أحرار: إدارة سجون الاحتلال تحضر لنقل عدد من الأسيرات إلى سجن "الدامون"

رام الله - دنيا الوطن
ذكر مركز "أحرار" للأسرى وحقوق الإنسان نقلا عن المحامية تغريد جهشان (المستشارة القانونية لجمعية "نساء من أجل الأسيرات السياسيات") بعد لقائها بالأسيرة لينا جربوني ممثلة الأسيرات في سجن "هشارون"، قولها إن إدارة سجون الاحتلال أخبرتها بأنها تبحث إمكانية فتح قسم جديد للأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون".

وأضافت أنه وبسبب الازدحام القائم في قسم الأسيرات بعد الاعتقالات الأخيرة التي تتزايد يوما بعد يوم، فإن إدارة السجون تبحث إمكانية حل المشكلة عن طريق فتح قسم للأسيرات في سجن "الدامون"، وأن هذا القسم ستنقل إليه الأسيرات المحكومات والموقوفات اللواتي تتابع قضيتهن في محكمة "سالم"، وستبقى باقي  الموقوفات في سجن "هشارون".

وتقلت المحامية عن الأسيرة لينا الجربوني امتعاضها واستيائها من هذا التوزيع، مطالبة بالوقوف مع الأسيرات ومساندتهن لمنع توزيعهن ونقلهن، خاصة أن النقل الى سجن يعرف بظروفه الحياتية الصعبة، إضافة لوجود حل ممكن بإعطاء الأسيرات غرفتين تستعمل للموقوفات المدنيات في قسمهن، وبذلك يكون الحل المطلوب للازدحام القائم.

ومن ناحية أخرى صرحت المحامية جهشان التي عملت وتعمل من الناحية القانونية على نقل ثلاث أسيرات قاصرات(اثنتين منهن من القدس والثالثة من الضفة الغربية ) لسجن "هشارون"، أن المستشار القضائي ومن خلال رده على مراسلات المحامية جهشان رفض في البداية نقلهن من سجن "عسقلان"  إلى سجن "هشارون" مدعيا أن ظروف الاعتقال قانونية.

وتضيف أنها تلقت اليوم ردا بالموافقة على نقلهن من سجن "نفيه ترتسا" للسجينات المدنيات في الرملة لسجن "هشارون".

وقد عملت المحامية جهشان في هذه الأثناء على تحسين بعض من ظروفهن بالتنسيق مع ضابطة الأسيرات في السجن، مثل منحهن الثياب الأساسية، وخاصة البطانيات وغيرها، وترتيب العلاج الطبي لهن، خاصة أن اثنثين منهن مصابتان منذ الاعتقال، ومكثتا أيام عديدة لتلقي العلاج في المستشفيات الإسرائيلية، كما يتم ذلك بالتنسيق ما بين المحامية وعائلات الأسيرات. 

التعليقات