فضائح الفيفا.. لجنة القيم تعلن أن بلاتر يخضع لقواعدها

فضائح الفيفا.. لجنة القيم تعلن أن بلاتر يخضع لقواعدها
رام الله - دنيا الوطن
رفضت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم مزاعم رئيس الفيفا الموقوف جوزيف بلاتر بأنه لا يخضع لقواعدها وأن الجمعية العمومية هي الوحيدة التي تملك الحق في منعه من ممارسة مهام منصبه.

وطالت فضيحة الفساد بلاتر- رئيس الاتحاد الدولي وميشيل بلاتيني- رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، وتجري السلطات السويسرية والأمريكية تحقيقات جنائية بشأنها، وأوقفت لجنة القيم الرجلين عن العمل لمدة 90 يوما.

وقد يواجه المسؤولان عقوبات أكبر عندما يصدر الحكم النهائي في القضية، وربما يحدث ذلك في ديسمبر/كانون الأول.

وفي مقابلة مع التلفزيون السويسري الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني قارن بلاتر نفسه برئيس دولة قائلا إنه لا يمكن الإطاحة به إلا عن طريق البرلمان (الجمعية العمومية للاتحاد الدولي).

وأكد بلاتر أن الجمعية العمومية للفيفا التي تضم 209 أعضاء هي الجهة الوحيدة التي تستطيع أن تقرر مصيره.

لكن أندرياس بانتيل المتحدث باسم لجنة القيم قال لرويترز الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني إن "ميثاق أخلاق الفيفا يطبق على أي شخص له علاقة بكرة القدم على مستوى العالم، ولا توجد أي استثناءات من أي نوع لأي فرد".

وتفجرت فضيحة الفساد في الفيفا في مايو/ أيار الماضي بعد أن اعتقلت الشرطة السويسرية 14 مسؤولا، من بينهم نائبان لرئيس الفيفا، في أحد فنادق زوريخ بعد توجيه السلطات الأمريكية اتهامات لهم.

ويواجه بلاتر تحقيقا جنائيا في سويسرا بسبب مدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسري قدمها من أموال الفيفا إلى رئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني في عام 2011 مقابل عمل أكمله المسؤول الفرنسي قبلها بتسع سنوات.

وكان بلاتيني المرشح الأوفر حظا للفوز في انتخابات رئاسة الفيفا في فبراير/ شباط المقبل، قبل خروجه من السباق لكنه قد يعود مرة أخرى إذا ربح استئنافا ضد عقوبة ايقافه.

التعليقات