دائرة العلوم السياسية تنظم محاضرة بعنوان: "الولايات المتحدة الأمريكية والقضية الفلسطينية"

دائرة العلوم السياسية تنظم محاضرة بعنوان: "الولايات المتحدة الأمريكية والقضية الفلسطينية"
رام الله - دنيا الوطن

نظمت دائرة العلوم السياسية في كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت يوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015، محاضرة بعنوان: "الولايات المتحدة الأمريكية والقضية الفلسطينية"، ألقاها د. محمد عبد العزيز ربيع.

أشار د. ربيع أن السياسة الأمريكية قائمة على المصالح، فالمصلحة الامريكية تتجلى في عدم قيام دولة فلسطينية بشتى الطرق، فأمريكا غير مهتمة بحل القضية الفلسطينية، وهذا يتجلى عند معظم الدول الكبرى سواء بريطانيا والصين وروسيا بعدم اهتمامها بحل أي قضية عالقة في العالم، لأن هذه الدول بحاجة الى أدوات لتدير الصراع فيما بينها، ويعتبر الشعب الفلسطيني إحدى هذه الأدوات، في حين ذكر العديد من القضايا العالقة كالقضية الكورية، و قضية الصحراء الغربية، وقضية كشمير ما بين الهند وباكستان، وقضية أوكرانيا.

من جهة أخرى، أوضح أن العملية السياسية وصلت الى طريق مقفل، ولذلك فإن الشعب الفلسطيني بحاجة الى خيارات أخرى غير عملية المفاوضات، وقد جاءت تصريحات نتنياهو تأكيداً بهذا الخصوص حين قال "أننا سنحكم بالسيف ولن تقوم أي دولة فلسطينية"، لذلك نحن بحاجة الى اتخاذ خيار زمام المبادرة في طرح المشاريع، ولكن على الرغم من طرحه العديد من المشاريع على منظمة التحرير الفلسطينية، كمشروع "المدخل الاقتصادي لحل القضية الفلسطينية"، و "الوطن المشترك"، إلا أن الاخيرة فشلت في ذلك. فقدم طروحات جديدة . وفي النهاية تخللت المحاضرة نقاش حاد ما بين الحضور حول القضايا الجدلية التي تم ذكرها والتي تثار دائماً، في معظم اللقاءات.   

يذكر أن د. محمد عبد العزيز ربيع قد نال جائزة "الدولة التقديرية"، وهي أهم جائزة تمنحها اللجنة العليا للجوائز في دولة فلسطين لأي عالم أو مفكر فلسطيني.