ما الذي يتوقعه أبني مني ؟

ما الذي يتوقعه أبني مني ؟
رام الله - دنيا الوطن
أي ام لديها العديد من التوقعات لسلوكيات طفلها , ولكن للأسف  في بعض الاحيان قد تتوقع الأم من الطفل سلوكيات معينة ولا تقبل بأي شكل من الأشكال  التخلي عن هذه التوقعات  او استكشاف طلبات الطفل واحتياجاته ! 

 وقد تفعل الأم هذا بصورة تلقائية علي اساس انها اعلم من الطفل ذاته بأحتياجاته وبالتالي نجد الأم ترغب دائما في فرض بصمتها علي شخصية الطفل غير مبالية بأحتياجاته وطلباته , لذا نقدم لكم اليوم  بالفيديو اكثر  5  اشياء يتوقعهاالطفل من الأم . 

اشياء يتوقعها الطفل من الأم : 
لا داعي للعجب فالطفل مهما كان صغير السن لديه توقعات هو الأخر يشعر ان من حقه الحصول عليها من امه , وفي حالة عدم  تحقق هذه التوقعات المرجوه نجد الطفل يصاب بالأحباط وقد تنتابه نوبات الغضب  وبالتالي الوصول الي مرحلة العناد , لذا اليك عزيزتي الأم بتوقعات الطفل التي لا يستطيع التعبير عنها بصورة لفظية ولكنه يحاول التعبير عنها في شكل سلوكيات , فاليك بهذه التوقعات : 

1- الحصول علي اجابات لكل اسئلته : 
يتوقع الطفل ان يحصل علي اجابات علي كل اسئلته ,  فعالم الكبار بالنسبة للطفل هو مصدر المعرفة والقدوة الحسنةالتي يمتص منها الخبرات الحياتية , لذا لا داعي لتجاهل اسئلة الطفل فهو في امس الحاجة الي من يأخذ بيده الي نور الحياة . 

 2- تقبل الخطأ وايجاد مبرر له : 
يتوقع الطفل ان تكون الأم سندا له ليس ضده  حتي يشعر بالأمان , فهو يعلم جيدا السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها , ولكنه يترقب رد فعل الأم ويتوقع ان تظل بجانبه وتتلمس له العذر وتساعده علي التغلب علي هذه الاخطاء التي يقع فيها فهو مازال صغيرا علي التحكم في سلوكه , لذا  في حالة حدوث الخطأ لابد من توضيح الأمر للطفل عده مرات بلا كلل او ملل حتي يتم تثبيت السلوك لدي الطفل وحثه علي الأعتذار وتعليمه السلوك الصحيح الواجب عمله  . 

 3-  قوة الأم خارقة : 
 " لا يوجد شيئ لا تستطيع امي عمله "  جملة غالبا ما تتردد في ذهن الطفل الصغير, فنظرا لان الأم هي مصدر الأمان بالنسبة للطفل فهو يشعر بالأعتماد الكلي عليها , فنجد الطفل يتفنن في طلباته مما يزيد العبئ علي الأم فالطفل  يقضي معظم وقته مع الأم ولا يتوقع من احد مساعدته في تحقيق طلباته  او تقبل اخطائه او عناده او صراخه سواها , ففي هذه الحالة يضع الطفل الأم في اختبار للتحمل والصبر فأذا نجحت الأم في الاختبار وجد الطفل نفسه مضطرا لأرضائها وفعل ما تسمح له به . 

 4- الأم لا تتعب ابدا : 
 برغم ان هذه الجملة راسخة بذهن الطفل الا انها ليست الحقيقة بالطبع , ولكن  يرغب الطفل دائما في تصديق هذه الجملة لأنها تمنحه الأمان وان طلباته كلها مجابة ولن  تستطيع الأم رد طلبه , لذا نجد الطفل قد يضغط علي الأم بطلباته الكثيرة لاعتقاده في هذا الا‘تقاد الخاطئ  حتي يثبت لنفسه الشعور بالتقبل والأمان . 

5-  كل افعال الأم صحيحة : 
الام هي القدوة للطفل , فالطفل لا يصدق ان الأم من الممكن ان تخطأ , فليس واردا بذهن الطفل ان الأم بشر يمكن ان يصيب ويخطأ لذا نجد الطفل يقوم بتقليد سلوكيات الأم  وعيناه مغمضتان علي اعتبار ان كل ما يصدر عن الام لا غبار عليه ,  لذا ننصح الأم ان تكون قدوة حسنة للطفل حتي يشعر بالتذبذب وبالتالي فقدان الثقة والمصداقية . 

والأن بلتأكيد تعرفت الأم علي الأشياء التي يتوقعها الطفل منها  ويعبر عنها ببعض السلوكيات التي تغضبها احيانا , ولكن لابد ان نهمس بأذن الأم ان هذا المخلوق الصغير لا يستطيع فعل شيئ سوي اعطاء اشارات قائمة علي اسس ومعتقدات قد تكون خاطئة بسبب قلة الخبرة وكل ما عليها هو تفهم الطفل واحتياجاته وتوقعاته منها .

التعليقات