تركيا تعلّق ضرباتها الجوية في سوريا مؤقتا : حرب باردة حقيقية وتهديدات متبادلة بين روسيا وتركيا ..

تركيا تعلّق ضرباتها الجوية في سوريا مؤقتا : حرب باردة حقيقية وتهديدات متبادلة بين روسيا وتركيا ..
متابعة دنيا الوطن

علقت تركيا "مؤقتا" ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم داعش في سوريا في ظل التوتر المتصاعد بين موسكو وانقرة اثر اسقاط القوات التركية طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية، بحسب ما افادت صحيفة محلية الجمعة.

وذكرت صحيفة حرييت التركية، ان تركيا المشاركة في الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، علقت غاراتها الجوية ضد التنظيم في سوريا لتجنب المزيد من الازمات.

وتقلت الصحيفة عن مصدر امني قوله ان "الجانبين (تركيا وروسيا) اتفقا على التصرف بحذر حتى بناء قنوات حوار لتخفيف حدة التوتر".

تركيا تخطت الحدود ..

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم (الجمعة)، ان تركيا «تخطت الحدود» بإسقاطها لقاذفة «سوخوي-24» روسية فوق الحدود السورية يوم الثلثاء الماضي، في حادثة أسفرت عن مقتل جنديين روسيين.

وقال لافروف: «نعتقد أن السلطات التركية تخطت الحدود المسموح بها، وتخاطر بوضع تركيا في موقف صعب جداً على المدى الطويل في ما يتعلق بمصالحها الوطنية».

وأضاف وزير الخارجية الروسي خلال لقاء مع نظيره السوري وليد المعلم في موسكو: «روسيا (...) ستواصل تقديم كافة المساعدات الضرورية لسورية في معركة القضاء على الإرهاب».

اردوغان يحذر روسيا من اللعب بالنار ..

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم (الجمعة)، روسيا "ألا تلعب بالنار" في نزاع في شأن إسقاط تركيا لطائرة روسية هذا الأسبوع، لكنه أضاف أنه لا يريد الإضرار بالعلاقات مع موسكو.

الكرملين : اردوغان طلب مقابلة بوتين في فرنسا ..

قال الكرملين اليوم (الجمعة)، إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان طلب الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في باريس الاثنين المقبل. 

وأفاد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بأن الرئيس بوتين «تسلم اقتراحا ًمن الجانب التركي بعقد اجتماع على مستوى الرئيسين».

وسيحضر بوتين وإردوغان قمة عالمية في شأن المناخ في باريس يوم 30 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي.

وأوضح بيسكوف إن «إردوغان اتصل ببوتين بعد سبع أو ثماني ساعات من إسقاط تركيا مقاتلة روسية الثلثاء الماضي».

وقال إردوغان لمحطة «فرانس »24 التلفزيونية أمس، «إنه اتصل ببوتين بعد اسقاط الطائرة لكن الرئيس الروسي لم يعاود الاتصال به».

وتابع بيسكوف: «أُبلغ الرئيس بهذا الطلب ايضاً».

التعليقات