عقد مشاورات سياسية بين دولة فلسطين وجمهورية بولندا في العاصمة وارسو

عقد مشاورات سياسية بين دولة فلسطين وجمهورية بولندا في العاصمة وارسو
رام الله - دنيا الوطن
 عقدت في العاصمة البولندية وارسو اليوم جلسة مشاورات سياسية معمقة بين وفد من وزارة الخارجية الفلسطينية ترأسته السفيرة د. أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الاوروبية وحضرة سفير دولة فلسطين لدى بولندا د. عزمي الدقة ومسؤولة ملف بولندا ملحق الاء جاد الله؛ وترأسه من الجانب البولندي نائب وزير الخارجية السيد كونراد بافليك و مدير دائرة الشرق الاوسط السيد بوتير بوختا وحضره عدد كبير من مسؤولين الادارات المختلفة في وزارة الخارجية البولندية. 

وقد تناول النقاش الاوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية وخصوصا الانتهاكات المتكررة في المسجد الاقصى والمحاولات الاسرائيلية المتكررة لنقل الصراع من سياسي الى ديني. بالاضافة الى نقل الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنين وعمليات القتل و الاعتقال التي يتعرض لها الشباب الفلسطيني الذي يحاول الدفاع عن نفسه وعن مقدساته. بالاضافة الى السياسات الاستيطانية المحمومة والاعلانات المتكررة لبناء المزيد من المستوطنات في القدس و ما حولها الامر الذي يقتل امكانية تنفيذ حل الدولتين على الارض.

من جانبه أكد الوفد البولندي على التزامهم بمواقف الاتحاد الاوروبي الذي يعتبر الاستيطان غير شرعي داعيين الى تخفيف حدة النزاع والعودة الى طاولة المفاوضات.

كما و ناقش الطرفان آفاق التعاون الثنائي حيث أكد الجانب البولندي ان فلسطين ستبقى ضمن أولويات خطة الدعم والتنمية البولندية. 

كما وناقشوا امكانية زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للجانب الفلسطيني واتفق الجانبان على تحديد موعد للجنة الفلسطينية-البولندية المشتركة في ربيع العام القادم.

كما أكد الجانب البولندي على استمرار دعمهم السنوي المقدم الى وكالة الغوث و تشغيل اللاجئين. وقام الوفد الفلسطيني بنقل تحيات وزير الخارجية الفلسطيني لنظيره البولندي ودعوته لزيارة فلسطين ولترأس اللجنة المشتركة المزمع عقدها في النصف الاول من العام القادم.

ومن جانب اخر شارك وفد الخارجية الفلسطيني بإفتتاح معرض السياحة الفلسطيني في وارسو والتي تشارك فيه فلسطين بصفة دولة شريكة وراعية للمعرض كما وشارك الوفد باجتماع مع وزيرة السياحة الفلسطينية ووزير السياحة البولندي حيث عبر الجانبان عن رغبتهم بتوطيد العلاقات في مجال السياحة والشباب و الرياضة.

التعليقات