الاتحاد الاسلامي ينظم ندوة ثقافية بعنوان تقديم الواجب على الامكان

الاتحاد الاسلامي ينظم ندوة ثقافية بعنوان تقديم الواجب على الامكان
غزة - دنيا الوطن

نظم الاتحاد الاسلامي في النقابات المهنية ندوة ثقافية
بعنوان تقديم الواجب على الامكان على شرف الذكرى الثمانون للاستشهاد الشيخ عز الدين القسام، وذلك في مقر الاتحاد الاسلامي بالمحافظة الوسطى، بحضور لفيف من اعضاء وكوادر الاتحاد الاسلامي وفرع الادارة والمحاسبة.

وبدوره تحدث الدكتور عبد المجيد العيلة امين سر الاتحاد الاسلامي عن حياة الشهيد فتحي الشقاقي والشهيد عز الدين القسام وقدم العيلة مقاربة ثورية بينهم.

وتمحورت الندوة حول تأثير الشقاقي والقسام بالفكر الاسلامي خلال مرحلة الشباب والدراسة وتأثيرهم بالإمام حسن البنا وسيد قطب ومالك بن نبي، واهتمامهم بالمسجد كمنبر اسلامي للدعوة والجهاد حيث بدأ الشقاقي نشاطه في مساجد الكتيبة وحسن البنا والقسام وركز على الدعوة للثورة والجهاد ضد المحتل بالزيارات للمسجد الاقصى واتخاذ القسام مسجد الاستقلال في الحي القديم بحيفا مقرا له.

وأشار العيلة ان الشقاقي والقسام قد بدلا جهودا باستنهاض الناس وتعريفهم بالهجمة الغربية على بلاد المسلمين ورأس حربتها إسرائيل، حيث استشعرا مبكرا خطر الحركة الصهيونية ذلك في وقت كانت الزعامات والأحزاب الفلسطينية تهرول لصلح مع اسرائيل وتتجنب مواجهتها في غياب الحركة الاسلامية عن الجهاد في فلسطين.

وقال العيلة "عمل القسام في تلك الفترة الى التحضير والاستعداد للجهاد ضد الاستعمار البريطاني كما عمل الشقاقي على نشر الوعي الاسلامي والثوري عبر كتابته في مجلات
المختار الاسلامي والطليعة الاسلامية والنور الرباني ودروسه ومحاضراته في البيوت والمساجد وكانت علاقتهم قوية بالفقراء والفلاحين وبكافة فئات الشعب وتقديم المساعدات لهم وحمل همومهم ونشر الوعى الثوري فيهم ".

وأضاف العيلة ان الشيخ القسام في العام 1921م تمكن من تأسيس خلايا مقاومة ضد الاحتلال البريطاني خاضت العديد من المعارك والمواجهات كما قام الشقاقي في العام 1981م بتأسيس خلايا
مسلحة لمحاربة الوجود الصهيوني في فلسطين، وتشابهت افكار الشقاقي والقسام بالمنهج الثوري والوحدة الاسلامية والدقة والسرية في العمل الجهادي وإعلان الثورة والوعى السياسي والتربية والإعداد والعلاقة بالجماهير والنخب والمختلفين
بالرأى والإصرار على الجهاد والحرص على الصدام مع العدو المركزي فقط وعدم انحراف البوصلة.