روسيا تمنح 2000 سوري لجوءاً مؤقتاً

روسيا تمنح 2000 سوري لجوءاً مؤقتاً
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
منحت روسيا حوالي 2000 سوري اللجوء المؤقت في روسيا أمس الخميس بعد اندلاع الأزمة السورية, فيما قررت السلطات المحلية في المدينة التي كان يقيم فيها الطيار الروسي الذي قتل بإسقاط طائرته يوم الثلاثاء الماضي في سوريا إطلاق اسمه على الشارع الرئيسي في المدينة في حين انعكس التدخل الروسي بسوريا على الحالة الاجتماعية, حيث اتجهن بعض الأمهات إلى إطلاق اسم (سوريا) على مواليدهن. 

وقال رئيس هيئة الهجرة الروسية قسطنطين رومودانوفسكي في اجتماع لرؤساء هيئات الهجرة لرابطة الدول المستقلة في سان بطرسبورغ أمس (كان للوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تأثير علينا وبسبب الأحداث في سوريا يقترب عدد مواطني هذا البلد الذين حصلوا على اللجوء المؤقت في بلادنا من ألفي شخص). 

وأضاف رومودانوفسكي أن مكاتب هيئة الهجرة الروسية بمختلف مقاطعات البلاد تلقت 1166 طلباً للحصول على وضع اللاجئ معظمها من مواطني أفغانستان (26,8%) وسوريا (23%) وأوكرانيا (22,6%) ومنحت السلطات الروسية وضع اللاجئ فقط لـ104 أشخاص منهم (8,9% من مقدمي طلبات اللجوء).

وأشار إلى أن 10 ملايين و212 ألفاً من الأجانب موجودون حالياً في روسيا، و85% منهم ينتمون لجنسيات من رابطة الدول المستقلة. وفي الاثناء أعلنت إدارة مدينة ليبيتسك حيث كان قائد القاذفة (سو-24) الروسية أوليغ بيشكوف يعيش قبل أن يلقي حتفه في حادث إسقاط طائرته من قبل سلاح الجو التركي أنها تعتزم إطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة الرئيسة. 

وقال رئيس مجلس النواب في مدينة ليبيتسك إيغور تينكوف تعليقاً على اقتراح بعض المنظمات الوطنية المحلية لتخليد اسم الطيار بهذه الطريقة: (إننا مستعدون للنظر في هذا المقترح على وجه السرعة عقب تسلمنا الوثائق الضرورية في هذا المجال).

التعليقات