ريمكس فلسطين يعقد لقاء تعريفي بجامعة الأقصى ويشارك بندوة سياسية شرق غزة

غزة - دنيا الوطن
نظمت كلية الإعلام في جامعة الأقصى بغزة، وفريق ريمكس فلسطين التطوعي بغزة، اللقاء التعريفي بموقع ريمكس فلسطين في قاعة المؤتمرات بالجامعة اليوم، كما شارك الفريق في الندوة السياسية التي عقدتها مديرية التربية والتعليم شرق غزة، لمدرسي ومشرفي مادة التاريخ في المديرية.

وشارك في اللقاء التعريفي في كلية الإعلام بجامعة الأقصى عميد كلية الإعلام الدكتور زهير عابد، والمحاضر بالكلية خالد الحلبي، والمخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي ومنسق حملة ريمكس فلسطين أحمد عبد العال، وعدد من مدرسي الكلية ولفيف من الطلبة.

من جهته رحب الدكتور زهير عابد بالحضور، وأثنى على الجهود التي بذلت من أجل إخراج هذا الموقع للتعريف بالقضية الفلسطينية، كما رحب الأستاذ خالد الحلبي بفريق ريمكس فلسطين وأثنى على الجهود المبذولة التي تسهل على الطلبة المتخصصين وغير المتخصصين الاستفادة من هذا الموقع.

المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي تحدث في كلمته عن محتوى موقع ريمكس فلسطين التفاعلي البصري، الذي يحتوي على عشرات الأفلام الوثائقية المتاحة، والذي يعتمد على تقنية متقدمة تربط النص بالفيديو تسمح بدمج أكثر من مقطع من عدة أفلام وثائقية وترتيبها بشكل معين لصناعة قصة أو ريمكس خاص عن فلسطين بكل يسر وسهولة.

وأشار المشهراوي إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها قناة الجزيرة  في توثيق مختلف المواد المعروضة على موقع ريمكس الإلكتروني على شبكة الإنترنت، والتي كلفت الكثير من الوقت والجهد.

وفي السياق، أكد أحمد عبد العال على أهمية مضمون الموقع والمعلومات البصرية التي يحتويها والتي تسهل على المتابع العام والمتخصص فهم تاريخ فلسطين الحديث منذ عام 1799، وحتى عام 2015، برواية فلسطينية خالصة بعيداً عن تزوير الحقائق التي يحاول الاحتلال تشويهها.

وقال "بإمكان الجيل الجديد التعرف على التسلل الزمني التفاعلي للموقع، والاطلاع على المحطات الرئيسة واللاعبين الرئيسين في قصة فلسطين، إضافة إلى توفير الموقع الخرائط الجوية التفاعلية لفلسطين، والمعلومات المفصلة عن القرى المهجرة.

وأكد أن حملة ريمكس فلسطين التطوعية من غزة، ستعقد العديد من اللقاءات في باقي الجامعات الفلسطينية داخل قطاع غزة، وستعلن عن مسابقة لأفضل ريمكس على مستوى الجامعات الفلسطينية.

و ريمكس فلسطين هو موقع تفاعلي بصري يحتوي عشرات الأفلام الوثائقية عن فلسطين، ويعتمد تقنية متقدمة تربط النص بالفيديو، وتسمح هذه التقنية بدمج أكثر من مقطع من عدة أفلام وثائقية وترتبها لتصنع منها قصة بسهولة، وتعني كلمة ريمكس فيلمك أو قصتك التي أعدت بناءها باستخدام أفلام الموقع وأدواته المتقدمة تقنيًا، ويتوفر الموقع بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والتركية والبوسنية.

 

وفي سياق قريب، شارك فريق ريمكس فلسطين التطوعي بندوة سياسية نظمتها مديرية شرق غزة، لموجهي ومدرسي مادة التاريخ، بعنوان فلسطين في القرارات الدولية.

وتحدث عاصم النبيه من فريق ريمكس فلسطين، عن أهمية الموقع لمدرسي التاريخ، وأهمية وجود مادة بصرية تسهل على المدرسين التحضير منه، وتقديم مادة بصرية ترسخ في أذهان الطلبة الأحداث بتفاصيلها.

 

وعرض النبيه خلال الندوة التي حضرها عدد من المسئولين في التربية والتعليم شرق غزة وموجهي ومدرسي مادة التاريخ، ريمكس عن قرار 242، من داخل موقع ريمكس فلسطين.

 

ورحب مدير مديرة غزة الدكتور أشرف حرز الله، بفريق ريمكس وأثنى على الجهود الكبيرة التي بذلت لإخراج هذا الموقع الذي يعرف بأدق تفاصيل التاريخ الفلسطيني الحديث، وأكد استعداده أن يكون موقع ريمكس فلسطين ضمن الأفكار التي يمكن بحثها ودراستها للاستفادة منها في مدارس قطاع غزة.

 

من جهته طالب وليد مزهر ممثل وزير التربية والتعليم الشباب والمدرسين للاستفادة من الموقع واستخدامه بعرض المواد البصرية التي توجد في المناهج الدراسية لأهميتها.