اتفاق نمساوي بريطاني على التعاون لمواجهة العنف وأزمة اللاجئين

اتفاق نمساوي بريطاني على التعاون لمواجهة العنف وأزمة اللاجئين
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
اتفق المستشار النمساوي "فيرنر فايمان"، ورئيس الحكومة البريطانية "ديفيد كاميرون"، على استعداد بلديهما للتعاون بشكل أعمق في مكافحة العنف، ومواجهة أزمة اللاجئين على مستوى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في بيان صحفي مشترك، أمس الخميس، تلقت الأناضول نسخة منه، بعد لقاء المسؤولين، في المستشارية النمساوية بفيينا، بحثا خلاله أزمة اللاجئين، فضلا عن مكافحة الإرهاب على ضوء أحداث باريس التي وقعت في الـ13 من الشهر الجاري، وراح ضحيتها أكثر من 132 قتيلا ومئات المصابين.

ووفق البيان الصحفي، قال "فايمان" إن  "العمل المشترك لمكافحة العنف اليوم بالنسبة لنا أحد المواضيع المركزية في محادثة خاصة". 

وأكد "فايمان"  أهمية  التعاون الأوروبي بشكل أوثق في مجال مكافحة العنف، متابعا  "الأرجح أننا قادرون على كبح جماح العنف".

وبخصوص أزمة اللاجئين قال المسؤول النمساوي، "كما كان من قبل إبان الأزمة المالية والاقتصادية، تكمن الإجابة  فقط في أوروبا الموحدة القوية  لمواجهة أزمة اللاجئين الحالية"، متابعا "نحن بحاجة إلى قواسم مشتركة والتضامن في العمل من خلال أوروبا لمواجهة الأزمة".

وأوضح أن هناك الكثير من قرارات الاتحاد بشأن أزمة اللاجئين، لم يتم تنفيذها بعد بسبب وجود فجوات، بحسب قوله، مشيراً  إلى الحاجة لسد هذه الفجوات، وأكد أنه "لايوجد بلد بمفرده يمكنه مواجهة تلك الأزمة".

 وواصل "فايمان" قائلا "نحن على استعداد للتعاون الوثيق في  النقاط الساخنة أو في تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".  

وفيما يتعلق باستفتاء بريطانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي قال المستشار النمساوي، "نأمل أن يبقى البريطانيون جزءاً من الأسرة الأوروبية، لأن القرار في نهاية المطاف في أيديهم".

واختتم بالقول"ما زالت هناك مناقشات مكثفة لموضوع الاستفتاء، وعلينا أن نواجه هذا النقاش بالمصالح المشتركة".