أساليب وطرق فعالة لعلاج السمنة عند الأطفال

أساليب وطرق فعالة لعلاج السمنة عند الأطفال
رام الله - دنيا الوطن - وكالات 
تختلف طرق علاج السمنة عند الأطفال عن غيرهم من البالغين، حيث أنه من غير المطلوب تنحيف الطفل بشكل كبير مراعاة لكونه يزداد في الطول والطول هو المحدد للوزن المناسب، كما أنه مازال ينمو ويحتاج الكثير من العناصر والمواد الغذائية.

لكن كل المطلوب هو ان نقوم بإدخال التعديلات المطلوبة علي العادات الغذائية للطفل. عرضنا في موضوع سابق طرق الوقاية من السمنة عند الأطفال وهذه أيضاً مجموعة من النصائح المرتبطة بها لعلاج السمنة عند الأطفال، أي أنها خاصة بالأطفال المصابين بالسمنة بالفعل. وهي مفيدة حسب استقصاءات ودراسات حديثة، من بينها دراسة عربية قام بها الدكتور عائض القحطاني في المملكة العربية السعودية.

أ- أول هذه النصائح يجب أن تكون بمنع الأطفال من تناول البسكويت بكثرة، فالبسكويت يحتوي بكثرة علي السكريات والدهون. في حين أنه لا يعد وجبة مفيدة تمد جسم الطفل بالعناصر المطلوبة لنموه بشكل صحي.

ب- يجب أيضاً أن يبتعد الطفل قدر الإمكان عن المشروبات الغازية ومنتجات العصائر المحلاة، والتي أيضاً تمد الجسم بالكثير من الدهون والسكريات غير أن الكثرة منها ضار بصحة الأطفال. بدلاً من ذلك يجب حثه علي شرب الماء بكثرة فهي أحد أهم العناصر الغذائية للطفل ومكون أساسي لجميع أعضاء وأجهزة الجسم ولا تحتوي علي سعرات حرارية، لكن يحتاج الجسم لحرق السعرات الحرارية لهضمها خاصة اذا كانت باردة.

ج- يجب أن تتعامل الأسرة مع الحليب بالنسبة للطفل علي أنه غذاء وليس شراباً، ويجب حث الطفل علي شرب الحليب وتناول منتجات الألبان فهي ضرورية بشدة لنموه بشكل صحي وسليم.

د- حث الطفل علي تناول الفواكه وعصائرها المنزلية الطازجة خاصة بين الوجبات فهذا يقلل شعور الطفل بالجوع ويمنعه من الانقضاض علي الطعام وتناوله بشراهه. ويحلي العصير بأقل قدر ممكن من السكر، ويفضل بدون.

هـ- بناء علي النصيحة السابقة، يجب تعويد الطفل علي مضغ الطعام بشكل جيد، وذلك ليقل استهلاك الطفل للمزيد من الأكل ويحسن من عملية الهضم ويقلل من كمية الدهون التي تدخل الجسم.

و- كما يجب أيضاً أن يتم تحديد كمية الطعام في كل من وجبتي الغداء والعشاء بالنسبة للأطفال المصابين بالسمنة.

التعليقات