د. نبيل شعث في موسكو: ضرورة الشراكة الإستراتيجية الروسية الفلسطينية في الحراك الدولي

د. نبيل شعث في موسكو: ضرورة الشراكة الإستراتيجية الروسية الفلسطينية في الحراك الدولي
رام الله - دنيا الوطن

أشاد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية د. نبيل شعث في لقائه مع نائب نائب وزير الخارجية الروسية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق ، في مقر الخارجية الروسية ، وبحضور سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية عبد الحفيظ نوفل ورئيس قسم الشرق الأوسط في الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين ، أشاد بالعلاقات الروسية الفلسطينية الصداقية ، مؤكداً على أهمية العلاقة الإستراتيجية الروسية الفلسطينية وضرورة تنسيق الجهود في الحراك الدولي ، سيما بعد توقف عملية السلام نتيجة للتعنت الإسرائيلي ، واستمرار سياسات اسرائيل العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني ، وتنصل حكومة الإحتلال من التزاماتها تجاه الفلسطينيين ، وضربها بعرض الحائط لمقتضيات القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية . 

كما ناقش الجانبان التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة ، وتعثر عملية السلام ، وأوليا أهمية بالغة لعملية تنسيق المواقف والجهود بشأن عملية السلام والأحداث التي تعيشها المنطقة في المرحلة القادمة ، خاصة بعد التدخل الروسي في سوريا في مواجهة التطرف والإرهاب . 

كما عبر د. شعث عن رؤيا القيادة الفلسطينية بأن يستند أي نشاط سياسي في المستقبل على تعاون دولي بمشاركة روسيا والصين والإتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية إلى جانب الولايات المتحدة ، على أساس وقف كامل لأي شكل من أشكال النشاط الإستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وحتمية قيام دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية ، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين على أساس الشرعية الدولية .   

كما ناقش شعث وبوغدانوف بوصفهما رئيسي اللجنة السياسية الفلسطينية الروسية المشتركة القضايا الثنائية ، وأشكال تطويرها بما ينسجم مع روح العلاقة الإستراتيجية بين الدولتين والشعبين ، وإمكانية عقد اجتماعاتها في مدينة رام الله في القريب العاجل .وتطرقا إلى آليات دعم الشعب الفلسطيني ، وتفعيل دور جمعيات الصداقة الفلسطينية الروسية ، بما يخدم المصالح والأهداف المشتركة . 

وإضافة إلى ذلك ، شارك د. نبيل شعث في أعمال المنتدى الدولي حول دور الدبلوماسية الشعبية في تطوير التعاون الانساني الدولي، الذي استضافته العاصمة الروسية ،  بمشاركة ممثلي جمعيات الصداقة الروسية مع دول العالم، وخبراء التعليم، ودبلوماسيين وبرلمانيين دوليين .

و على هامش زيارته لموسكو التقى د. نبيل شعث بكوادر منظمة فتح ، وممثلي الجاليات العربية ، حيث استعرض آخر المستجدات فلسطينياً وعربياً ودولياً ، وأطلع على الموقف الفلسطيني منها .  

وفي مؤتمر صحفي عقده في وكالة " روسيا اليوم " الحكومية  توقف د. شعث عند آخر المستجدات التي تشهدها الأراضي الفلسطينية نتيجة للممارسات الإسرائيلية التعسفية ، بما فيها تهويد القدس وانتهاك القوات الإسرائيلية وقطعان المستوطنين الحرم القدسي الشريف  ومحاولات تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً ، وقيام حكومة الإحتلال ومستوطنيها بدعم من قوات الإحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين العزل ، بما في ذلك الإعدامات الميدانية وإطلاق النار عليهم ، وهدم البيوت ، وممارسة العقاب الجماعي وغيرها من الممارسات التي تشكل انتهاكاً سافراً لحقوق الفلسطينيين المشروعة ، ولشرعة القانون الدولي ، مؤكداً على مطالب القيادة الفلسطينية بضرورة أن يقوم المجتمع الدولي باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة للجم الإحتلال ومستوطنيه ، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الإحتلال ، وكذلك ملاحقة ومعاقبة اسرائيل على الجرائم التي اقترفتها بحق الفلسطينين . 

وأشار شعث إلى استحالة الاستمرار في عملية تفاوضية لا تحترم اسرائيل التزاماتها تجاه الاتفاقات الموقعة مع الجانب الفلسطيني ، وتنتهك يومياً الحقوق الفلسطينية ، وتمعن في مصادرة الأراضي وممارسة الإستيطان ، وسواها من السياسات العدوانية المتعسفة . 
كما أطلع شعث على الموقف الفلسطيني من التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة والعالم ، مؤكداً على دور أوسع لروسيا في تسوية الملفات الشائكة ، سيما بعد نجاح موسكو في إيجاد تسوية سياسية للملف النووي الايراني ، ما يشكل تجربة لحل القضايا الساخنة في المنطقة ، وعلى رأسها القضية الفلسطينية . 

واعتبر د. شعث أن العمليات الإرهابية التي شهدتها باريس وبيروت وسواها من المدن والعواصم ، بما في ذلك كارثة تحطم الطائرة الروسية في سيناء ، يدلل على ضرورة الإسراع في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية ومكافحة الإرهاب الدولي .