المحرر الأكاديمي أمين أبو وردة : استثمرت الأسر للأبحاث .. وتوثيق الحالة الاعتقالية

المحرر الأكاديمي أمين أبو وردة : استثمرت الأسر للأبحاث .. وتوثيق الحالة الاعتقالية
رام الله - دنيا الوطن
تحدث المحرر الأكاديمي د. أمين أبو وردة الذي تحرر من الاعتقال الإداري يوم الخميس الماضي 26 عن انجازاته داخل الاعتقال الأخير بكتابة ثلاثة مشاريع لأبحاث ، وانجاز بحثين أكاديميين .

وقال أبو وردة في لقاء خاص مع إعلام الأسرى :" خلال اعتقالي الإداري قمت بإعداد ثلاثة مشاريع بحثية الأول يتعلق بمشاعر الأسير ومن حوله خلال مكوثه في السجن , والثاني رصد عملية الاعتقال من بدايته حتى الإفراج أما الثالث فخصصته للحديث عن رحلة الأسر القصيرة ، إضافة إلى بحث أكاديمي يتعلق باستخدامات وسائل التواصل الاجتماعي وأخلاقيات هذا التعامل ".

وأضاف أبو وردة :" الاعتقال الإداري في تزايد مستمر فقبل شهر كان عدد المعتقلين الإداريين 300 معتقل واليوم يزيد على الخمسمائة معتقل والعدد في زيادة يومية ، إضافة إلى أن الاعتقال الإداري أصبح يشمل النساء كما هو الحال في القدس والاطفال القاصرين بينما كان يقتصر في السابق على النخب في المجتمع الفلسطيني ".

وعن ظروف المعتقلين الإداريين قال :" إن الاحتلال يستخدم الاعتقال الإداري كسيف مسلط على رقاب الفلسطينيين ، فلا حصانة لأي فلسطيني منه ، والاحتلال يهدد من خلال هذا الاعتقال العنصري أي فلسطيني مهما كان وضعه ، وهناك عشرات النخب داخل هذا الاعتقال من أكاديميين وصحفيين وطلاب جامعات وشخصيات اعتبارية في كافة المجالات".

أما عن حيثيات المحاكم التي كان يمثل أمامها قال أبو وردة :" المعتقل الإداري يمثل أمام ما يسمى بمحكمة التثبيت ومحكمة الاستئناف لإعطاء شرعية للاعتقال الإداري ، وخلال المحكمة كان المحامي يخاطب قاضي المحكمة " على أي أساس يبقى موكلي داخل المعتقل هل كونه يدير موقعاً إخبارياً أم لأنه يقدم برنامجاً عن الأسرى أم لكونه صحفياً عاملاً في الميدان ؟ ويكون رد القاضي أمام تساؤلات المحامي الكثيرة بكلمة واحدة " ملف سري "، وعلى هذا الأساس يمضي مئات المعتقلين سنوات في الاعتقال الإداري تحت هذا البند " ملف سري ".

وأردف أبو وردة قائلاً :" الاحتلال يحارب كل من يساند شعبه الفلسطيني ، فبرنامج الأسرى الذي أشرف عليه وأقدمه من خلال إذاعة النجاح كان المستهدف باعتقالي لأنه نافذة واسعة للأسرى من كافة المحافظات ، لذا فالاحتلال يقصف كل قلم أو برنامج أو شخصية تساند الأسرى والقضية ".

التعليقات