الحوثيون يبدون "مقاومة شديدة" في محافظة تعز

الحوثيون يبدون "مقاومة شديدة" في محافظة تعز
رام الله - دنيا الوطن-وكالات

يبدي المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم “مقاومة شديدة” في مواجهة الهجوم الذي بدأته الاسبوع الماضي قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي بدعم من التحالف العربي لاستعادة كامل محافظة تعز، بحسب ما افاد مصدر عسكري الخميس.

وكانت قوات هادي المدعومة من التحالف بقيادة السعودية، بدأت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر هجوما لطرد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، من تعز. وتتركز المعارك حول الراهدة ثاني كبرى مدن المحافظة المحورية الواقعة في جنوب غرب البلاد.

وقال المصدر، وهو مسؤول عسكري ميداني في القوات الموالية لهادي، ان “ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح يستميتون بالدفاع عن الراهدة، وهناك مقاومة شديدة من قبلهم”.

اضاف “التعزيزات العسكرية التي وصلت لدعم الشرعية لجهة الراهدة حققت تقدما محدودا”، مشيرا الى ان المعارك ادت في الساعات الاربع والعشرين الماضية الى مقتل 16 مسلحا بينهم ستة موالين لهادي.

واضاف المصدر ان “طيران التحالف العربي يساندنا في معركة استعادة الراهدة وقصف مواقع الحوثيين”.

والى الغرب من محافظة تعز، تدور معارك بين الحوثيين والقوات الموالية لهادي في منطقة ذباب الساحلية، بحسب مصادر عسكرية.

ويتواجد الحوثيون وحلفاؤهم في مناطق عدة من المحافظة، ويحاصرون مركزها مدينة تعز.

وكان هادي عاد الى عدن (جنوب) في 18 تشرين الثاني/نوفمبر من مقر اقامته في الرياض، للاشراف على العمليات في تعز. واعلن الرئيس اليمني عدن عاصمة موقتة العام الماضي اثر سيطرة الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، وانتقل الى الرياض بعد مواصلة هؤلاء تقدمهم جنوبا.

وبدأ التحالف العربي بقيادة السعودية شن غارات ضد الحوثيين وحلفائهم نهاية آذار/مارس الماضي، كما وفر لقوات هادي دعما بريا منذ الصيف.

واستعادت القوات الموالية لهادي في تموز/يوليو بدعم من التحالف، مدينة عدن، اضافة الى اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.

وبحسب ارقام الامم المتحدة، ادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من 5700 شخص وجرح قرابة 27 الفا منذ آذار/مارس الماضي، منهم قرابة 2700 قتيل واكثر من 5300 جريح من المدنيين.

التعليقات