مجمل الأحداث اليومية في القدس

مجمل الأحداث اليومية في القدس
رام الله - دنيا الوطن

المسجد الاقصى

·       اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الاحد باحات المسجد الأقصى المبارك وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتكبيرات المصلين تلاحقهم

·       حراس المسجد الأقصى تصدوا لمتطرفة يهودية كانت تضع عقدا يحمل مجسم الهيكل، وطلبوا منها خلعه لكنها رفضت، فتم إخراجها من ساحات المسجد.

·       طفلة فلسطينية تصرخ في وجه المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الاقصى وتقول لهم ...هذا المسجد للفلسطينين وخليه يصور مش خايفه

·       طرد مستوطن من داخل المسجد الاقصى بعد قيامة بالصلاة

 

البلدة القديمة

·       قوات الاحتلال تغلق مداخل البلدة القديمة في القدس وتمنع المقدسيين من المرور عقب عملية طعن صباحا في البلدة القديمة وبعد فتح الابواب ابقت على الجزء الشمالي من حي الواد وهو الشريان الرئيسي للبلدة القديمة مغلق عدة ساعات .

 

الاسرى والاعتقالات

·       تمديد الحكم على الطفل ‫‏محمد سرحان بالحبس المنزلي الی يوم الاحد القادم وهو ابن الشهيد ‫‏سامر سرحان واعتقل على ايدي المستعربين في حي ‫ رأس العامود

·       محكمة الاحتلال تحكم على الشاب شادي عليان من بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة بالسجن الفعلي لمدة 24 شهرا.

·       محكمة ‫ ‏الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب بكر عويس 17 عاما من حي راس العامود  الى تاريخ 15/12.

·       محكمة ‫ الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب ادهم سبتة من بلدة العيساوية الى يوم الثلاثاء القادم.

·       محكمة ‫ ‏الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب يوسف الرجبي المتهم بالتحريض على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وتنفيذ عملية طعن الى يوم الأربعاء.

·       محكمة ‫‏الاحتلال تؤجل محاكمة الطفل معاوية علقم من الى تاريخ 12/1/2016.

·       محكمة ‫‏الاحتلال تؤجل محاكمة الفتى عبدالناصر عودة الى 
تاريخ ٢٠١٦/١/١٧.

·       الاحتلال يمدد توقيف الشاب إبراهيم إسماعيل شويكي 21 عاما لحين انتهاء الإجراءات القانونية والقضائية ضده

·        سلطات الاحتلال تقرر الإفراج عن الأسيرة شفاء فضل (عبيدو) شلودي (36 عاماً) من بلدة سلوان جنوب غرب ‫‏المسجد الأقصى، وتحولها للحبس المنزلي المفتوح، مع دفع كفالة مالية مقدارها 10 آلاف شيقل، وتوقيع ثلاثة من أهلها على كفالة مكتوبة لإلزامها بشروط الإفراج.وكانت السيدة شفاء قد اعتقلت بتاريخ 21/10/2015 من منزلها مع أبنائها فادي وسامر وباسل، بتهمة إلقاء الحجارة على شرطة الاحتلال في حي البستان في بلدة سلوان.ويخضع ابنها فادي الآن للحبس المنزلي، بينما يقبع سامر (17 عاماً) في سجن جيفعون.

·       قوات الاحتلال تعتقل شاباً في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

·        قوات ‫ ‏الاحتلال تقتحم باب حطة في ‫ ‏القدس المحتلة وتعتقل شاب من عائلة الجولاني وتحوله لمركز تحقيق الشرطة.

·       قوات الاحتلال افرجت فجر اليوم عن الطفل مالك ابو صوي بكفالة مالية قدرها 5000 شيكل وحبس منزلي 5 ايام يذكر ان قوات الاحتلال اعتقلت مالك ابو صوي مساء امس من راس العامود دون سبب يذكر وحسب اهل الطفل كان خارج من بيته لشراء سماعات فقامت قوات الاحتلال باعتقاله

·       اطلاق سراح الاسير المقدسي كايد الرجبي

·       الافراج عن الاسير المقدسي سائد الخطيب من سجن النقب بعد انتهاء محكوميته البالغة 20 شهراً

·        سلطات الإحتلال تفرج عن المقدسي إسلام حسام الدين عادل نابلسي (17 عاماً) بعد أن أمضى 6 أشهر في سجون الاحتلال.وكان إسلام قد خضع عدة أشهر قيد الحبس المنزلي، وأعيد إعتقاله بتهمة التصدي للمستوطنين في ‫البلدة القديمة.


