المفاوضات مع الفلسطينيين.

ويأتي هذا القرار في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي بدء وسم منتجات المستوطنات بوسم خاص، حيث أثار القرار حينها موجة غضب إسرائيلية عارمة.

وتابع عريقات حديثه " أوروبا تريد منكم وقف الاستيطان، وانتم تستمرون في الاستيطان، أوروبا تريد منكم أن تطبقوا الاتفاقيات الموقعة، و أنتم ترفضون ذلك وتنتهكون الخيارات الموقعة، أوروبا تقول لكم أوقفوا الإجراءات الأحادية و أوانتم ترفضون ذلك (...) وبعد كل ذلك ما الذي تبقى حتى تقولوا أن هناك عملية سلام لا تريدون أوروبا المشاركة فيها".

وأردف قائلاً: "ألم توقفوا المفاوضات ألم توقفوا عملية السلام ودمرتم الاتفاقيات الموقعة ومبدأ خيار الدولتين"، موجها حديثه للجانب الإسرائيلي.

وأشار عريقات إلى أن وضع الاتحاد الأوروبي "وسم على منتجات المستوطانت جعل منها شريكا صادقاً وحقيقياً في عملية السلام، وشريك لكل الاطراف، لأن الطرف الذي يرفض الاستيطان ويعتبر ان الاستيطان مخالف للقانون الدولي ومدمر لعملية السلام يعد شريكا صادقا".

وأكد عريقات أن رفض الاستيطان ليس فقط موقف أوروبا إنما المجتمع الدولي بما فيه الحليف الأكبر لإسرائيل أمريكا"