عاجل

  • وزير خارجية إيران: أكدنا للبيت الأبيض في رسالة أن ارتكاب النظام الإسرائيلي خطأ فادحاً سيقابل برد حاسم

  • وزير خارجية إيران: ردنا على النظام الإسرائيلي كان محدوداً وبالحد الأدنى وكان بإمكاننا الرد بشكل أقسى

حفل إطلاق كتاب "صوت من القدس" في جامعة بيرزيت

حفل إطلاق كتاب "صوت من القدس" في جامعة بيرزيت
رام الله - دنيا الوطن

نظمت كلية الحقوق والإدارة العامة، اليوم الاثنين 23 تشرين الثاني 2015م، حفل إطلاق كتاب "صوت من القدس: المجاهد داوود صالح الحسيني من خلال مذكراته وأوراقه"، لأستاذ العلوم السياسية في الجامعة سميح حمودة.

افتتح الحفل مساعد عميد كلية الحقوق والإدارة العامة أ. عماد غياظة موضحاً أن الكتاب يأتي ضمن مشروع يقوم به المؤلف يهدف لدراسة النخبة الفلسطينية من خلال وثائق ويوميات غير منشورة لأعضاء من هذه النخبة، وهو يندرج ضمن سعي الكلية الدائم نحو الاستفادة من خبرات أساتذتها للرقي قدماً نحو إثراء وتشجيع وتطوير البحث العلمي؛ فيما أكدت رئيسة دائرة العلوم السياسية د. لورد حبش على اهتمام الدائرة في دعم الأبحاث والإصدارات، وتشجيع الأساتذة للقيام بالأبحاث والدراسات التي تساهم في تطوير العملية التعليمية، وأثنت على سعي المؤلف لجمع الوثائق واليوميات ونشرها كي يستفيد منها الباحثون المهتمون بالقضية والتاريخ الفلسطيني.

وقدم أستاذ العلوم السياسية د. مراد شاهين الكتاب الذي يقع في 556 صفحة، مراجعةً عامَّةً لمنهج المؤلف، وأشاد بالتزامه بالمنهج والأسلوب العلمي، وقيامه بالتدقيق والتمحيص في المعلومات، وتبيان التزييف في الروايات التاريخية، كما أشاد بروح المثابرة والعمل الجدّي اللذان تمتع فيهما المؤلف.

وأخيراً تحدث المؤلف عن كتابه الذي يعد فاتحة سلسلة من الدراسات الوثائقية حول مجموعة من شخصيات النخبة الفلسطينية، وهي سلسلة تمتاز باعتمادها الأساسي على أوراق ووثائق غير منشورة تعود لهذه الشخصيات، وقد استغرق جمعها زمناً طويلاً وجهداً كبيراً.

وأوضح أن الكتاب يتناول موضوع النخبة الفلسطينية في عهدي الانتداب البريطاني والعهد الأردني، ويناقش محاور أساسية تتعلق بها وببنيتها، ويستعرض حياة الدكتور داوود، ونشاطاته السياسية وجهاده ضد الاستعمار البريطاني والصهيونية، ونشاطه خلال العهد الأردني، ثم جهاده وكفاحه ضد الاحتلال الإسرائيلي قبل إبعاده، ويسلط الضوء على مذكرات الحسيني حول الثورة الفلسطينية الكبرى 1936-1939م؛ ويناقش الاتهام الذي وجِّه إليه بالضلوع في الاغتيالات التي جرت في السنتين الأخيرتين من الثورة، وغيرها من المواضيع السياسية والثقافية التي امتازت فيها تلك الفترة.