المالكى : سياسات اردوغان "العدوانية" تدفع العالم نحو حرب عالمية

المالكى : سياسات اردوغان "العدوانية" تدفع العالم نحو حرب عالمية
رام الله - دنيا الوطن
وصف نائب الرئيس العراقى نورى المالكى الخميس سياسات الرئيس التركى رجب طيب اردوغان ب "العدوانية" على خلفية اسقاط الطائرة الروسية، مؤكدا انه يضع العالم على شفير حرب عالمية ثالثة.

وقال المالكى إن "أردوغان يدعى أن طائرة روسية اخترقت أجواء تركيا لثوان قليلة، متناسيا ان طائراته تنتهك أجواء العراق وسوريا يوميا، ودباباته تعبث بحدود هذين البلدين كيفما تشاء، وسط صمت محلى واقليمى ودولى غريب".

وأضاف المالكى الذى شهدت فتره حكمه توترا كبيرا بين بغداد وانقرة أن "هذه الازدواجية والسياسات العدوانية التى يتبناها أردوغان تهدد العالم بحرب جديدة. أردوغان لا يكتفى بتسهيل تحركات عصابات داعش الإرهابية، بل يذهب فى سلوكه المضطرب إلى أبعد من ذلك، ويقوم بتهديد الجهود الدولية المسخرة للقضاء على هذا الوباء الإرهابى المتفشى فى المنطقة".

واعتبر المالكى إن "اردوغان شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمى والسلام الدولي"، داعيا "الحكومة العراقية ودول الإقليم ومجلس الأمن الدولى إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف هذا التهديد".

وتعليق المالكى الذى جاء ردا على اسئلة الصحفيين الموجهة اليه عبر نافذة التواصل مع وسائل الاعلام بشأن تقييمه للتطورات على الحدود السورية التركية، يعد اول تعليق عراقى حيال حادثة اسقاط الطائرة الروسية من قبل الطيران التركى يوم الثلاثاء الماضى على الحدود السورية.

وكانت بغداد تتهم بشكل متكرر انقرة بالتدخل بالشوؤن الداخلية العراقية لكن حدة التوتر تراجعت بعد تسلم حيدر العبادى رئاسة الوزراء منذ نحو عام وان كانت العلاقات لاتزال جامدة سياسيا.

التعليقات