جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم تكرم الدكتور عبد الرحمن بن زيدان

جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم تكرم الدكتور عبد الرحمن بن زيدان
رام الله - دنيا الوطن
 كرمت جمعية أدوار للمسرح الحر يوم 18 نونبر 2015 وبقاعة سينما (الخيمة) بمدينة كلميم وبحضور بعض ممثلين عن السلطات المحلية والمسرحيين والإعلاميين بالمدينة.

بكلميم الدكتور عبد الرحمن بن زيدان اعترافا له بدوره في الإبداع والنقد وتأطير الباحثين والتعريف بالثقافة المغربية خارج الوطن، وقد قام بتنشيط حفل التكريم الفاعل الجمعوي أيوب الإدريسي و قدمت في البداية الأستاذة عتيقة أبو العتاد رئيس الجمعية كلمة الافتتاح تناولت فيها الأهداف المرسومة من قبل الجمعية الهادفة إلى الانخراط في مشروع تنمية المدينة ثقافيا، وعرضت فقرات من فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الذي أعدته الجمعية التي يرأس دورتها هذه السنة الأستاذ عبد اللطيف الصافي. ومن بين هذه الفعاليات تكريم الباحث والناقد عبد الرحمن بن زيدان.
وشارك في ندوة الاحتفال بالمكرم كل من الباحث الأستاذ سالم كويندي الذي استعرض أهم اللحظات المؤثرة في سيرة الناقد عبد الرحمن بن زيدان، ثم تناولت الباحثة الدكتورة نوال بن إبراهيم دور المحتفى به كأستاذ جامعي في تكوين العديد من الباحثين والنقاد، أما المخرج أمين ناسور فآستعرض تجربته مع المحتفي به بعد أن قدم له مسرحية (مسرح له كلامه) وهي المسرحية التي قدمتها الممثلة وسيلة صابحي، ثم تحدث عن دور المحتفى به في تأطير ودعم التجربة المسرحية الشبابية المعروفة بآنتمائها إلى الحساسية الجديدة في تجربة المسرح المغربي، وقام بتنشيط هذه الندوة ببراعة المبدع والإعلامي عبد الحق مرفاني.

بعده هذه الشهادات ألقى المحتفى به كلمة أشاد فيها بدور جمعية أدوار للمسرح الحر في كلميم في التنشيط الثقافي والمسرحي، وتحدث عن تجربته مع التجارب المسرحية العربية، ودوره في تثبيت الفعل الثقافي المتحضر ليبقى المسرح المغربي متميزا على خارطة المسرح في الوطن العربي.

وفي لحظة التكريم أهدت جمعية أدوار للمسرح الحي هدايا التكريم وهي عبارة عن بورتريه رسمه الفنان التشكيلي محمد بختي، وقدمت له الجمعية هدية تذكارية عبارة عن (خنجر) كرمز من الرموز التقليدية في الصحراء، وقدمت له درع التكريم، وشهادة التكريم، و لباسا تقليديا صحرويا عبارة عن (دراعية أو فوقية) لينتهي الحفل بوصلات موسيقية صحراوية قدمتها فرقة (اتحاد الصغير).