"صحفيو غزة" بعد مؤتمر "دور الاعلام في تغطية الصراع" : احنا مش عالبال ولا عالخاطر .. ؟

"صحفيو غزة" بعد مؤتمر "دور الاعلام في تغطية الصراع" : احنا مش عالبال ولا عالخاطر .. ؟
رام الله - دنيا الوطن
أثار مؤتمر دور الإعلام في تغطية الصراع الذي عُقد في رام الله مؤخراً جلبة واسعة بين صحفيي قطاع غزة الذين اعتبروا ان هناك قرارا  رسميا بمنعهم من حضور المؤتمر واقتصاره على صحفيي الضفة .

عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين شريف النيرب أعلن عبر صفحته على الفيسبوك أنه يصطف الى جانب صوت صحفيي غزة داعيا الامانة العامة لنقابة الصحفيين في قطاع غزة والمكتب لحركي للصحفيين باعلان موقف موحد .

سبق النيرب في الانتقاد امين سر المكتب الحركي للصحفيين في قطاع غزة الزميل زكريا التلمس الذي أكد ان اعضاء النقابة العامة والهيئة العامة من قطاع غزة راجعوا في الهيئة العامة للشؤون المدنية فاكتشفوا انه لم يتم تقديم طلبات حضور الى الضفة لهم عكس ما قيل لهم .

عبدالرزاق أبو جزر الصحفي المعروف طالب بوضع النقاط على الحروف لأمور كثيرة ومن ضمنها عدم دعوة صحفيي قطاع غزة معلقا على ما كتبه زكريا التلمس على صفحته على الفيسبوك .

عودة الى النيرب الذي قال :" إن واقع إستثناء صحفيي غزة في المؤتمرات المحلية والعربية والدولية يفرض علينا أمراً صار مسؤلا . وإنني في هذا المقام المؤسف أعلن إنحيازي إلى صوت الصحفي الفلسطيني ، إن الصحفي الفلسطيني في قطاع غزة الذي سجل سطوراً من البطولة في كل المعارك ، وصنع أيقونة مهنية في كل المحافل لهو جدير بالرعاية والعرفان .. وإنني إزاء هذه المواقف المتكررة والمؤسفة من الإستثناء في دعوة الزملاء في غزة من المشاركة في هذه المؤتمرات ، أعلن إصطفافي إلى صوت صحفيي غزة وأضع بين أيديهم التصرف اللائق والمقبول للرد على ما نعتبره جميعاً إهانة لصحفيي غزة"

أضاف عضو نقابة الصحفيين عن قطاع غزة :" ومن هذا المنطلق أطالب كافة الزملاء في الامانة العامة في غزة بإعلان موقف واحد للرد على هذه الجمل من الإستثناءات المتكررة .. كما واطالب المكتب الحركي لصحفيي فتح بإعتباره الكتلة الأكبر أن يعلن موقفاً رسمياً في مخاطبة الرأي العام الصحفيي والمؤسسات المسؤولة لمعاقبة المقصرين والمتعمدين في إقصاء غزة في كافة المناحي ."

أما زكريا التلمس فقال :" مؤتمر لنقابة الصحفيين برام الله اليوم بمشاركة الاتحاد الدولى للصحفيين تحت عنوان " مؤتمر التغطية الاعلامية للصراعات "في فندق بلازا للاسف الشديد وما يجرح الروح والنفس ولا واحد من قطاع غزة لا من الامانة العامة ولا من الهيئة العامة  وعندما راجع هؤلاء في الشئون المدنية  اكتشفوا وبعكس ما ابلغوا ان احدا لم يقدم لهم طلبات للحصول على تصاريح" خاتما ما كتب على الفيسبوك بقول :"احنا لا عالبال ولا عالخاطر" .

هشام ساق الله كتب مقالا ساخنا عن منع الصحفيين من قطاع غزة من المشاركة في المؤتمر المذكور فقال :"  كان بالامكان ان يتم حضور الاجتماع من خلال الفيديو كونفرانس باختصار الي دافع دافع فالاوربيين هم دفعوا كل مصاريف المؤتمر وكان بالامكان ان يتم استئجار صاله صغيره بغزه وربط المؤتمر بالفيديو كونفرانس . باختصار نقيب الصحافيين الدكتور عبد الناصر النجار مستهلس صحافيين قطاع غزه ومسقطهم من حساباتهم هو والامانه العامه باختصار غزه اخر همهم واخر اولوياتهم فهناك قضايا ومواضيع كثيره ونشاطات كثيره تقوم بها الضفه الغربيه مستثنيه فيها نقابة الصحافيين في قطاع غزه والسبب ضعف الامانه العامه في قطاع غزه والمجلس الاداري وعدم اخذهم صلاحياتهم ودورهم لانهم لم يتم انتخابهم بشكل مباشر من الصحافيين وتم تعيينهم على خلفيه تنظيميه وسياسيه ."

وكان مؤتمر دور الاعلام في تغطية الصراع انطلق الاربعاء في رام الله بحضور الامين العام للاتحاد الدولي للصحفيين وصائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية ورئيس  نقابة الصحفيين الفلسطينيين د عبدالناصر النجار