الشهداء

·       استشهاد الفتى ايمن سميح العباسي 16 عام  في حي راس العامود بطلق ناري براس خلال المواجهات مساء اليوم

·       شهيد في القدس نفذ عملية طعن .. والحصيلة ترتفع لـ 105 شهداء منذ مطلع أكتوبرأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شاب برصاص قوات الاحتلال "الإسرائيلي" في شارع الواد المُفضي الى أسواق البلدة القديمة بالقدس المحتلة.وقالت مصادر محلية أن الشهيد هو بسيم عبد الرحمن صلاح من مدينة نابلس ارتقى بعدة رصاصات أطلقت عليه من قوات الاحتلال وترك ينزف بالمكان حتى فارق الحياة . بعد تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة جندي صهيوني في رقبته .من جانبها قالت وزارة الصحة أنن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 105 منذ مطلع الشهر الماضي، بينهم 22 طفلاً وطفلة و4 سيدات.وكانت وسائل إعلام عبرية تحدثت عن تنفيذ شاب فلسطيني عملية طعن في القدس المحتلة أصيب فيها جندي "اسرائيلي" في رقبته وتم إطلاق النار على المنفذ واستشهاده.

·       عائلة الشهيد محمد أبو خضير تدعو للمشاركة في الاعتصام الذي سيقام يوم غد أمام الاحتلال في ‫ ‏القدس المحتلة تزامناً مع جلسة محاكمة قتلة الشهيد.

حواجز

·       قوات الاحتلال تستمر بإغلاق مدخل جبل المكبر في القدس المحتلة بالمكعبات الإسمنتية.

·       شرطة ‫‏الاحتلال تشرع بتفتيش المركبات على مدخل بلدة‫ ‏العيساوية شمال شرق ‫ القدس المحتلة.

·       قوات الاحتلال تقوم بنصب حاجز بالمكعبات الاسمنتية في راس العامود بالقرب من نادي سلوان

·       قوات الاحتلال تعيد نصب الحاجز العسكري على مدخل قرية بيرنبالا وقرى شمال غربي القدس المحتلة.

·       حاجز تعسفي لقوات الاحتلال في سلوان (عند الجسر ) وتفتيش السيارات القادمة الى المكان وفحص هويات ركابها

احداث اخرى

 

·       قوات الاحتلال تستمر بإغلاق مداخل قرية حزما شمال شرق ‫‏القدسالمحتلة منذ يوم أمس.

·       وقفة احتجاجية أمام المحكمة المركزية بمدينة ‫ القدس بالتزامن مع محكمة الطفل معاوية علقم.

·       وقفة أمام مدخل مخيم قلنديا شمالي القدس المحتلة، للمطالبة بتسليم جثمان الشهيدة هديل عواد.

·       إصابة مستوطنين اثنين عقب تعرض سيارتهم لإلقاء الحجارة في ‫ ‏القدس المحتلة.

·       ‫‏جنود الاحتلال يوقفون سيدة عند حاجز رأس العامود ببلدة سلوان ويشهرون السلاح باتجاهها خلال تفتيش حقيبتها

·       اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في حي رأس العامود بالقدس المحتلة.

·       قررت محكمة بلدية الاحتلال اليوم الأحد هدم شقتين سكنيتين في حي بئر أيوب، ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.وأوضح المواطن داود عبد الرزاق صيام أن قاضية محكمة البلدية قررت خلال جلسة عقدت اليوم في المحكمة، هدم شقتين للعائلة يدويا، بحجة البناء دون ترخيص، لافتا ان الشقتين تم بنائهما عام 1994 (قبل 21 عاما).وأضاف صيام أن الشقتين هما الطابق (الثالث والرابع) ضمن بناية سكنية مكونة من 5 طوابق، ويعودان لشقيقه أيوب وماهر، ولفت صيام أن 13 نفرا يعيش في الشقتين، بينهم 8 أطفال. (أيوب وزوجته وأطفاله الثمانية، وماهر وشقيقته ونجلها).

·       اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة حزما شمال شرق‫ ‏القدس المحتلة.

·       لمواجهات المندلعه بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية ‫#‏الجيب

·       شبان يلقون 4 زجاجات حارقة تجاه سيارات المستوطنين قرب قرية النبي صموائيل شمال غرب القدس المحتلة مساء اليوم.

·       اقتحام مدينة الرام الان من المدخل الشمالي ومواجهات بالمكان

·       قوات الاحتلال تقتحم قرية العيساوية شمال شرق ‫ ‏القدس المحتلة

·       بلدية ‫ ‏الاحتلال والقوات الخاصة تقتحم ازقة بلدة العيساوية شمال شرق ‫ ‏القدس المحتلة وأصحاب المحال التجارية يضطرون لاغلاق أبوابهم تجنبا لفرض ضرائب عليهم.

·       بلدية ‫ ‏الاحتلال تحرر مخالفة بقيمة 400 شيكل لمخبز في بلدة‫ ‏العيساوية شمال شرق ‫ ‏القدس المحتلة.

·        شرطة الاحتلال تفتش المارة في بلدة بيت حنينا شمالي ‫ ‏القدسالمحتلة اليوم

·        اسلحة تم العثور عليها في احد منازل مخيم شعفاط للرجل القي القبض عليه قبل فترة بتهمة تجارة الاسلحة

·       الادعاء بالعثور على اسلحة في احد منازل قطنة حيث عثر على
‫‏ عتاد للجيش الاسرائيلي

·       اعتقال الشاب الذي يدعي الاحتلال أنه منفذ عملية الطعن الثانية في القدس المحتلة طه حسين الطرده من تفوح 18 سنة

·       مستوطن يصور المارة عند باب العامود ويحاول استفزازهم، وقوات الاحتلال تسحبه من المكان خوفاً عليه.

