هنية:انتفاضة القدس أسقطت نظرية الردع الاسرائيلية .. ولا يزال في جعبتها

هنية:انتفاضة القدس أسقطت نظرية الردع الاسرائيلية .. ولا يزال في جعبتها
دنيا الوطن - وكالات

أكد اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنه لا عودة مطلقاً لنظريات دايتون، والسلام الاقتصادي بعد انتفاضة القدس التي اشتعلت منذ شهر أكتوبر الماضي.

وشدد هنية، على أن انتفاضة القدس أسقطت نظرية الردع الصهيوني، كما أن الانتفاضة لم تخرج كل ما في جعبتها بعد، في رسالة وجهها للاحتلال "الإسرائيلي" في حديثه عن بدائل وخيارات لمواجهة الانتفاضة.

جاءت تصريحات هنية خلال كلمة له في فعاليات الملتقى العلمائي الدولي الأول بعنوان "فلسطين والأقصى وواجب النصرة" والذي ينظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين – فرع فلسطين – ورابطة علماء فلسطين، التي انطلقت صباح اليوم السبت بغزة.

واعتبر هنية، انتفاضة القدس عودة لروح للقضية الفلسطينية وسلطت الضوء على العدو المركزي للأمة، وهي تحول استراتيجي سيصل مداها لكل الشعوب العربية والإسلامية.

ويشارك في المؤتمر المنعقد في قاعة رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة لفيف من العلماء المسلمين من خارج غزة عبر تقنية الفيديو كونفرنس وحشد من العلماء والوعاظ والدعاة وممثلو الجمعيات الدعوية والإسلامية في القطاع.

ورحب رئيس رابطة علماء فلسطين د. سالم سلامة بالحضور, مؤكداً أن هدفهم من وراء هذا الملتقى هو إعطاء قراءة سياسية واضحة لمجمل تطورات علي الساحة الفلسطينية والاعتداءات المستمر علي المسجد الاقصي المبارك، و بيان القراءة الشرعية لواقع الثورات العربية في ضوء آيات القرآن الكريم والسنة المطهرة, ودعم استمرار انتفاضة القدس المباركة ف الضفة الغربية والقدس.

بدوره، قال الداعية الإسلامي الشيخ الدكتور وجدي غنيم، أن قضية فلسطين قضية جميع المسلمين. والدفاع عن المسجد الأقصى واجب كلّ المسلمين.

وأشار غنيم، إلى انه من أعظم الأمانات الّتي كلّفنا الله تعالى بها، نصرة إخواننا وحفظ مقدساتنا، فهل أدينا هذه الأمانة أيّها المسلمون هل أجبنا نداءات المستغيثين، وهل شعرنا بخطورة الوضع وما آلت إليه الأمور في فلسطين، بالمسجد الأقصى المباركة في ظل استمر اقتحامه من قبل الاحتلال الإسرائيلي صباح كل يوم.

من جانبه قال رئيس مجلس القضاء الأعلي الشرعي حسن الجوجو، إن أمن الاحتلال الإسرائيلي سيبقى في خطر طالما بقي المسجد الأقصى محتلاً، خاصة في ظل الاعتداءات اليومية التي يتعرض لها.

وأكد الجوجو خلال كلمته بالملتقي، أن ما تتعرض له مدينة القدس من اعتداءات يومية يجعل من الواجب على أبنائنا الدفاع عنها ضد جرائم الاحتلال ومستوطنيه.

من جهته قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. حسن الصيفي "نقف اليوم تضامنًا ودعمًا لانتفاضة القدس ضد المحتل الغاصب ونصرةً لشعبنا وأهلنا وشبابنا في الضفة المحتلة لدعمهم وإسنادهم في هذه الهبة الشعبية".

واستنكر الصيفي الموقف العربي والإسلامي والدولي إزاء الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق المدينة المقدسة، مضيفاً "واجب العلماء كسر الأقلام والنزول إلى الشوارع لحشد الشعوب نحو نصرة القدس وأقصاها ومواطنيها الذين لطالما يتجرعون ويلات الظلم والأسى دون تحريك ساكن".

وأشار إلى أن المسجد الأقصى سيظل شامخاً صامداً بحفظ الله وشموخ أهله أمام هؤلاء الطغاة المجرمين.