ندوة تدعو للبدء بالعمل على حماية الملكية الفكرية في رام الله

ندوة تدعو للبدء بالعمل على حماية الملكية الفكرية في رام الله
رام الله - دنيا الوطن
 ناقشت ندوة عقدتها الجمعية الفلسطينية للملكية الفكرية امس الخميس، التحديات التي تواجهها فلسطين في موضوع حماية الملكية الفكرية، وابرزها التشريعات وعدم وجود حاضنة للابداع وغياب الرقابة على المنتوجات المقلدة.

وتم تسليط الضوء خلال الندوة على ابرز المعيقات والتحديات التي تواجه حماية الابداع الفكري والثقافي والصناعي والاقتصادي بشكل عام والتي تركزت محاورها على القوانين السارية الآن قديمة وتعود لعام 1924 وعدم تجديدها وكذلك عدم وجود حاضنة حكومية واهلية ترعى المبدعين والمفكرين.

مدير الجمعية الدكتور محمد عريقات اكد على اهمية تحديث القوانين الفلسطينية والانضمام الى الاتفاقيات الدوليةمشيرا الى ان الجمعية تسعى لمحاربة قرصنة.

 وتزوير الاعمال الادبية والفنية من خلال تعزيز الملكية الفكرية والعمل على تقديم استشارات للمبدعين واصحاب الحقوق عن كيفية الحماية على الصعيد المحلي والدولي ومساعدتهم على تسجيل ابتكاراتهم الصناعية والفنية ممثل وزارة العدل مجدي حمدان قال ان غياب الحاضنة التشريعية وحاضنة الابداع ادى الى خلق معوقات في وجود حياة ابداعية.

وأشار حمدان على اهمية تعديل القوانين الفلسطينية التي تعاني من قدم الزمن وتفتقر الى مواكبة التطور في ما يخص العديد من المواضيع التي تعالج الحداثة في الملكية الفكرية.

من جهته دعا مدير عام الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد مازن ابو شريعة اهمية الانضمام الى اتفاقيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايو، لما يعود نفعا على حماية المنتوجات الفلسطينية وتسجيل برائات الاختراع الفلسطينية على الصعيد الدولي، كما دعا الى تكثيف الجهود الوطنية والعمل مع المؤسسات الاهليمة لمحاربة المنتوجات المقلدة.

واكد رئيس الغرفة التجارية خليل رزق وجود قصور في القوانين الحامية لحقوق الملكية الفكرية، مرجعا ذلك الى سيطرة الاحتلال وعدم امكانية وجود قوانين ناظمةاضافة الى اهمية نشر ثقافة الملكية الفكرية بين ابناء الشعب الفلسطيني، وتكثيف الندوات والمؤتمرات.

كما اكد على اهمية تعديل قانون الشركات وقانون الجمارك الفلسطينية ليتماشى مع الخصوصية التجارية والعلامات التجارية.

من جانبها ممثلة نقابة المحامين لبنى كاتبة تحدثت عن اهمية العمل على الجانب القانوني من خلال انشاء محاكم ادارية متخصصة وانشاء وحدات تنظر بعملية الطعون تكون مستقلة عن دائرة التسجيل، كما اكدت على اهمية تحديث القوانين الفلسطينية وتوحيدهامن نجاة الشريف