"هآرتس" : تواصل الهبة الجماهيرية سيدفع اليهود للهجرة العكسية

"هآرتس" : تواصل الهبة الجماهيرية سيدفع اليهود للهجرة العكسية
رام الله - دنيا الوطن 
حذرت نخب إسرائيلية من أن حالة الإحباط التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي بسبب فشل الإجراءات الأمنية المتبعة في وضع حد لهبة القدس، مست بشكل غير مسبوق بالمزاج العام في إسرائيل.

وقد حذر مفكر إسرائيلي بارز من أن الإحباط سيدفع قطاعات من اليهود لمغادرة إسرائيل بحثا عن الأمن. 

وقال المفكر يوسي كلاين، إن بعض اليهود شرعوا في التفكير بالمغادرة، بسبب طغيان حالة الإحباط الذي مرده تدني مستوى الشعور بالأمن الشخصي.

وفي مقال نشرته صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر بوم الخميس، نقل كلاين عن أحد اليهود الذين يفكرون بالهجرة بسبب الإحباط، قوله: "ما الذي يدفع الفلسطينيين إلى طعننا بالسكاكين؟ ماذا لم نفعل من أجل وقف هذه الموجة من العمليات؟ لقد قمنا بتدمير منازلهم، وقيدنا حركتهم بالحواجز، واعتقلنا أطفالهم، لكن كل هذا لم يسفر عن نتيجة، فهم يواصلون اصطيادنا".

وأضاف: "نحن مثل ملاكم ضخم ضرير يقف في الساحة ويسدد ضرباته في الهواء، ومن دواعي إحباطنا أنه ليس لدى الفلسطينيين قيادة تدير أعمال الهبة.. لقمنا بقصفها". 

وواصل كلاين القول على لسان الشخص الذي يفكر بالهجرة، ساخرا: "هل سنرسل الغواصات لكي تبحث عن أطفال يقبضون على مقصات لكي يهاجمونا؟"، منوها إلى أن "إسرائيل لا تملك معلومات استخبارية حول نوايا الفلسطينيين، ناهيك عن أنه لا يوجد هناك جهة واحدة قادرة على تقديم تقدير دقيق للأوضاع".

واستهجن كلاين أن تكتشف إسرائيل بعد سقوط 20 قتيلا من اليهود، أن السبب وراء هذه الموجة من العمليات هو"التحريض"، مشددا على أن هذا يدلل على حالة إنكار. 

من ناحيته، هاجم الكاتب آرييه شافيت، مستويات الحكم اليمينية في تل أبيب، مشيرا إلى أنه في ظل الحكم اليميني تفجرت المقاومة الفلسطينية على الاحتلال.

 وفي مقال نشرته صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم، قال شافيت إنه في ظل هذه الحكومة تحول 1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة إلى مصدر تهديد استراتيجي على إسرائيل بسبب حالة الإحباط التي يعيشونها بفعل إجراءات الحصار الإسرائيلية. 

ونوه شافيت إلى أن الواقع في الضفة الغربية وإسرائيل يدلل على أن اليمين الحاكم نسف إنجاز الحركة الإسرائيلية المتمثل في إقامة دولة "يهودية وديموقراطية"، لإصراره على الإبقاء على المشروع الاستيطاني. 

وأوضح شافيت أن الغرب بات ينظر لإسرائيل كدولة تقوم على الفصل العنصري، بسبب سياسات وإجراءات اليمين الحاكم ضد الفلسطينيين. 

من ناحية ثانية، كشف الصحافي يعكوف لابين اليوم، النقاب عن خلاف عميق جدا بين المستوى السياسي والمؤسسة الأمنية بشأن سبل التعاطي مع الانتفاضة. 

ونقلت الإذاعة العبرية عن لابين المعروف بعلاقته الوثيقة بالمستوى العسكري، قوله إن قيادة الجيش تحذر بقوة من التداعيات العكسية للعقوبات الجماعية التي أمر بها نتنياهو، منوها إلى أن كلاً من الجيش وجهاز المخابرات الداخلية "الشاباك" يحذران من أن هذه العقوبات ستوسع دائرة الانتفاضة وستعمل على التحاق المزيد من القطاعات الجماهيرية الفلسطينية بها.