مسقط الثانوية للبنات تحتفل باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

رام الله - دنيا الوطن
محمد جواد - احتفلت مدرسة مسقط الثانوية للبنات باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة , و ذلك برسم جدارتين ضخمة تعبران عن دور المرأة في النضال الفلسطيني و دورها في الحياة العامة ضمن الحملة التي تنظمها وزراه التربية و التعليم لمناهضة العنف ضد المرأة و التي تحمل شعار " إنهاء الاحتلال ...... إنهاء العنف"

وذلك بحضور محافظ أريحا و الأغوارم. ماجد الفتياني وأمين سر حركة فتح أريحا جهاد أبو العسل و مدير التربية والتعليم ا. محمد الحواش . و ضمن
و في كلمته رحب الفتياني بإحياء يوم مناهضة العنف ضد المرأة من خلال الفعاليات التربوية والتي تنفذها المدارس , مشيراً إلى أن للمرأة دور كبير في المجتمع , فهي الأم و البنت والزوجة . وهي عماد النضال الفلسطيني , و مستشهداً بقول الشاعر الأم مدرسة إذا أعددتها اعدد جيل طيب الأعراق .
كما أشار الفتياني إلى انه برغم الألم والمعاناة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني إلى أن المرأة تأبى إلا أن يكون لها الدور الريادي و الطليعي في كل مناحي الحياة الفلسطينية , ,و إن هذه الفعاليات التي تنفذ بمناسبة مناهضة العنف , لترسيخ مفاهيم الحماية للمرأة في عقول أبنائنا و بناتنا , فللمرأة الحق في الحماية من العنف و يجب علينا جميعا أن نكون عوناً لها و أن نساعدها على بناء الذات و تنمية قدراتها و تمكينها في المجتمع . فبناء المجتمع يحتاج إلى تفاعل ايجابي و تكامل بين دور الرجل و المرأة فهي شريكة النضال و شريكة العمل و الحياة والأم وهذا جزء من تحدى الاحتلال , كما أراد الشهيد الرمز أبو عمار و سيادة الرئيس محمود عباس .
من جانبه أكد الحواش على دور المرأة الفلسطينية النضالي في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي , حيث أنها شريك أساسي للرجل , و هي الرافعة التي بني عليها تاريخ النضالي هذا الشعب العظيم . و أشار إلى أن مناهضة كل أشكال العنف اتجاه المرأة هو واجبنا جميعاً . و أننا في التربية و التعليم نسعى إلى ترسيخ مفاهيم مناهضة العنف ضد المرأة وقيم المساواة من خلال تنظيم حملات توعية للطلبة و للأهالي,
كما أشار الحواش إلى أن وزارة التربية و التعليم تتبني سياسة الحد من العنف, و تهدف إلى نشر هذه الثقافة والوعي المجتمعي، لحماية الأسرة والمرأة من العنف ,كما أقرت الوزارة العديد من الفعاليات و منها تفعيل الإذاعة المدرسية في الحديث عن مناهضة العنف ضد المرأة , في إطار المشاركة في الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة و التي تحمل شعار " إنهاء الاحتلال ...... إنهاء العنف" إيمانا منها بأهمية نيل المرأة الفلسطينية لحقوقها في أن تعيش حياة كريمة تكفل حقوقها التي نادت بها مختلف الشرائع السماوية و المواثيق و العهود الدولية .
و حضر افتتاح الجداريتين كل من سماح سلمان و طاقم دائرة المرأة في محافظة أريحا والأغوار والنائب الفني لمدير التربية و التعليم د. بسمات سالم و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابور ومي و رئيس قسم الإرشاد عادل بلاونه , و رئيس قسم متابعة الميدان سكينة ياسين و مديرة مدرسة مسقط الثانوية للبنات جواهر عرينات و معلمات المدرسة و عدد غفير من النساء اللواتي يمثلن المؤسسات النسوية في المجتمع .