رفع العلم الفلسطيني ، واحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في مقر الامم المتحدة البعثة الاقتصادية لافريقيا

رام الله - دنيا الوطن
احيت سفارة دولة فلسطين في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا مقر الامم المتحدة الرئيس في افريقيا والثالث بعد نيويورك وجنيف، احتفالا بمناسبة رفع العلم الفلسطيني في مقرها لاول مرة ، واحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .
حيث قام د. نصري ابو جيش سفير دولة فلسطين لدى اثيوبيا والمندوب الدائم للاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية لافريقيا برفع العلم الفلسطيني فوق مدخل المنظمة الدولية ,وسط حضور مهيب، وشاركه في رفع العلم سعادة السيدة اهونا ازياكومو المنسق المقي  ممثل الأمم المتحدة والممثل لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والنساني في افريقيا ،والسيد ماكلوسا كابيلي مدير الشؤون السياسية للاتحاد الافريقي بالانابة ، والسفير سراج رشيد المدير العام لادارة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاثيوبية ، والسفير عبد الجبار ابراهيم سفير المملكة المغربية وعميد السفراء العرب ، والسفير صالح ميلاد سحبون ممثل الجامعة العربية والمندوب الدائم للاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية الافريقيا .
حيث القوا كلمات اجمعت على ضرورة قيام الدولة الفلسطينية كما ادانو الاستيطان والممارسات الاجرامية للمستوطنين بحق شعبنا الفلسطيني ، مطالبين المجتمع الدولي بسرعة التحرك لفرض التسوية واحلال السلام حسب قرارات الشرعية الدولية .

من جانبه طالب السفير د. نصري ابوجيش في كلمته بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ، كما دعا الاتحاد الافريقي ان تحذو حذو الاتحاد الاوروبي في مقاطعة البضائع الاسرائيلية المنتجة في المستوطنات ، كما طالب منظمات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي عدم استقبال الوفود الاسرائيلية والدبلوماسيين التي تضم مستوطنين.

وعند انتهاء مراسم رفع العلم الفلسطيني افتتح د. ابوجيش معرضا للصور بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني حيث تناولت في محتواها العديد من المواضيع منها صورا عن جدار الفصل العنصري والاتنهاكات الاسرائلية والممارسات الاجرامية لجنود الاحتلال والمستوطنين على الحواجز اضافة لصور مؤلمة حول العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ، وصور اخرى حول مسيرة الزعيم الراحل ياسر عرفات في افريقيا ، وصورا للمدن الفلسطينية ولجامعاتنا الفلسطينية وصروحنا العلمية القائمة رغم انف الاحتلال الاسرائيلي وصور للتعاضد الديني بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين .


وقد حضر الاحتفال عدد كبير من سفراء وممثلي دول العالم في العاصمة الاثيوبية ، اضافة الى نخبة من المجتمع الاثيوبي ، بدورها غطت مختلف وسائل الاعلام المحلية والعالمية هذا الحدث الهام .

يذكر ان جميع المتحدثين والسفراء توشحوا الحطة الفلسطينية ،وعند انتهاء الاحتفال تم توزيع كتيب باللغة الانجليزية والامهرية عن فلسطين وقرص مدمج يشرح معاناة شعبنا الفلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي الغاشم .