·       إستنفار أمني في مدينة ‫ ‏القدس المحتلة، وقوات الاحتلال تفتش الشبان تفتيشا دقيقا.

·       اصابات بالاختناق بعد القاء قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه طلبة مدرسة صلاح الدين في بلدة عناتا شمال شرقي القدس المحتلة.

·       إصابة مستوطنة بجراح في عملية طعن جديدة داخل حافلة في منطقة شارع " شمغار " الاستيطاني في القدس المحتلة , وانسحاب المنفذ من المكان

·       اقتحام منازل في حي الثوري

·       جيش الاحتلال يحاول اقتحام مخيم شعفاط من بوابة راس شحادة

·       موضوع المسرح الوطني الفلسطيني(الحكواتي) تم حل جميع المشاكل ولن يغلق

 

موضوع تفصيلي

لباس السجن الخاص بالطفل "علقم " يكشف ان السجن ليس للأطفال

ظهر اليوم الأحد، الطفل معاوية علقم (12 عاما)، من مخيم شعفاط، خلال جلسة محاكمته، بسترة كان يرتديها وكتب عليها 'مصلحة السجون الإسرائيلية 'الشاباص'، المقاس أكبر بكثير من ذارعيه، وأكبر من عرضه وطوله، أكبر منه!

لم تتوقع اسرائيل يوما أن يُصبح الأطفال في هذا السن وهذا القوام مُستهدفين من قبل جنودها وعناصر شرطتها. فلم تنتج ستر سجونها لأطفال، إنما أنتجتها للشبان والكبار، ومعاوية أصغر من سُتر السجون، أقل من تهم محاولة قتل، يُحب الربيع والملاعب.

ويقبع في سجون الاحتلال 39 أسيرة، منهن أربع قاصرات: جيهان عريقات (17 عاماً)، والجريحتان استبرق نور (15 عاماً) ومرح باكير (16 عاما)، والأسيرة الجريحة نورهان عواد (14 عاما)، إضافة إلى مصادقة الكنيست الإسرائيلي الأربعاء الفائت بالقراءة الأولى على مشروع قانون يسمح بإنزال عقوبة الحبس الفعلي على الأطفال الفلسطينيين دون 14 عاماً.

ووفقاً لتوثيق نادي الأسير الفلسطيني فقد شهدت فلسطين أكبر حملة اعتقالات بحق الأطفال الفلسطينيين مقارنة مع الأعوام العشرة الماضية، منذ بداية شهر أكتوبر المنصرم لتصل إلى ما يقارب 800 حالة اعتقال خلال أقل من شهرين، تتراوح أعمارهم بين (11 عاماً- 17 عاماً).

ولم يقتصر الإجرام بحق أطفال فلسطين، على قتلهم بالرصاص الحي، بعد تركهم ينزفون في الشوارع، واعتقالهم مصابين، ووضعهم مع أسرى جنائيين من سارقين وتجار مخدرات وقتلة، كما حدث مع الطفل أحمد مناصرة، وفرض قوانين جديدة حتى لا يفلتوا من العقاب بحجة أن الأسير تحت السن القانوني

تزجهم إسرائيل في زنازين توقيف وتحقيق لا تتوفر بها أدنى مقومات الحياة الطبيعية، فعلى سبيل المثال، ينام الأطفال في مركز الجلمة والمسمى 'كيشون' والواقع قرب مدينة حيفا في شمال فلسطين، في زنازين تحت الأرض

مساحة الزنزانة لا تتعدى 3 امتار طولا، و3 امتار عرضا، وبعضها أقل من هذه المساحة، والتي تحوي أيضا بداخلها متر واحد كحمام مفتوح، في إحدى زوايا الزنزانة، مما يشكل نفسية سيئة لدى المعتقلين حين يتم تجميع اثنين أو ثلاثة وفي بعض الأحيان تصل إلى أربعة أسرى في داخل الزنزانة الواحدة.

ويتكأ الأطفال في مراكز التوقيف على جدران صلبة ومدببة، بحيث تنخز الظهر، وتصيبه بالأوجاع، مما يضطر الأسير إلى البقاء على سريره 'البرش'، الذي أيضا لا يُعطي مجالا للراحة بسبب قصر طوله وعرضه، ورائحة فراشه النتنة

حيث لا تتعرض للشمس لسنوات طويلة، مما يسبب أمراضا جلدية، هذا عوضا عن كمية الإضاءة الكثيفة بداخل الزنزانة، حيث تشمل كل زنزانة تسع لمبات مُضاءة على مدار الأربع وعشرين ساعة، ويقدم لهم طعام نيء، وملوث ومن يصنعه لا يعرف اتقان قلي بيضة.

لباس السجن الخاص بالطفل "علقم " يكشف ان السجن ليس للأطفال