صحة المرأة تدشن حملة «16» يوم لمناهضة العنف بيوم ترفيهي للنساء

رام الله - دنيا الوطن
دشن مركز صحة المرأة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر حملة «16» يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ،امس الاربعاء ، بيوم ترفيهي للنساء ،في النادي البحري بغزة .

وشاركت في اليوم الترفيهي العشرات من النساء والامهات اللواتي تفاعلن مع مختلف الفقرات الفنية، فرسمن لوحات تعبر عن رفضهن للعنف الاحتلالي والعنف المبنى على النوع الاجتماعي ومدى تأثيره السلبى على حياتهن واسرهن ، كما تضمن اليوم الترفيهي اسكتش مسرحي عالج بشكل ساخر ومؤثر قضايا العنف التي تتعرض لها المرأة ،فيما اطفت المسابقات الترفيهية المختلفة اجواء من البهجة على المشاركات .


اليوم الترفيهي جاء في اطار باكورة انشطة حملة 16 يوم ، والتي جاءت هذا العام تحت شعار "انهاء الاحتلال ... انهاء للعنف "، وتتضمن الحملة العديد من الانشطة اليومية والتي تتنوع ما بين ورشات توعوية وحقوقية في مجال العنف المبنى على النوع الاجتماعي وعلاقته على الاسرة والصحة الانجابية بالتعاون مع مراكز وجمعيات في مختلف مدن وسط القطاع ،اضافة الى ورشات عمل عن حقوق المرأة بصفة عامة وعن حقوق مريضات الايدز بصفة خاصة ،كما ستتضمن الفعاليات مسرح وفن تشكيلي ،ونشاطات ترفيهية تناقش جميعها العنف بوسائل وادوات ابداعية ، ستصاحبها حملة اعلامية من خلال ارسال رسائل جوال واعلانات اذاعية .

وقالت فريال ثابت مدير مركز صحة المرأة :" تواجه المرأة
الفلسطينية تحديات مزدوجة متمثلة بوجود الاحتلال الإسرائيلي كمسبب أساسي ورئيسي في ازدياد وتيرة العنف ضد الفلسطينيات ،والتحدي الاخر يمكن القول انه تعدى الحاجة لتفعيل القوانين وتوسيع دائرة خدمات الحماية، بل يكمن في استمرار وجود ممارسات مقبولة اجتماعية تعد من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، ويعززها تفسيرات مغلوطة للنصوص الدينية».
اضافة غياب التمكين الاقتصادي والذى بدوره يضعف قدرة المرأة في الخروج من دائرة العنف الذي تعيشها.

واضافت ثابت ،ومن هذا المنطلق نعمل في مركز صحة المرأة
ومراكز وبرامج اخرى في جمعية الثقافة والفكر الحر لتغيير بعض المفاهيم والسلوكيات الاجتماعية والتي نعتبرها بداية البناء والركيزة الاساسية لإنجاح هذا الجهد ، مشيرة إلى الدور المهم للرجل ورجل الدين والمختار في هذا المجال وإشراكه في التوعية وحملات مواجهة العنف ضد المرأة.

وتعد جمعية الثقافة والفكر الحر من المؤسسات الرائدة في مجال تمكين المرأة حقوقيا وصحيا ونفسيا واجتماعيا واقتصاديا ، وتعمل على كافة المستويات ومع كافة الجهات ذات العلاقة من اجل حياة كريمة للمرأة خالية من العنف المبنى على النوع الاجتماعي .