قلقيلية بنات جينصافوط الثانوية تنظم ورشة عمل واقع اللغة العربية في مدارسنا

قلقيلية بنات جينصافوط الثانوية تنظم ورشة عمل واقع اللغة العربية في مدارسنا
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت مدرسة بنات جينصافوط الثانوية ورشة عمل "واقع اللغة العربية في مدارسنا" في إطار مبادرة مديرة المدرسة "مجلس اللغة العربية"، وذلك بحضور ومشاركة د. جمال رباح مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في مركز قلقيلية الدراسي، ود. احمد حبر المساعد الاكاديمي، واستاذ علم اللغة العربية د. يحيى جبر، ومنذر شواهنة عن مديرية التربية والتعليم، وعدد من مديري ومديرات المدارس وممثلي المجتمع المحلي والطالبات.

 هيام السلمان مديرة مدرسة بنات جينصافوط الثانوية، رحبت بكلمتها بالحضور، مؤكدةً على أهمية ورشة العمل في تأصيل القيم والاتجاهات والموروث الفكري العربي وتعزيز الاهتمام باللغة العربية، واشارك السلمان الى ان المدرسة اطلقت مبادرة مجلس اللغة العربية منذ العام الماضي، والتي تهدف الى توسيع نطاق استخدام اللغة العربية الفصحى وتعزيز الاهتمام بها، والتعبير عن خواطرنا بلغتنا العربية والايمان بتميزها وبخصائصها وبقدرتها على استيعاب المستجدات ومواجهة التحديات وابراز دورها في استيعاب التراث الاسلامي والعربي، وترغيب الطالبات باستخدام اللغة العربية السليمة خلال الحوار خاصة في ظل اتجاه الجيل الجديد من أبنائنا للهجات العامية المختلفة واستخدام مصطلحات غريبة دخيلة على اللغة العربية مما ينعكس سلباً على تحصيل الطالبات في مادة اللغة العربية ومن ثم بقية المواد.

 د. يحيى جبر أستاذ علم اللغة والمشرف على دائرة المعارف الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية تحدث في ورقة عمل عن " اللغة العربية والإنترنت "، في حين ناقش د. جمال رباح مدير فرع جامعة القدس المفتوحة/ قلقيلية ، ورقة عمل بعنوان "هل المشكلة في اللغة العربية ام في قدرتها على مواكبة التطور العلمي".

من جانبه تحدث د. أحمد جبر حول " اللغة العربية  والحضارة" ، اما الاستاذة مها عتماوي من مدرسة بنات العمرية الثانوية، فقدمت ورقة عمل حول " واقع اللغة العربية في المدارس من خلال موضوعات التعبير"، واختتمت الاستاذة نسرين صالح من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية اوراق العمل بورقة حول" دور الفرد في النهوض باستخدام اللغة العربية "، وقد تخللت أوراق العمل فقرات من مدارس العنقود كفواصل: مسرحية" اللغة العربية تعاتب أبناءها" لمدرسة ذكور جينصافوط الأساسية، حوار بين اللغة العربية واللهجة العامية لمدرسة ذكور جينصافوط الثانوية، وفقرة لمدرسة بنات جينصافوط الثانوية بعنوان "اللهجات العربية" .

يوسف عودة مدير التربية والتعليم اشاد بمبادرة المدرسة، لإعادة الاعتبار للغة العربية، وتفعيل دور المدرسة التربوي الريادي في المجتمع المحلي، شاكرا كافة الجهات والشخصيات التي شاركت في الفعالية التربوية.