عاجل

  • (أكسيوس): عائلات أسرى من حملة الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية أخبروا نتنياهو أن واشنطن تعاملهم أفضل من حكومته

  • دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس: 125 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك

  • ثلاث غارات إسرائيلية على محيط بلدة شبعا جنوبي ‎لبنان

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يتعين بذل مزيد من الجهود لإيصال الغذاء والإمدادات الطبية إلى قطاع غزة

  • (بلومبرغ) عن بايدن خلال حفل لجمع تبرعات لحملته الانتخابية: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل ضمن اتفاق مستقبلي

  • ‏(بلومبرغ) عن بايدن: يجب أن تكون هناك خطة لليوم التالي في غزة ومقايضة من أجل تحقيق حل الدولتين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): واشنطن فقدت الثقة في قدرة نتنياهو على قيادة عملية معقدة برفح تبدأ بإجلاء مئات آلاف اللاجئين

  • ‏(يديعوت أحرونوت): إدارة بايدن خلصت إلى أن نتنياهو مكبل إدارياً أو لا يريد القيام بما هو مطلوب

  • (يديعوت أحرونوت): وزير الجيش غالانت تلقى خلال اجتماعاته في واشنطن عبارات قاسية تجاه إسرائيل

  • شهداء وجرحى إثر استهداف قوات الاحتلال تجمعاً لمواطنين في منطقة معبر كارني شرق مدينة غزة

محافظ طولكرم عصام أبو بكر يستقبل وفداً من وكالة التعاون والتنمية التركية تيكا

رام الله - دنيا الوطن

إستقبل محافظ طولكرم عصام أبو بكر في دار المحافظة وفداً من وكالة التعاون والتنمية التركية (تيكا) ترأسه رئيس الوكالة بولنت كوركماز، وذلك بحضور كل من رئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب ومديرة التربية والتعليم نائلة فحماوي، ورئيس لجنة زكاة طولكرم المركزية غازي الحاج قاسم، إضافة لمشاركة نهاد أبو شيخة ممثلاً عن بلدية طولكرم،  وحضور د. ناريمان شديد مديرة الشؤون الصحية في مديرية صحة طولكرم.

وشدد المحافظ أبو بكر على أهمية العلاقات الفلسطينية التركية والتي تقوم على الأخوية والشراكة الدائمة موضحاً أن تلك العلاقات تاريخية ومستمرة ولها دلالتها وشواهدها على الأرض وذلك مع وجود أثار تعود للفترة العثمانية، معبراً عن شكره للحكومة التركية والشعب التركي على دعمهم المتواصل لشعبنا الفلسطيني سواء كان في إطار الدعم المادي  والمعنوي  من خلال الوقوف الدائم إلى جانب شعبنا ودعم قضيته العادلة في الحرية والإستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقدم المحافظ أبو بكر  للوفد التركي شرحاً حول الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المحافظة من بناء جدار الضم والتوسع العنصري، والأثار الناتجة عن المستوطنات ومخلفاتها ومصانع جيشوري الكيماوية المقامة غرب مدينة طولكرم  داخل حدود عام  1967، علاوة على الإستهداف اليومي لحرم جامعة فلسطين التقنية " خضوري" والإعتداء على طلبة الجامعة وأساتذتها، ومنع إستمرار الحياة الأكاديمية في الجامعة من خلال وجود معسكر تدريب لجيش الإحتلال داخل الحرم الجامعي.

وأطلع المحافظ أبو بكر الوفد التركي على إحتياجات المحافظة في قضايا الصحة والتعليم والبنى التحتية والسياحة، مشيراً إلى أن أهمية ترميم  النفق العثماني (الخرق) قرب بلعا وهو جزء من مشروع سكة حديد الحجاز.

من جانبه  أكد بولنت كوركماز على الموقف التركي الداعم للشعب الفلسطيني ، مستعرضاً  مجموعة من المشاريع التي تقوم بها مؤسسة تيكا وهي مساعدات للشعب الفلسطيني من أجل تمكينه وتمكين الحكومة للوصول إلى الدولة والإستقلال، موضحاً أن تلك المساعدات تتركز في قطاعات مختلفة ومنها التعليم والصحة والمساعدات الإنسانية والترميم ودعم الفئات المهمشة.

وتابع كوركماز: " خلال هذه الجولة والزيارة لمحافظة طولكرم إطلعنا عن قرب على الإحتياجات والمشاريع الممكن تنفيذها والتي سيتم وضعها ضمن موازنة عام 2016، علماً أن التعاون التركي  رممت مدرسة راسم كمال في الفترة الماضية وساهمت  ببعض المعدات في متحف طولكرم إضافة للعديد من المشاريع الأخرى، واليوم نطلع على معاناة المحافظة على أمل أن نساهم في التخفيف من تلك المعاناة باستفادة أكبر عدد ممكن من السكان".

وأضاف: " ستكون لنا زيارات ولقاءات أخرى لمحافظة طولكرم وذلك من أجل دراسة الإحتياجات جميعها والمتابعة الدائمة مع المحافظة والمؤسسات الشريكة".

وقدمت مديرة التربية والتعليم نائلة فحماوي شرحاً حول إحتيجات قطاع التعليم في محافظة طولكرم مؤكدةً الحاجة لإقامة مدرسة جديدة وذلك بسبب الإكتظاظ والإرتفاع المتزايد في عدد طلبة مدينة طولكرم، خاصة مع توفر قطعة أرض تبرع بها غازي الحاج قاسم.

أما رئيس الغرفة التجارية إبراهيم ابو حسيب فقد أشار إلى أهمية تعزيز التعاون والشراكة التجارية مع رجال الأعمال الأتراك، داعياً لوجود تسهيلات في هذا الإطار، ودعم مشروع لمركز تدريب مهني يساهم في الحد من إرتفاع معدلات البطالة.