تربية أريحا و جامعة القدس تبحثان تطبيق مشروع داعم لمعلمي العلوم

تربية أريحا و جامعة القدس تبحثان تطبيق مشروع داعم لمعلمي العلوم
رام الله - دنيا الوطن

بحث مدير التربية والتعليم في محافظة أريحا  والأغوار أ. محمد الحواش  مع د. غسان سرحان و د. ايناس ناصر من جامعة القدس ابو ديس, تنفيذ  فكرة تطبيق  مشروع داعم لمعلمين العلوم  لتنفيذ حصص نموذجية  , من خلال تدريب المعلمين لنقل الخبرات والتجارب للطلبة في غرفة الصف . و المساهمة في تعميق بعض المهارات التربوية و الفكرية لدى الطلبة .

و ذلك خلال اللقاء الذي عقد " أمس الأربعاء" في مديرية التربية و التعليم و حضره و النائب الفني لمدير التربية والتعليم د. بسمات سالم و رئيس قسم الإشراف التربوي جميل بشارات و رئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي و المشرفة التربوي منال أبو الريش .

و في بداية اللقاء رحب الحواش بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم و جامعة القدس –ابوديس , و أكد على أهمية هذا التعاون في مجال تدريب المعلمين و إكساب الطلبة مهارات تربوية و حياتية تتعلق بتحفيز التفكير لديهم و إيجاد البيئة المناسبة  للإبداع . و حث الطلبة على العمل و استخدام منهاج البحث العلمي . كما أشار الحواش إلى تبني وزارة التربية و التعليم إلى إستراتيجية التعلم بالمشاريع و التي تسهم في إكساب الطلبة العديد من المهارات في التعلم و التفكير الناقد , ترسخها ضمن أساليب تعليمية ممنهجة.

و شكر الحواش جامعة القدس على هذه المبادرة و اختيار مدارس أريحا لدعم معلمي العلوم و تدريبهم  على أساليب  تعليمية غير تقليدية تحفز جوانب الإبداع لدى الطلبة .

من جانبه أكد سرحان على أهمية تدريب المعلمين و تزويدهم بالأساليب التي تسهم في ترسيخ مفاهيم و مهارات البحث لدى الطلبة , بحيث يكون التعليم ذي معنى لدى الطالب و يمتلك الطالب مهارة التعلم الذاتي , بالإضافة متابعة تدريب المعلمين  و تطبيق اثر التدريب على الطلبة ., من خلال اختبارات تشخيصية تعطى للمعلمين قبلية و بعدية . من خلال ورش عمل تدريبية تعقد للمعلمين

فيما أكدت سالم على أهمية تبني هذا الأسلوب كنهج لدى الطلبة  بحيث يكون التفكير , و التفكير الناقد منهج حياة  يطبقه الطالب في سائر مناحي حياته .و كسلوك يعتاد عليه, و أشارت إلى ضرورة متابعة المعلمين في التدريب من اجل قياس اثر التدريب على الطالب في غرفة الصف .و أشارت إلى أن تدريب المعلمين سيتم على 3 مجموعات  و فق 3 مراحل دراسية , بحيث تكون المرحلة الأولى لمعلمي الصفوف (  1-4) الأساسية ,و المرحلة الثانية لمعلمي الصفوف( 5-8) أساسي عليا  , و المرحلة الثالثة لمعلمي الصفوف ( 9-11) ثانوي . و سيتم تدريبهم على مهارات التجريب و التطبيق العملي و تحليل المحتوى الدراسي لمادة العلوم  إلى مهارات و تدريب المعلمين على نقل هذه المهارات إلى الطلبة بطريقة عملية .