عشرات الآلاف يتظاهرون بكوسوفو احتجاجًا على اتفاقيات مع صربيا والجبل الأسود

عشرات الآلاف يتظاهرون بكوسوفو احتجاجًا على اتفاقيات مع صربيا والجبل الأسود
رام الله - دنيا الوطن
تظاهر عشرات الآلاف من المعارضة بكوسوفو احتجاجًا على اتفاقيات مع صربيا والجبل الأسود.

وذكر منظمو المسيرة -حسبما أفادت شبكة (إية بى سى نيوز) الإخبارية الأمريكية اليوم السبت- أن 35 ألف شخص شاركوا فى الفاعلية وسط العاصمة بريشتينا.

وألقت الشرطة فى كوسوفو فى وقت سابق القبض على البرلمانية المعارضة دونيكا كاداج جراء مشاركتها فى أعمال العنف التى شهدتها قاعة البرلمان.

وعلقت المحكمة الدستورية فى كوسوفو اتفاقًا مع صربيا يعطى المزيد من الصلاحيات للمناطق التى يسيطر عليها الصرب فى كوسوفو، وعطلت المعارضة جلسات البرلمان باستخدام الغاز المسيل للدموع لمطالبة الحكومة بالتخلى عن الاتفاق، فضلًا عن اتفاق آخر لترسيم الحدود مع الجبل الأسود.

وكانت المعارضة أعلنت أنها ستمنع البرلمان من العمل، حتى التخلى عن اتفاق أُبرم عام 2013 برعاية الاتحاد الأوروبي، هدفه تطبيع العلاقات بين بلجراد وبريشتينا، وفى سبتمبر الماضي، رشقت المعارضة رئيس الوزراء عيسى مصطفى ببيضٍ، ومنعته من إلقاء خطاب عن حوار مع صربيا هدفه تطبيع العلاقات بين الجانبين.

ولا تعترف بلغراد باستقلال كوسوفو، وما زالت تعتبره إقليمًيا صربيًا، لكن بريشتينا وبلغراد وقّعتا عام 2013 اتفاق تطبيع برعاية الاتحاد الأوروبي، ما مهّد بعد سنة لقرارٍ ببدء محادثات لانضمام صربيا إلى الاتحاد.

التعليقات