اللجنة الدولية للصليب الأحمر تختتم فعاليات مسابقة القانون الدولي الإنساني للجامعات في غزة

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة يوم الخميس الموافق 26 نوفمبر فعاليات مسابقة القانون الدولي الإنساني التي نظمتها لأول مرة بالشراكة مع أربع جامعات في قطاع غزة. 

وقد شارك في المسابقة 4 كليات قانون من الجامعات الأربع وهي جامعة الأزهر والأمة وجامعة غزة وجامعة فلسطين حيث شارك من كل جامعة فريق من طلاب وطالبات القانون حيث تناولت المسابقة أحد الموضوعات الهامة في القانون الدولي الإنساني وهو حماية المدنيين في النزاعات المسلحة. 

وقد قام كل فريق بتجسيد موضوع المسابقة بوسيلة مختلفة حيث شارك فريق جامعة الازهر وجامعة غزة بعرض محكمة صورية لقضية لها علاقة بموضوع المسابقة بينما شارك فريق جامعة الأمة بعرض بوربوبينت تفاعلي أما فريق جامعة فلسطين  فقد قدم عرض ورقة بحثية لنفس موضوع المسابقة.

وقد افتتح فعاليات المسابقة السيد مامادو سو مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة والذي أكد على أهمية مثل هذه الأنشطة للجنة الدولية للصليب الأحمر حيث تلعب الجامعات دوراً هاماً في تعزيز نشر القانون الدولي الإنساني وتطويره وتدريسه مؤكداً كذلك على أهمية اشراك الطلاب في مثل هذه الأنشطة الذين بعد ذلك سيتفيدون من هذا القانون في المستقبل.

كما أكد الأستاذ الدكتور عبد الرحمن أبو النصر أستاذ القانون الدولي العام بجامعة الأزهر والذي ألقى كلمة بالنيابة عن لجنة التحكيم قبل بداية التنافس بين الفرق على الدور الهام الذي تلعبه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال نشر القانون الدولي الإنساني وخاصة على مستوى الجامعات بالإضافة إلى غيرها من الأنشطة الأخرى التي تساهم في تخفيف المعاناة الإنسانية في مناطق النزاعات المسلحة مشيداً بالتعاون الوثيق بين اللجنة الدولية والجامعات التي تدرس القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة سواء في مجال نشر القانون الدولي الإنساني أو دمجه في مناهج الجامعات الأكاديمية.

ويأتي تنفيذ مثل هذه الأنشطة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اطار الشراكات التي تقيمها اللجنة الدولية مع الجامعات لدعم تدريس القانون الدولي الإنساني واتاحة المجال أمام الطلاب لتطبيق ما تم دراسته بشكل عملي.

وقد تنافست الفرق المشاركة في المسابقة على مدار يوم كامل أعلنت فيه النتائج في نهاية العروض من قبل لجنة التحكيم حيث حصلت جامعة غزة على المركز الأول بينما حصلت جامعة الأزهر على المركز الثاني وحصلت جامعة الأمة على المركز الثالث والمركز الرابع حصلت عليه جامعة فلسطين.